روسيا والصين تدعوان أمريكا لضبط النفس بشأن كوريا الشمالية

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

دعت كل من موسكو وبكين، واشنطن، إلى ضبط النفس بشأن التعامل مع أزمة كوريا الشمالية، وذلك بعد أن حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل عدة أيام من أن "شيئا واحدا فقط سيفلح" في التعامل مع بيونج يانج، ما أعطى انطباعا بأنه يلمِّح للقيام بعمل عسكري.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن "موسكو دعت وتواصل دعوة كل أطراف النزاع، وكل مَنْ لهم صلة بالأمر إلى ضبط النفس وتجنب أي خطوات قد تؤدي إلى تفاقم الوضع".

وفي ما يتعلق بموقف بكين، أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينج، مجددا على موقف الصين الذي يدعو كل الأطراف إلى التحلي بضبط النفس، واصفة الموقف بأنه خطير ومعقد للغاية. وقالت إن الصين تأمل بأن لا يُقْدِم أيُ طرفٍ على شيء يثير غضب الآخر أو يزيد تعقيد المشكلة وأن تتسم تصرفاتهما بالتحفظ في الكلام والأفعال.

وفي نفس السياق، أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا، علَّقت فيه على مكالمة هاتفية بين وزيري خارجية روسيا سيرجي لافروف، ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، تناولا فيه عددا من الملفات الإقليمية والدولية الساخنة، من بينها الوضع في شبه الجزيرة الكورية، حيث أشار لافروف إلى عدم قبول تصاعد التوتر في المنطقة والناجم عن ما وصفه بالاستعدادات العسكرية الأمريكية هناك، داعيا إلى حل الخلافات بطرق دبلوماسية حصرا.

وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، قد طالب جيش بلاده بالاستعداد لخيارات عسكرية بشأن كوريا الشمالية لكنه أكد على أن الدبلوماسية هي التي تقود الجهود المتعلقة بالتعامل مع بيونج يانج، وقال "ثمة شيء واحد يستطيع الجيش الأمريكي القيام به وهو الاستعداد للتأكيد على أن لدينا خيارات أساسية يمكن لرئيسنا أن يلجأ إليها إذا دعت الضرورة".

شارك الخبر على