مصر.. محاكمة ٦ أشخاص بحادث "قطار الإسكندرية"

أكثر من ٦ سنوات فى البلاد

أمر النائب العام المصري، نبيل صادق، الأربعاء، بإحالة 6 أشخاص إلى المحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة "الإهمال الجسيم"، فيما يتعلق بحادث تصادم قطارين للركاب بمحافظة الإسكندرية في أغسطس الماضي، والذي أسفر عن مقتل 44 شخصا وإصابة أكثر من 200.

ووقع الحادث بعد ظهر يوم 11 أغسطس، عندما اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بمؤخرة قطار قادم من بورسعيد إلى الإسكندرية، والذي كان متوقفا على شريط السكك الحديدية بالقرب من محطة منطقة خورشيد بالإسكندرية.

وذكر مكتب النائب العام في بيان أن الحادث وقع بسبب "الإهمال الجسيم" لسائقي القطارين و4 آخرين من العاملين بقطاع السكك الحديديةـ مضيفا أنه تقرر استمرار حبس المتهمين الستة احتياطيا.

وجاء في البيان: "أكدت التحقيقات على أن ما آتاه المتهمون من أفعال ينم عن إهمال ورعونة شديدة وعدم مراعاة الدقة والإخلال الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وواجبات وظيفتهم".

وكانت إحصاءات وزارة الصحة تشير بعد يوم من وقوع الحادث إلى مقتل 41 على الأقل وإصابة 132 آخرين، لكن بيان النائب العام قال إن عدد القتلى 44 والمصابين 236.

 

استقالة رئيس السكك الحديدية

ودفع الحادث رئيس هيئة السكك الحديدية للاستقالة، وتعهد وزير النقل، هشام عرفات، بأن يشهد قطاع السكك الحديدية "تطويرا شاملا" خلال الفترة المقبلة.

وشهدت مصر العديد من حوادث القطارات الدامية خلال العقود الأخيرة سقط فيها مئات القتلى، وأرجعها مسؤولون ومراقبون إلى قدم القاطرات والعربات والإهمال في صيانتها وتشغيلها.

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002 عندما التهم حريق 7 عربات من قطار مكتظ بالركاب متجه من القاهرة إلى أسوان في أقصى جنوب البلاد، وقٌتل 360 راكبا على الأقل في الحادث الذي وقع عند مدينة العياط بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة.

شارك الخبر على