بعد أنباء عن وفاته.. البغدادي يعود للظهور بتسجيل صوتي

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

أصدر تنظيم داعش تسجيلا صوتيا لقائده أبو بكر البغدادي، الذي يبدو أنه تم تسجيله بعد الشائعات عن وفاته.

وصدر الشريط الذي تبلغ مدته نحو 46 دقيقة مساء الخميس، ويعد هذا التسجيل هو الأول من أبو بكر البغدادي منذ أكثر من عشرة أشهر، الذي يشير إلى أن الادعاءات الإيرانية والروسية بمقتله في مايو الماضي غير صحيحة.

وتحدث البغدادي في التسجيل عن معركة الموصل التي استمرت لمدة تقارب العام، التي انتهى بهزيمة داعش وخروجهم من المدينة بعد قتال دام عشرة أشهر.

كما أشار إلى المعارك في مدينة حماة السورية، حيث قامت الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران بطرد مقاتلي داعش من معظم معاقل التنظيم في ريف المدينة.

وتحدث البغدادي عن تهديدات كوريا الشمالية النووية لأمريكا، وسيطرة روسيا على محادثات السلام في أستانا بين المعارضة السورية والنظام.

وشكل الموضوعان عناوين الصحف ووكالات الأنباء على مدى العام كله، إلا أن المواجهة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة احتلت عناوين الأخبار خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال البغدادي بخصوص معركة الموصل، إن "المقاتلين في الموصل رفضوا استسلام المدينة، مقابل حياتهم"، مضيفًا "إلا بعد عام من القتال"، وطلب البغدادي من أنصاره "أن يثبتوا في وجه الأكراد"، في إشارة إلى معركة الرقة.

ويوجه البغدادي عددا من التعليمات لمقاتلي التنظيم، الذين فقدوا الكثير من الأراضي في مدينة الرقة السورية، ومناطق من دير الزور.

حيث دعا مقاتليه إلى "تكثيف هجماتهم واحدة تلو الأخرى ضد مراكز معلومات الكفار، والمراكز التي يقودون منها حربهم الأيديولوجية" في إشارة لوسائل الإعلام.

وأثار مكان وجود البغداد العديد من التكهنات على مدى السنوات الثلاث الماضية، فمنذ أن اجتاح داعش مناطق واسعة في سوريا والعراق، ظهر البغدادي علنًا مرة واحدة فقط، ففي يوليو 2014 ظهر على منبر مسجد النوري في الموصل، لينصب نفسه زعيمًا للخلافة الجديدة، وقامت قوات داعش بتدمير مسجد النوري، بعد أن ضيقت القوات العراقية الخناق عليهم في يونيو من العام الجاري.

وفي الوقت نفسه أعلنت روسيا أن إحدى ضرباتها الجوية قتلت البغدادي وعددا من قادة التنظيم، جنوب مدينة دير الزور السورية، وأكدت إيران تلك الادعاءات، التي لم تصدقها أجهزة الاستخبارات الغربية.

وأصيب البغدادي بإصابات بالغة في غارة جوية بالقرب من مدينة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين العراقية في فبراير 2015، والتي قضى بعدها أشهرا في محاولة للتعافي.

وأكد عدد من المصادر لصحيفة "الجارديان" البريطانية، أن البغدادي شوهد أكثر من مرة في مدينة البوكمال الحدودية، في أوائل أكتوبر 2016.

وأكد عدد من المراقبين أن هذا التسجيل من شأنه أن يعطي دفعة معنوية صغيرة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المحاصرين، دون أن يحدث ذلك فرقًا من الناحية الاستراتيجية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على