زيدان عرف كيف يستغل رونالدو فحقق الفوز

أكثر من ٦ سنوات فى تيار

انتهت مباراة فريق بروسيا دورتموند مع فريق ريال مدريد، بفوز الفريق الضيف بنتيجة (3-1)، وذلك ضمن مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة دوري ابطال أوروبا، والتي جرت بينهما على ملعب سيغنال ايدونا بارك.
 
المباراة جاءت سريعة وقوية ومليئة بالأهداف، خاصة في شوطها الثاني، تمكن فيها الفريق الضيف من فرض اسلوب لعبه على مضيفه، لعب اصحاب الأرض بطريقة 4-3-3، بينما لعب الضيوف بطريقة 4-3-1-2، بتواجد ايسكو كرأس مثلث هجومي، وامامه بيل ورونالدو كمهاجمين.
 
زيدان خدع نظيره بيتر بوس، حيث توقع أن الأخير سيعمد الى غلق منطقة المناورات، وهي نقطة قوة الميرينغي بخط وسطه الديناميكي، لكن زيدان عمد الى اللعب على الأطراف، وهو ما ساهم في خلخلة دفاعات اسود الفيستفالين.
 
والأهم كانت ثنائية بيل ورونالدو، حيث خلق تواجدهما معا في الخط الأمامي، بلبلة وعدم تركيز للخط الخلفي لدورتموند، حيث حار لاعبوه في اللعب معهم كمهاجمين امام المرمى، أم السير خلفهم وقت الخروج وفتح الملعب على خط الملعب كجناحين.
 
ولكن.. ما كان يميز الفريق المدريدي بشكل واضح بالمباراة، هو كيفية تسيير عناصره لمجريات اللعب، حسب مصلحة الفريق، سواء بتسريع الرتم أو ابطاءه.
 
الجهة اليسرى لأصحاب الأرض التي يشغرها توليان، كانت مرتعا للضيوف، قاموا باستغلالها ولا أروع وشن العديد من الهجمات الخطرة من ناحيتها.
 
الشوط الأول.. منذ البداية وضح أن الفريق الضيف قد مسك تلابيب المباراة، وهو المستحوذ والمسير لنسق اللعبة، وكان بمقدره الخروج بغلة تهديفية اكبر، لولا حالة عدم التوفيق التي صادفت رونالدو، ويكتفي الميرينغي بهدف نظيف، بينما على الجانب الآخر فشل فيليب وجوتزة وكاسترو في الظهور، أوتقديم حلول وفرص تهديفية للمهاجم أوباميانغ.
 
الشوط الثاني.. هو شوط الاشتعال، ازدادت فيه الاثارة، وارتفعت درجة حرارة المباراة، وشاهدنا ثلاثة اهداف، حيث حاول اسود الفيستفالين التعويض وادراك التعادل، فمنح الميرنغي ما يصبو اليه، وهو المساحات والفراغات، التي استغلها لاعبو الفريق الإسباني بشكل مثالي.
 
أفضل ما في المباراة : قدرة زيدان على وضع تشكيل وخطة تناسب وضعية الفريق، وغياب مهاجمه الأساسي والوحيد بنزيمة، بواجبات للثنائي بيل والدون، كونهما جناحين اقرب للهجوم، بشكل جعل دورتموند فتح دفاعاته مرغما.
 
اسوأ ما في المباراة : استمرار استبدال بيل، وعدم قدرته على استكمال مباراة بمردود بدني جيد طوال 90 دقيقة.
أفضل لاعب : كارفخال ورونالدو وكاسيميرو، بوركي.
 
اسوأ لاعب : مناصفة بين توليان، جوتزة، نوري شاهين.
 
كلمات حول المباراة..
 
 
 
 
 
 
 
- زيدان: ثاني افضل مباراة يقودها هذا الموسم، خاصة مع غياب مارسيلو وبنزيمة، كان استقراءه للمباراة بارع الذكاء، يعاب عليه التأخير بالدفع بـ اسينسيو، وفاسكويز، حيث وضح في منتصف الشوط الثاني أن الثنائي بيل وايسكو بدون اي مردود فني.
 
- رونالدو : الخبرة تجعله يعرف متى وكيف تؤكل الكتف، حضور متميز كعادته في صندوق المرمى، وغياب عن الفاعلية حال ابتعاده عنه، الافضل الدفع به كمهاجم، وبيل على اليسار، وفاسكويز على اليمين.
 
- جمهور دورتموند: حالة عشق ربما هي الأروع في أوروبا، حتى بعد استقبال مرمى فريقهم للهدف الثالث، ظلوا يؤازرون اللاعبين، ووجهوا لهم التحية بعد انتهاء المباراة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على