أهم الأحداث الخاصة بمجلس الأمة خلال عام ٢٠٢٢

أكثر من سنة فى كونا

(توثيق) الكويت - 26 - 12 (كونا) -- شهد مجلس الأمة العديد من الأحداث خلال 2022 منها الانتخابات البرلمانية للفصل التشريعي السابع عشر وبدء دور الانعقاد العادي الأول منه إضافة إلى انتخابات اللجان الدائمة والمؤقتة وإقرار الميزانية العامة للدولة والحساب الختامي علاوة على إقرار مشاريع قوانين تتعلق بمصالح المواطنين.
وإليكم تقريرا عن أبرز الأحداث الخاصة بمجلس الأمة خلال عام 2022: 4 يناير: مجلس الأمة يشهد في جلسته العادية أداء الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليمين الدستورية واستكمل تشكيل عضوية اللجان البرلمانية.
4 يناير: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتسلم الاستجواب المقدم من النائب حمدان العازمي إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح بصفته مكونا من خمسة محاور.
12 يناير: رئيس مجلس الأمة يرفع جلسة المجلس الخاصة لعدم اكتمال النصاب وعدم حضور الحكومة.
13 يناير: مجلس الأمة يوافق في المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المطبوعات والنشر بما يشمل الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي في دولة الكويت.
13 يناير: مجلس الأمة يوافق في المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع بما يشمل الحفاظ على حقوق الأفراد وصون حرياتهم.
18 يناير: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يعلن تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح (الاستجواب مقدم من النائب حمدان العازمي).
25 يناير: مجلس الأمة يوافق في المداولتين على الاقتراح بقانون بشأن زيادة رأسمال بنك الائتمان من أجل توفير السيولة اللازمة في البنك لتمويل قروض الوحدات السكنية.
26 يناير: مجلس الأمة يجدد الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح في الجلسة الخاصة بعد الانتهاء من مناقشة طلب طرح الثقة به والتصويت عليه.
1 فبراير: النائب شعيب المويزري يتقدم إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بطلب استجواب موجه إلى وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بصفته مكونا من أربعة محاور. 1 فبراير: مجلس الأمة يرفض رفع الحصانة عن النواب محمد المطير وخالد العتيبي وثامر السويط في القضية رقم (2021/631) حصر نيابة العاصمة والمقيدة برقم (826) لسنة 2021 جنح مباحث.
1 فبراير: مجلس الأمة يوافق على رفع الحصانة عن النائب شعيب المويزري في القضية رقم (2021/1146) حصر نيابة الإعلام (1474) لسنة 2021 جنح المباحث.
8 فبراير: مجلس الأمة يناقش بجلسته العادية الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري إلى وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح و 10 نواب تقدموا بطلب طرح الثقة بالوزير.
9 فبراير: مجلس الأمة يوافق في المداولتين على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية بما يشمل تطبيق أحكام نظام الصلح بحق المخالفين وانقضاء الدعوى الجزائية وكافة آثارها.
16 فبراير: النائب عبدالله المضف يتقدم إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بطلب استجواب موجه إلى وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى بصفته يتضمن ثلاثة محاور.
16 فبراير: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يحوز ثقة مجلس الأمة في الجلسة الخاصة بعد الانتهاء من مناقشة طلب طرح الثقة به والتصويت عليه حيث جاءت نتيجة التصويت على طلب طرح الثقة التي تمت نداء بالاسم عدم موافقة 23 نائبا على طرح الثقة وموافقة 21 نائبا من إجمالي الحضور وعددهم 44 نائبا.
8 مارس: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يعلن تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة بوزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى.
9 مارس: رئيس مجلس الأمة يعلن تسلمه طلب استجواب قدمه النواب الدكتور حسن جوهر وخالد العتيبي ومهند الساير موجها إلى سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بصفته.
13 مارس: جلسة مجلس الأمة تفضي إلى تأجيل مناقشة استجواب سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المقدم من النواب مهند الساير وخالد العتيبي والدكتور حسن جوهر والمكون من ثلاثة محاور بناء على طلبه إضافة إلى عدم موافقة المجلس على قبول طلب الاستقالة المقدم من النائب يوسف الفضالة من عضوية مجلس الأمة.
15 مارس: النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح يؤديان اليمين الدستورية في بداية جلسة مجلس الأمة العادية لمباشرة أعمالهما وفقا للمادة (91) من الدستور.
16 مارس: مجلس الأمة يجدد الثقة في وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى.
16 مارس: مجلس الأمة يوافق في المداولتين على الاقتراح بقانون بتعديل قانون الرعاية السكنية بما يشمل إعفاء المؤسسة العامة للرعاية السكنية من إجراءات العرض على الجهاز المركزي للمناقصات العامة ومن موافقات ديوان المحاسبة عن تنفيذ مشروعاتها.
17 مارس: مجلس الأمة يوافق على توصية نيابية للحكومة بأن تكون المنحة المالية لأصحاب المعاشات التقاعدية وقيمتها 3 آلاف دينار (نحو 10 آلاف دولار) بمعزل ومنأى عن مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون التأمينات على أن يعاد تقرير اللجنة البرلمانية المختصة بهذا الشأن إليها لمزيد من الدراسة.
29 مارس: رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يعلن تقدم 10 نواب بطلب عدم تعاون مع سمو الشيخ صباح خالد الصباح رئيس مجلس الوزراء بعد مناقشة الاستجواب الموجه إلى سمو رئيس مجلس الوزراء من النواب مهند الساير وخالد العتيبي والدكتور حسن جوهر.
5 أبريل: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يعلن تقديم سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء كتاب استقالة الحكومة.
12 مايو: الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب يمنح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الرئيس الفخري للاتحاد (وسام الصقر) للعمل الكشفي في الوطن العربي لعام 2022.
20 مايو: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بشأن الأوضاع بالقدس المحتلة.
31 مايو: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للقاء رئيسة البرلمان الأوروبي والعديد من رؤساء اللجان ورؤساء الأحزاب في البرلمان الأوروبي.
14 يونيو: مجلس الأمة يوافق بالمداولتين على مشروع القانون بصرف منحة مالية لأصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم مقدارها 3000 دينار كويتي (نحو 10 آلاف دولار أمريكي).
19 يونيو: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يصل إلى مدينة إسطنبول التركية للمشاركة في المؤتمر البرلماني الدولي المشترك الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع البرلمان التركي الكبير تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
29 يونيو: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتوجه إلى أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز.
29 سبتمبر: انطلاق عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة (2022) في فصله التشريعي ال17. 18 أكتوبر: سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يتفضل بافتتاح دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي ال 17 لمجلس الأمة ويلقي النطق السامي في افتتاح دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة.
18 أكتوبر: أعضاء مجلس الأمة (رئيس وأعضاء مجلس الوزراء والنواب) يؤدون اليمين الدستورية في بداية جلسة مجلس الأمة العادية الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي ال17 لمباشرة أعمالهم في مجلس الامة وفقا للمادة (91) من الدستور.
18 أكتوبر: الحكومة لم تشارك في انتخابات مناصب المجلس وتشكيل لجانه البرلمانية في جلسة مجلس الأمة العادية الأولى من الفصل التشريعي ال17 التزاما بمضامين النطق السامي في حدث تاريخي غير مسبوق.
18 أكتوبر: مجلس الأمة يزكي في جلسته العادية النائب أحمد عبدالعزيز السعدون رئيسا لمجلس الأمة للفصل التشريعي ال 17.
18 أكتوبر: مجلس الامة ينتخب محمد براك المطير نائبا لرئيس المجلس للفصل التشريعي ال17.
18 أكتوبر: مجلس الأمة ينتخب النائب أسامة الشاهين لمنصب أمين سر مجلس الأمة لدور الانعقاد الأول.
18 أكتوبر: مجلس الأمة يزكي النائب عبدالكريم الكندري لمنصب مراقب مجلس الأمة لدور الانعقاد الأول.
18 أكتوبر: مجلس الأمة يوافق في جلسته العادية الأولى على تشكيل (لجنة شؤون غير محددي الجنسية) البرلمانية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال17.
18 أكتوبر: مجلس الأمة يوافق في جلسته العادية الأولى على تشكيل لجنة شؤون النفط والطاقة البرلمانية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال 17.
18 أكتوبر: مجلس الأمة يوافق في جلسته العادية الأولى على تشكيل لجنة الموارد البشرية البرلمانية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال17.
18 أكتوبر: مجلس الأمة يوافق في جلسته العادية الأولى على تشكيل لجنة الشأن الرياضي البرلمانية.
18 أكتوبر: مجلس الأمة يوافق في جلسته العادية الأولى على تشكيل لجنة القيم ومعالجة

شارك الخبر على