منتدى الشرق الأوسط للاستدامة يعلن بنك البحرين الوطني "شريك المعرفة" في نسخته الاولى

أكثر من سنة فى البلاد

أعلن اليوم منتدى الشرق الأوسط للاستدامة عن عقد شراكة مع بنك البحرين الوطني ليكون "شريك المعرفة" للنسخة الاولى من المنتدى الذي سيقام في مملكة البحرين في 12 يناير 2023 مع التركيز على "تحول الأعمال للحياد الكربوني الصفري – الطريق نحو مستقبل ناجح منخفض الكربون". ومن المتوقع ان يستقطب المنتدى أكثر من 300 مشارك من نخبة ممثلي القطاعين الحكومي والخاص على مستوى المنطقة وخبراء في الاستدامة العالمية الذين سيجتمعون للتحاور وتبادل المعلومات ووجهات النظر حول الجهود الإقليمية المبذولة للحد من الانبعاثات الكربونية وتقديم الدعم اللازم للشركات الإقليمية.

يعمل بنك البحرين الوطني بصورة نشطة على ترسيخ الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في ثقافة البنك ونموذج عمله، حيث استثمر البنك خلال السنوات الثلاث الأخيرة بشكل كبير في تطوير كفاءات موظفيه على كافة المستويات، مع التركيز على تنمية الاستدامة وبناء القدرات لجعل البنك يتمركز في موقع ريادي في هذا المجال على المستوى المحلي. 93% من موظفي البنك من مختلف الأقسام حضروا دورة تدريبية واحدة على الأقل تختص بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وقد سلطت بعض جلسات التوعية العامة الضوء على جهود المملكة في مقابلة اهداف البحرين في الحد من الانبعاثات الكربونية والحياد الكربوني الصفري وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وتنظيم ورش أخرى متخصصة لدعم تبني ممارسات الاستدامة في عمليات البنك، اضافة الى التدريب التقني الخاص بكيفية استخدام التقنيات الحديثة والمعرفة ذات العلاقة.

ويهدف المنتدى الى مضاعفة الجهود المبذولة في القطاع الخاص على مستوى المنطقة لدعم اهداف الحياد الكربوني الصفري على مستوى حكومات المنطقة. ومن خلال سلسلة من الكلمات الرئيسية والجلسات الحوارية وورش العمل، سيشكل برنامج المنتدى التفاعلي منصة فريدة لمساعدة الشركات ومجتمع الأعمال على فهم معنى التحول وتهيئة الفرصة لمشاركة المعرفة وتبادل الخبرات وتطوير وسائل عملية للمساهمة في الحد من انبعاثاتها الكربونية.

يأتي تنظيم هذا الحدث المهم عقب اجتماع الأمم المتحدة السنوي للتغير المناخي، مؤتمر الأطراف COP27 والذي أقيم في مصر خلال الفترة 7-18 نوفمبر الجاري. وسيشارك في المنتدى ممثلون عن بنك البحرين الوطني ممن شاركوا في الاجتماع الأممي في مصر، وسيستعرض المنتدى المرئيات التي خرج بها اجتماع مصر حول التغير المناخي ومدى تأثيره على المملكة والمنطقة والتزاماتها الخاصة بالحياد الصفري.

وستكون جلسات وورش المنتدى شمولية بتغطيتها لكافة الموضوعات المرتبطة بحتمية التوجه نحو مستقبل الحياد الكربوني وطموحات الحياد الكربوني الصفري في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (المينا) بين اليوم والغد، والدور المحوري للقطاع المالي في تمويل عمليات الحد من الانبعاثات الكربونية، ودمج ممارسات الطاقة المتجددة والابتكار والفرصة لخلق نماذج اعمال جديدة مرنة وتطوير أنظمة وتشريعات المناخ.

وفي معرض تعليقه على الشراكة مع المنتدى، صرّح السيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني بالقول: "انسجاماً مع التزامنا لتحقيق استدامة طويلة الأمد، يسرّنا دعم تدشين منتدى الاستدامة الشرق الأوسط الأول، هذا الدور الذي نسعى لتحقيقه للشركات في الاقتصاد مع تركيز رئيسي لاستراتيجيتنا خلال السنوات الثلاث القادمة. ومع إطلاقنا لإطار عمل الاستدامة في العام 2021، فقط اتخذنا خطوات مهمة في رحلتنا نحو تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ونواصل تجسيدها في عمليات البنك. ويشكل الاستثمار الكبير في تعزيز فهم كفاءاتنا البشرية للاستدامة خطوة مهمة في طريق تحقيق تحول ايجابي في ثقافة عملنا الداخلية".

بدورها، قالت السيدة ليلا دانيش المدير التنفيذي لفين مارك كوميونيكيشنس، مؤسس ومنظم المنتدى: "نحن مسرورون بالإعلان عن شريكنا الجديد بنك البحرين الوطني في هذا المنتدى المهم والمكرّس لدعم مراحل خفض الانبعاثات الكربونية في اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (المينا). وتعتبر متطلبات التمويل لتحقيق تحول سريع وفعال ضخمة، ونتطلع قدما لسماع آراء ووجهات نظر خبراء البنك وغيرها من المؤسسات المشاركة حول كيفية دعم البنوك والمؤسسات المالية للحكومات الاقليمية والشركات في مجال التخطيط والتمويل لإحداث التغيير الكربوني المنشود".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على