عمرو سلامة أحدث المخرجين المصريين الذين رشحت أفلامهم للأوسكار

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

ينطلق مهرجان الأوسكار فى دورته الـ90 فى شهر فبراير المقبل، والذي تنظمه أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية، ويظل المشاركة في مسابقاته حلم مخرجي وصنّاع السينما، وأن يتم إدراج أفلامهم في قائمة الأفلام المصرية المُختارة من قبل اللجنة الفنية.

أعلنت، أمس الاثنين، لجنة الفيلم المصرى المقرر ترشيحه للأوسكار، تحت إشراف نقابة المهن السينمائية، عن اختيارها لفيلم «الشيخ جاكسون»، بطولة أحمد الفيشاوي، كي يشارك في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، لينضم بذلك المخرج عمرو سلامة إلى قائمة المخرجين المصريين الذين تم ترشيح أفلامهم في الأوسكار، والذين نرصد بعضهم في هذا التقرير..

يوسف شاهين

كان للمخرج يوسف شاهين نصيب من الأفلام المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار بأفلام له، منها «الناصر صلاح الدين»، إنتاج عام 1963، والذي استغرق تصويره 5 أعوام، ولكن لم يستطع الفوز بالجائزة لخطأ إرتداء أحد الجنود ساعة يد فى أحد المشاهد، فيما ذكر آخرين أن سبب عدم فوزه يعود للأخطاء التاريخية فى السيناريو.

بالإضافة الي فيلم «باب الحديد»، الذى رُشح للجائزة عام 1958، ولكنه لم يناله الحظ، والعمل بطولة يوسف شاهين، هند رستم، فريد شوقي، وحسن البارودي.

محمد خان

كان للمخرج محمد خان نصيب بفلمين تم ترشيحهما للأوسكار، أولهما «في شقة مصر الجديدة»، عام 2007، والعمل بطولة غادة عادل، وخالد أبو النجا.

وفي عام 2015، كان له نصيب آخر للترشيح لجائزة الأوسكار، وذلك من خلال فيلم «فتاة المصنع»، بطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، وسلوى خطاب.

داوود عبد السيد

وحظى المخرج داود عبد السيد بترشيح فيلمين له للمشاركة في مسابقة الفيلم الأجنبي بالأوسكار، الأول هو «الكيت كات»، بطولة محمود عبد العزيز، وشريف منير.

والفيلم الثاني هو «رسايل البحر»، عام 2010، بطولة آسر ياسين، بسمة، ومحمد لطفي.

شارك الخبر على