الحلبوسي يستقيل من رئاسة البرلمان

شهران فى البلاد

يعقد مجلس النواب العراقي، جلسة يوم غد الأربعاء، للتصويت على استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، وانتخاب نائب لرئيس المجلس.
وذكرت وثيقة صادرة عن البرلمان العراقي، أمس الاثنين، أن الجلسة التي ستعقد يوم الأربعاء سيتم خلالها التصويت على استقالة محمد الحلبوسي. وبحسب “شفق نيوز” العراقية، طالب الحلبوسي بالتصويت على تعيين رئيس جديد للبرلمان في الـ 28 من شهر سبتمبر الجاري.
في غضون ذلك، يتحرك قادة الإطار التنسيقي لتطويق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من خلال العمل على بناء تحالف سياسي جديد يجري العمل على استقطاب حلفاء الصدر إليه لتشكيل حكومة جديدة على قاعدة المحاصصة السياسية وهو ما يرفضه الزعيم الشيعي النافذ.  وبحسب مصادر سياسية، فإن زعيم تحالف “السيادة” خميس الخنجر أبدى على ما يبدو ميلا للانضمام للتحالف الذي تروج له قوى سياسية مقربة من الإطار التنسيقي، لكنه أبدى في المقابل عدم التحرك إلا بتنسيق مع زعيم التيار الصدري.
وذكرت شفق نيوز الكردية العراقية نقلا عن مصادر سياسية، أن الخنجر أجرى اتصالا هاتفيا مع الصدر، مضيفة أنهما “ناقشا في بداية الأمر انضمام تحالف السيادة إلى ائتلاف إدارة الدولة المؤمل تشكيله قريبا ومعرفة رأي الصدر بهذه الخطوة”. وسيضم “ائتلاف إدارة الدولة” (التحالف السياسي الجديد)، بحسب مصادر سياسية كل من العزم والسيادة والحزبين الكرديين: الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الكردستاني وبابليون وكذلك قوى الإطار التنسيقي.

شارك الخبر على