عرض فيلم بنات عبد الرحمن في سينما عقيل

أكثر من سنة فى البلاد

يًعرض الفيلم الروائي بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان فيسينما عقيل في دبي في الفترة من 17 سبتمبر/أيلول إلى 5 أكتوبر/تشرينالأول، وذلك امتداداً لنجاح عروضه التجارية التي انطلقت منذ يوم 8 سبتمبرفي دور العرض الإماراتية.

وكانت عروض بنات عبد الرحمن قد بدأت في سينمات فوكس مولالإمارات، نوفو سينما وريل مول دبي. كما انطلقت عروضه في تونس منيوم الأربعاء 7 سبتمبر، إذ يُعرض في سينمات سيني مدارات قرطاج، وABC تونس، وأميلكار تونس، والميتروبول منزل بورقيبة.

وأيضاً يُعرض الفيلم في دور العرض الأردنية للأسبوع السابع على التوالي، ليصبح بذلك أول فيلم أردني يستمر عرضه طوال تلك الفترة، وكان بنات عبدالرحمن قد شارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي حيث لاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً ونفذت التذاكر بمجرد الإعلان عنها، وكان الفيلم قد انطلق فيدور العرض السعودية والكويتية تجارياً ومن المقرر إطلاقه قريباً في مصروباقي الدول العربية.

ونال الفيلم مديح وإشادة نقدية خلال جولة عروضه إذ كتبت إسراء الردايدةعبر موقع الغد "فيلم بنات فيلم عبد الرحمن الذي يمكن أن نقول "إنهيشبهنا" يتعامل بكثافة مع قضايا المرأة من حيث الطرح والعمق"، وفي موقعمعًا كًتب عن الفيلم أنه "يقدم معالجة درامية ذكية لشخصيات من وحي الواقعمنتقدا فيه تنميط المجتمع لصورة معينة للمراة ويحاول كسرها من خلال بطلاتفيلمه".

سابقاً، فاز بنات عبد الرحمن بجائزة الجمهور (الفهد الذهبي) لأفضل فيلمروائي من مهرجان إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعملالأول بالبرتغال. وفاز بجائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان الفيلمالعربي في سان دييغو بأمريكا، وكان بنات عبد الرحمن قد حصل علىعرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث نالجائزة الجمهور، وشارك الفيلم في مهرجان بيروت الدولي لسينماالمرأة حيث نال تنويه خاص، وفي الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمرالسينمائي الدولي، ضمن قسم برنامج روائع عربية. كما افتتح مهرجانمالمو للسينما العربية في السويد.

بنات عبد الرحمن هم أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلىمنزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهنالمفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد منعلامات الاستفهام.

الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرحبسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan EastMedia  (صبا مبارك وآية وحوش)، وشارك في الإنتاج كل منLagoonie Film Production ، وArab Media Network وويكاللإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم فيالعالم العربي.

حصل بنات عبد الرحمن على منحة مؤسسة الدوحة للأفلام لمرحلةالتطوير، منحة صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكيةالأردنية للأفلام بمرحلتي التطوير والإنتاج، ومنحة منصة سيني جونة(مرحلة ما بعد الإنتاج) مهرجان الجونة السينمائي، ووصل إلى المرحلةالنهائية في منصة الترويج بمهرجان تريبيكا السينمائي. كما شارك فيمعمل راوي لكتاب السيناريو بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

Pan East Media شركة إنتاج إعلامي تأسست في 2011 على يد النجمةالأردنية صبا مبارك وآية وحوش، لتقديم محتوى سمعي بصري أصلي فيالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقديم وجوه جديدة مُدربة لتظهر في إنتاجاتالشركة في العالم العربي، وفي 2015 نقلت صبا المقر الرئيسي للشركة إلىالإمارات وقامت بتوسيع خدمات الشركة لتشمل إدارة الفعاليات الثقافية، إدارةالمواهب والإنتاج الترفيهي.

علاوة على ذلك تهدف الشركة لإثراء جودة المحتوى المُقدم، وخلال السنواتالماضية قامت الشركة بكتابة وتطوير العديد من السيناريوهات لكل من السينماوالتلفزيون.

زيد أبو حمدان مخرج وسينارست أردني، حاصل على درجة الماجستير فيالفنون من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود بكاليفورنيا. بدأ حياتهالمهنية بالعمل منتجاً ومساعد مخرج في برامج تلفزيونية دولية، وشمل ذلكإعداد التقارير والإنتاج التلفزيوني لمجموعة mbc من هوليوود. امتد العملالتلفزيوني لزيد ليشمل تطوير محتوى لقناة E! Entertainment أثناء تغطيةجوائز الجولدن جلوب والأوسكار من لوس أنجلوس، بالإضافة لعملهكمخرج ومؤلف لبرامج تلفزيون الواقع وبنصوص مكتوبة مثل شارع السمسم، وبرامج المسابقات، والإشراف على برنامج ستوديو الفيلم العربي التابعلشركة إيمج نيشن أبوظبي. ومنذ عام 2009 كتب زيد وأخرج خمسة أفلامقصيرة حائزة على جوائز عالمية وحظيت بردود فعل نقدية إيجابية، ومن ضمنهمبهية ومحمود الذي مثّل الأردن لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير عام2012.

شارك الخبر على