وزير التربية يعتمد نتائج البعثات والمنح الدراسية

أكثر من سنة فى البلاد

اعتمد سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، نتائج تخصيص البعثات والمنح الدراسية للعام الدراسي 2022-2023م، والتي رُفعت له من الجهة المختصة بالوزارة، بعد أن تم الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بذلك.
وبهذه المناسبة، رفع الوزير خالص الشكر والتقدير إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، لدعمهم ومساندتهم المتواصلين للوزارة، بما يمكنها من تقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلبة في مختلف المراحل الدراسية.
وأشار الوزير إلى حصول الطلبة المتفوقين خريجي المدارس الحكومية والخاصة الذين تبلغ معدلاتهم التراكمية ٩٥% فأكثر على بعثات، والحاصلين على معدل ٩٠% حتى ٩٤.٩% على منح دراسية في مختلف التخصصات وفقاً لرغباتهم وبحسب معايير التنافس المعتمدة وبحسب الخطة، مضيفاً أنه تم هذا العام أيضاً تعليق العمل باختبارات القدرات، والاكتفاء بالمعدل التراكمي للطلبة كمصدر وحيد للتنافس على البعثات، وذلك بسبب ظروف الجائحة، حيث أن هذا الإجراء يتطلب حضور الطلبة الفعلي لأدائه.
كما أكد الوزير أن الخطة تأخذ بعين الاعتبار عدداً من الطلبة حفظة القرآن الكريم كاملاً، وعدداً من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب عدد من الطلبة الموهوبين والمتميزين في الأنشطة المدرسية، سائلاً الله تعالى لجميع الطلبة التوفيق والنجاح لخدمة بلدهم وازدهارها في ظل القيادة الحكيمة.
ومن جانبها، أكدت الأستاذة دانة عبدالله بوعسلي رئيس البعثات والمنح الدراسية أن على الطلبة الذين تقدموا للتنافس على البعثات الدراسية ضرورة الدخول على موقع الوزارة الالكتروني على الرابط www.moe.gov.bh)) اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 5/8/2022م وحتى نهاية يوم الجمعة الموافق 12/8/2022م، وإدخال أرقامهم السرية التي تم استخدامها للتسجيل للبعثات الدراسية، وذلك لمعرفة البعثة أو المنحة الدراسية التي تم تخصيصها لهم، واتباع التعليمات الواردة في الموقع للتثبيت إلكترونياً.

وفيما يتعلق بالمستندات المطلوب توفيرها لاستكمال إجراءات تثبيت البعثات الدراسية، أوضحت أن على الطلبة توفير المستندات المطلوبة وإرسالها على عنوان البريد الالكتروني، وذلك على النحو التالي:
·    الحاصلون على بعثات في جامعة البحرينpub_uni_grants@moe.bh
·    الحاصلون على بعثات في مختلف الجامعات المحلية الأخرىpriv_uni_grants@moe.bh
·    الحاصلون على بعثات خارج مملكة البحرين: عليهم إحضار مستنداتهم بحسب ما هو مطلوب إلى قسم البعثات والمنح بمركز خدمات المراجعين بمبنى الوزارة بمدينة عيسى، حال استيفاء المستندات المطلوبة.

أما المستندات المطلوبة للبعثات بمختلف فئاتها فهي على النحو التالي:

أولاً: الجامعات داخل مملكة البحرين:
1.    نسخة من جواز سفر الطالب.
2.    شهادة حسن السيرة والسلوك الصادرة من وزارة الداخلية.
3.    شهادة الفحص الطبي الصادرة من وزارة الصحة.
4.    رسالة القبول بالجامعة.
5.    ما يثبت رقم الحساب البنكي باسم الطالب لدى أحد البنوك بمملكة البحرين (IBAN).
6.    الصفحة الأخيرة من عقد الابتعاث (الموجود على الموقع) بعد توقيعها من قبل الطالب وولي أمره.
7.    إرفاق نسخة من جواز ولي الأمر إذا كان الأب موجوداً، أما إذا كان الأب متوفياً، فيتم إرفاق نسخة من جواز الأم ونسخة من شهادة ميلاد الطالب، وفي حال كان متولي الأمر غير الأب أو الأم، يرفق إفادة من المحكمة بما يفيد ذلك.

ثانياً: جامعة الكويت وكليات الهيئة بدولة الكويت الشقيقة:
1.    أصل ونسخة من إفادة التخرج الصادرة من الامتحانات.
2.    أصل ونسخة من كشف الدرجات للثانوية العامة لجميع الفصول الدراسية (يتم التصديق على نتيجة الفصل الدراسي الأخير وإفادة التخرج من قبل وزارة الخارجية وسفارة دولة الكويت الشقيقة بمملكة البحرين).
3.    بالنسبة لطلبة المدارس الخاصة، يجب تقديم إفادة صادرة من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، موضحاً فيها النسبة المئوية للمعدل التراكمي (يتم التصديق على نتيجة الفصل الدراسي الأخير وإفادة التخرج من قبل وزارة الخارجية وسفارة دولة الكويت الشقيقة بمملكة البحرين).
4.    نسخة من بطاقة الهوية من الجهتين (سارية المفعول).
5.    نسخة من جواز السفر للطالب وولي أمره (ساري المفعول).
6.    عدد 7 صور شخصية حديثة مقاس 4×6 (يكتب اسم الطالب في الخلف).
7.    نسخة من شهادة ميلاد الطالب.
8.    شهادة الفحص الطبي الصادرة من وزارة الصحة، بما يفيد خلو الطالب من الأمراض الوبائية.
9.    أصل شهادة حسن السيرة والسلوك الصادرة من وزارة الداخلية (موضحاً بها بلد الدراسة).

ثالثاً: الجامعات السعودية:
1.    أصل ونسخة من إفادة التخرج الصادرة من إدارة الامتحانات.
2.    أصل ونسخة من كشف الدرجات للثانوية العامة لجميع الفصول الدراسية.
3.    بالنسبة لطلبة المدارس الخاصة، يجب تقديم إفادة صادرة من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم موضحاً فيها النسبة المئوية للمعدل التراكمي.
4.    أصل شهادة حسن السيرة والسلوك من وزارة الداخلية مع صورتين منها.
5.    صورة من جواز السفر للطالب مع ولي أمره (ساري المفعول).
6.    صورة من بطاقة الهوية للطالب مع ولي أمره من الجهتين (سارية المفعول).
7.    عدد 6 صور شخصية مقاس (4X6).
8.    شهادة الفحص الطبي الصادرة من وزارة الصحة، بما يفيد خلو الطالب من الأمراض الوبائية 
9.    نسخة من شهادة الميلاد.
10.    ملء استمارة نموذج معلومات إيضاحية لغير السعوديين. 

رابعاً: جامعة السلطان قابوس:
1.    أصل ونسخة من إفادة التخرج الصادرة من إدارة الامتحانات.
2.    أصل ونسخة من كشف الدرجات للثانوية العامة لجميع الفصول الدراسية (يتم التصديق على إفادة التخرج وكشوف الدرجات من قبل وزارة الخارجية وسفارة سلطنة عمان الشقيقة بالبحرين).
3.    بالنسبة لطلبة المدارس الخاصة، يجب تقديم إفادة صادرة من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم موضحاً فيها النسبة المئوية للمعدل التراكمي. (يتم التصديق على إفادة التخرج وكشوف الدرجات من قبل وزارة الخارجية وسفارة سلطنة عمان الشقيقة بالبحرين).
4.    صورة من شهادة الميلاد للطالب.
5.    نسخة من جواز السفر الطالب مع ولي أمره (ساري المفعول).
6.    صورة من بطاقة الهوية للطالب مع ولي أمره من الجهتين (سارية المفعول).
7.    عدد 6 صور شخصية حديثة مقاس 4×6 (يكتب اسم الطالب بالخلف).
8.    أصل شهادة حسن السيرة والسلوك الصادرة من وزارة الداخلية (موضحا بها بلد الدراسة).
9.    شهادة الفحص الطبي الصادرة من وزارة الصحة، بما يفيد خلو الطالب من الأمراض الوبائية.

وعلى صعيد آخر، دعت وزارة التربية والتعليم الطلبة المرشحين للمنح الدراسية للعام الدراسي القادم 2022/2023 إلى إرسال الاستمارة بعد ملئها وتوقيعها والتأكد من إرفاق كافة المستندات المطلوبة عبر البريد الالكترونيnew_grants_2022@moe.bh خلال الفترة من 1 سبتمبر ولغاية 31 أكتوبر 2022م.

المستندات المطلوبة لطلبة المنح الدراسية:
1.    الاستمارة بعد ملئها وتوقيعها من قبل الطالب.
2.    ما يثبت رقم الحساب البنكي باسم الطالب لدى أحد البنوك بمملكة البحرين (IBAN)
3.    نسخة من جواز سفر الطالب ساري المفعول.
4.    نسخة من رسالة القبول بالجامعة.
5.    نسخة من الرصيد للرسوم الجامعية للمواد الدراسية.

أما بالنسبة للطلبة المستمرين الدارسين خارج مملكة البحرين والحاصلين على منح دراسية، فعليهم طباعة الاستمارة الخاصة بتجديد المنحة الدراسية من موقع وزارة التربية والتعليم وملئها وإرسالها عبر البريد الالكتروني old_stu_grants@moe.bh مع المرفقات الآتية:
1.    الاستمارة بعد ملئها وتوقيعها من قبل الطالب.
2.    نتائج العام الدراسي السابق.
3.    نسخة من رصيد الرسوم الجامعية للمواد الدراسية للسنة الدراسية الجديدة.

علماً بأن التواصل مع الوزارة للاستفسارات العامة سوف يقتصر على الاتصال عبر الهاتف على الأرقام التالية: 17873048 - 17873046 - 17873280 - 17875177 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً خلال فترة الدوام الرسمي.
للتواصل مع فريق الدعم الفني على الأرقام التالية: 17278417 - 17278269 - 17278892 – 17278236 أو على البريد الالكتروني it.support@moe.gov.bh من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 1:00 ظهراً خلال فترة الدوام الرسمي.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على