توقيع ١٠ اتفاقات ومذكرات تفاهم بين البحرين ومصر

ما يقرب من سنتين فى البلاد

وقعت مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة 10 اتفاقات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية مشتركة في مجالات الاقتصاد، والعلوم والتكنولوجيا، والقانون والقضاء، واللوجستيات، والتنمية الحضرية، والتجارة والاستثمار، إضافة إلى السياحة، والتربية والتعليم، والبيئة. وتم توقيع هذه الشراكات الثنائية بحضور عاهل البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة عبدالفتاح السيسي، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في قصر الصخير، وذلك خلال زيارة الرئيس المصري إلى مملكة البحرين، وتهدف هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المشتركة إلى تعزيز التعاون الثنائي الراسخ بين البلدين الشقيقين، ودعم العلاقات في عدد من المجالات الاستراتيجية.

وتشمل الاتفاقيات اتفاق حكومة مملكة البحرين وحكومة مصر العربية بشأن إنشاء اللجنة الحكومية البحرينية المصرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، وبروتوكول التعاون القانوني والقضائي، ومذكرة تفاهم في مجال تنمية الصادرات، إضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال تنظيم المعارض. وإضافة إلى ذلك تم التوقيع على برنامج تنفيذي في مجال التربية والتعليم، وبرنامج تنفيذي في مجال حماية البيئة (2022 - 2024)، واتفاق الصداقة والتعاون بين محافظة العاصمة بمملكة البحرين ومحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وصحيفة شروط وأحكام غير ملزمة بين صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية في جمهورية مصر العربية وشركة ممتلكات البحرين القابضة في مملكة البحرين.
كما تم منح جمهورية مصر العربية الشقيقة حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة في مملكة البحرين، وتفعيل منح جمهورية مصر العربية الشقيقة صفة شريك رسمي لخدمات الشحن البحرية – الجوية.

شارك الخبر على