تفاصيل خطة كوريا الشمالية لقصف جزيرة «غوام» الأمريكية

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

في تحد واضح لتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكوريا الشمالية، وصفت الأخيرة تلك التهديدات بـ"الهراء"، كما أعلنت خطة مفصلة عن إطلاق صواريخ على المياه قبالة سواحل جزيرة "غوام" الأمريكية.

وقال بيان منسوب للجنرال كيم راك جيوم قائد فرقة الصواريخ الاستراتيجية في كوريا الشمالية، إنه "يبدو أنه ليس من الممكن إجراء حوار مع مثل هذا الشخص المخبول، والقوة المطلقة هي الحل الوحيد معه"، كما نشر خطة لإطلاق 4 صواريخ متوسطة المدى على المياه المحيطة بجزيرة "غوام" الأمريكية.

وأضاف البيان الذي نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أجزاء منه "أن الصواريخ الأربعة من طراز (هواسونج-12) ستعبر فوق سماء مناطق شيماني وهيروشيما وكويتشي في اليابان، وستطير لمسافة 3 آلاف و356 كيلو مترا في 1.056 ثانية، لتسقط على مسافة 30 إلى 40 كيلو مترا من شواطئ غوام".

وأكد البيان أن تلك الخطة ستكون جاهزة في غضون منتصف الشهر الجاري، وستكون مستعدة لأوامر القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس الكوري الشمالي كيم يونج أون.

وتأتي تلك التصريحات الكورية التي وصفت إدارة ترامب بالمخادعة، بعد تهديد الرئيس الأمريكي، ووزير الدفاع جيمس ماتيس باستخدام القوة المفرطة للجيش الأمريكي، حيث صرح ترامب أمس الثلاثاء لعدد من الصحفيين بأنه "من الأفضل لكوريا الشمالية ألا توجه أي تهديدات أخرى للولايات المتحدة. ستُقابل بنار وغضب لم يرهما العالم قط".

وأضافت الصحيفة أن تهديدات بيونج يانج الأخيرة ضد الولايات المتحدة هي أكثر التهديدات تفصيلًا على الإطلاق، والتي تهدف بوضوح لإثارة الرئيس الأمريكي.

وتحتضن جزيرة "غوام" قاعدة أندرسن الجوية، والتي تضم ستا من قاذفات القنابل الثقيلة من طراز "B-1B"، وأشارت قناة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إلى أن قاذفات القنابل غير النووية أجرت 11 تدريبًا منذ مايو الماضي استعدادًا لأى هجوم محتمل من كوريا الشمالية.

ومن جانبها أكدت كوريا الجنوبية، أن تصريحات جارتها الشمالية تعد تحديا جديدا أمام سيول والتحالف الأمريكي الكوري الجنوبي، وأشار المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة روه جاي تشيون، أن كوريا الجنوبية مستعدة تمامًا للتعامل فورًا مع أي تهديد من كوريا الشمالية.

كما صرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية بأن اليابان لا يمكن أن تتجاهل تلك التهديدات، مضيفًا "أن تصرفات بيونج يانج استفزاز واضح للمنطقة، وكذلك تهديد لأمن المجتمع الدولي".

وتقع جزيرة "غوام" غرب المحيط الهادي، وهي جزيرة أمريكية تنازلت عنها إسبانيا لأمريكا عقب انتهاء الحرب الإسبانية الأمريكية في عام 1898، ويبلغ تعداد الجزيرة نحو 160 ألف نسمة سدسهم من العسكريين وأسرهم، حيث يوجد فيها قاعدتان، بحرية وجوية أمريكية، وتبلغ مساحتها نحو 544 كيلومترا مربعا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على