«طارق يحيى Vs العميد».. من يربح المواجهة الفنية؟

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

يشهد اليوم الثلاثاء، مواجهة مرتقبة بين نادي الزمالك أمام نظيره المصري البورسعيدي، في نصف نهائي بطولة كأس مصر، على ملعب استاد برج العرب، بمدينة الإسكندرية، عند الساعة الثامنة مساء، في مواجهة قوية بين طارق يحيى، وحسام حسن.

يدخل الزمالك المباراة رافعا شعار لا بديل سوى حصد اللقب الخامس على التوالي لإنقاذ موسمة الكروي ببطولة الكأس المحببة لدى جماهير القلعة البيضاء.

بينما يدخل النادي المصري تحت قيادة مديره الفني حسام حسن، طامعا في الفوز على الزمالك بعد تقديم موسم متميز، ويأمل حسام حسن في أن يتوج بلقب الكأس مع الفريق البورسعيدي حتى يصبح أول بطولة له في السجل التدريبي، وأيضًا عودة النادي المصري لمنصات التتويج تحت قيادته.

ويستعرض «التحرير» في التقرير التالي، أبرز الأوراق الرابحة التي سيعتمد عليها كل من المدربين للعبور للدور النهائي:

1- المصري: من المتوقع أن يدخل النادي المصري بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: أحمد بوسكا.

خط الدفاع: أحمد أيمن منصور، وإسلام صلاح، ومحمد حمدي، أحمد سالم صافي.

خط الوسط: فريد شوقي، عمرو موسى، كابوريا.

خط الهجوم: عبد الله جمعة، الشامي، أحمد جمعة.

ومن المتوقع أن يبدأ حسام حسن بطريقته المعتادة (4\2\3\1) وسيعتمد في هذه المباراة على عدة عوامل ترجح كفته على الفريق الأبيض للصعود إلى المباراة النهائية:

1- سرعات ثلاثي الهجوم:

سيعتمد حسام حسن على سرعات ثلاثي الخط الأمامي (عبد الله جمعة والشامي وأحمد جمعة) لخلخلة دفاع الزمالك، وسيحاول الفريق البورسعيدي استغلال البطء والتمركز الخاطئ في بعض الأحيان لمدافعي الفريق الأبيض.

طريقة الضغط المعتادة للعميد من الأمام على مدافعي وخط وسط الزمالك، واستغلال القوة البدنية لأحمد جمعة ستمنحه الفرصة للتسجيل مبكرًا في مرمى الأبيض، حيث يملك جناح المصري عبد الله جمعة 509 تمريرات متنوعة منها 336 تمريرة صحيحة بنسبة 66%.

2- تمريرات كابوريا:

إحدى أهم  الأوراق الرابحة لدى فريق المصري أحمد كابوريا، صانع الألعاب، حيث يمتاز بدقة تمريراته واستغلال المساحات الفارغة في الملعب، لخلق فرص حقيقية لمهاجمي الفريق، ويمثل المصري مثلث خطورة (عبد الله جمعة في الجانب الأيمن الهجومي، والشامي في الجانب الشمال الهجومي، وفي منطقه العمق أحمد  كابوريا).

ويمتلك صانع ألعاب النادي المصري 1255 تمريرة متنوعة منها 908 بشكل صحيح بنسبة 72%.

كما من المتوقع أن يعطي حسام حسن تعليمات دفاعية لصانع ألعابه للحد من الخطورة الهجومية المتوقعة من نادي الزمالك.

3- أجناب المصري:

  

من المتوقع أن يستغل حسام حسن أطراف ملعبه، خاصة مع عودة أحمد سالم صافي، الظهير الأيمن للفريق، الذي كان يعتمد عليه «العميد» في التكملة الهجومية في الجانب الأيمن، وأيضًا سيكون محمد حمدي الظهير الأيسر له أدوار هجومية، لأنه يملك سرعات قوية وعرضيات متقنة، حيث صنع للنادي المصري 7 أهداف خلال مباريات الفريق هذا الموسم.

وبهذا سيشكل النادي المصري ضغطا من أطراف الملعب على (أسامة إبراهيم وحسني فتحي) ومن العمق بكابوريا وفريد شوقي لتقليل الخطورة الهجومية من الزمالك المتوقعة من شيكابالا وأحمد رفعت.

- الزمالك:

من المتوقع أن يبدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: أحمد الشناوي.

خط الدفاع: حسنى فتحي، وأسامة إبراهيم، وعلي جبر، ومحمود حمدي (الونش).

خط الوسط: طارق حامد، ومعروف يوسف، وأحمد توفيق، محمود عبد الرازق (شيكابالا)، وأحمد رفعت.

خط الهجوم : باسم مرسي.

وسيبدأ طارق يحيى بكثافة في منتصف الملعب، وتأمين أطراف الملعب بإعطاء معروف يوسف تعليمات بمساندة حسني فتحي في الجانب الشمال والاعتماد على خطورة شيكابالا ورفعت وسرعات باسم مرسي في الهجوم.

- سرعات شيكابلا:

قائد الزمالك وصانع الألعاب شيكابالا من أبرز لاعبي الفريق الأبيض في الموسم الماضي، ويمتلك الكثير من الحلول، سواء بتسجيل الأهداف أو تقديم التمريرات الحاسمة أو العرضيات، وسيكون ورقة رابحة يعتمد عليها الزمالك، خاصة مع اندفاع محمد حمدي الظهير الأيمن للمصري في كثير من الأوقات، وهو ما يمكن أن يستغله الزمالك لاختراق دفاعات الفريق البورسعيدي، وأيضًا تمريرات شيكا في ظهر مدافعي المصري، خاصة مع التمركز الخاطئ لمساك الفريق البورسعيدي إسلام صلاح، في كثير من الأوقات، ويمتلك قائد الزمالك 53 محاولة على مرمى المنافسين في الدوري الموسم الماضي منها 26 بين القائمين والعارضة بنسبة 49% وهو ما سيمثل خطورة على مرمى المصري طوال المباراة.

- حراسة مرمى المصري:

من الممكن أن يتعمد الزمالك على التصويبات خارج منطقة الجزاء والعرضيات واستغلال نقطة ضعف النادي المصري في مركز حراسة المرمى، حيث استطاع الزمالك الفوز على الأول في الدور الثاني من الدوري، بخطأ فادح من حارس مرمى الفريق البورسعيدي، وهو ما سيستغله الأبيض في هذه المباراة.

- مهارة حفني ورفعت:

يبقى لدى نادي الزمالك العديد من الأوراق الرابحة، أبرزها أحمد رفعت، وأيضًا أيمن حفني، حيث سيعتمد طارق يحيى على مهارة الثنائي، خاصة أيمن حفني واستغلال مهاراته لاختراق الدفاع البورسعيدي، وأيضًا اختراق أحمد رفعت على الجانب الأيسر وإرسال العرضيات المتقنة لمهاجم الفريق باسم مرسي.

شارك الخبر على