المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. مشاريع لتشجيع التفوق الدراسي وتعزيز الممارسة الرياضية بعمالة عين الشق ( الدار البيضاء)

حوالي سنتان فى ماب

    فعلى مستوى عمالة مقاطعة عين الشق ( الدار البيضاء)، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للاجيال الصاعدة ، بإنجاز عدة مشاريع في المجالات الرياضية والاجتماعية والتربوية .
   وتتمثل هذه المشاريع على الخصوص، في تهيئة ملعب رياضي للقرب، وإحداث برنامج للدعم المدرسي، وتهيئة وتجهيز أقسام خاصة بالتعليم الأولي لفائدة الأطفال المنحدرين من أسر معوزة .
   وبشأن الملعب الرياضي، أبرز محمد تامر، رئيس الفرع الإقليمي للفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بعمالة مقاطعة عين الشق (الجهة الحاملة للمشروع)، أن هذا المرفق الرياضي، الذي تم إنجازه بالإعدادية الثانوية ابن زيدون، بغلاف مالي يقدر بمليوني درهم،  يهدف إلى المساهمة في تعميم ونشر الرياضة، وتوفير مكان آمن ومجهز للأطفال وتلاميذ المؤسسة ، لمزاولة الأنشطة الرياضية.
   وأشار السيد تامر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الفضاءات الرياضية في المؤسسات التعليمية العمومية في حاجة إلى ملاعب من هذا النوع مجهزة بشكل يليق بالتلاميذ ، وهو ما من شأنه المساهمة في تعميم ممارسة الرياضة بشكل أكبر داخل أوساط الأطفال و الشباب .
    وأكد السيد تامر أن الجمعية تطمح بمعية شركائها إلى توسيع هذه المبادرة لتشمل مؤسسات تعليمية أخرى .
    من جهته أشار أحمد كندود ، مدير ثانوية ابن زيدون ، إلى أن هذا الملعب الذي تم تجهيزه بالعشب الاصطناعي، بشراكة بين الفدرالية والمبادرة الوطنية، والمندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، ساهم في التخفيف من الاكتظاظ بمحيط المدرسة، حيث يفضل الكثير من التلاميذ الاستفادة من الملعب المجهز بدل الخروج خارج أسوار المدرسة .
  وأبرز أنه تم إنجاز هذا الفضاء الرياضي بمواصفات ممتازة تساعد الشباب في مزاولة كرة القدم بشكل أكثر أمانا، بفضل توفره على عشب اصطناعي من النوع الجيد، بدل الملعب القديم الذي كان عبارة عن تربة فقط .
   وأضاف أنه يمكن للتلاميذ التابعين للمدرسة الاستفادة من الملعب في أوقات عمل المؤسسة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه تم إبرام اتفاقية مع عمالة عين الشق والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، لوضع برنامج خاص يتمكن من خلاله الأطفال والتلاميذ ، من خارج المؤسسة من الاستفادة من هذا المرفق الرياضي وفق برنامج زمني منظم .
    وبخصوص الدعم التربوي، تسهر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عين الشق، على تمويل ومواكبة عدة مراكز للدعم في هذا الإطار .. وتشمل هذه المراكز على الخصوص، مركز بشار بن برد ، الذي يدبره الفرع الإقليمي للفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بعمالة مقاطعة عين الشق (الجهة الحاملة للمشروع)، والذي يقدم دروس الدعم لفائدة تلاميذ التعليم الإبتدائي.
  ويستفيد من هذه الدروس، الممولة بشكل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (بمبلغ إجمالي قدره 218 ألفا و 750 درهما)، ما مجموعه 360 تلميذة وتلميذا برسم سنة 2021- 2022، موزعين على المستويات الدراسية (الثالث والرابع والخامس ابتدائي) ، حيث يوفر المركز ( بشار بن برد ) ما مجموعه 672 ساعة دعم في الموسم.
    كما يتعلق الأمر أيضا بكل من مركزي ، احجيرة والاتحاد الإفريقي، اللذين تم إنجازهما بتمويل من المبادرة الوطنية بمبلغ إجمالي قدره 218 ألفا و 750 درهما، وتشرف على تدبيرهما جمعية قلوب المغرب للتنمية والتضامن (حامل المشروع)، تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
  ويستفيد من هذه الدروس ما مجموعه 300 تلميذا (92 من الإناث و 208 من الذكور)، حيث يوفر المركزان حوالي 128 ساعة دعم في الموسم.
  وفي ما يخص التعليم الأولي، قامت المبادرة الوطنية بعين الشق، بتجهيز أقسام للتعليم الأولي داخل المدرسة الابتدائية بشار بن برد، من خلال المساهمة بمبلغ 20 ألف درهم، من ضمن غلاف مالي إجمالي للمشروع يبلغ 120 ألف درهم.
  وفي هذا الإطار، أبرزت أسية حاتم، رئيسة جمعية قلوب المغرب للتنمية والتضامن (الجهة الحاملة للمشروع)، أن هذا المشروع يندرج في إطار شراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
  وسجلت أن مركز بشار بن برد للتعليم الأولي، يتوفر على ثلاثة أقسام (الروض الأول والروض الثاني)، يستفيد منها ما مجموعه 60 طفلة وطفلا.
  وفي إطار عملها المتواصل من أجل تعزيز التفوق الدراسي، ومكافحة الهدر المدرسي، برمجت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعين الشق، عدة مشاريع جديدة، من المرتقب إطلاقها خلال الفترة المقبلة .
  ويتعلق الأمر بكل من مشروع الفرصة الثانية بالثانوية الإعدادية الحسنى، وفضاء التفتح و التنشيط التربوي بالمدرسة الابتدائية المنظر العام.
  وسيتم إنجاز هاذين المشروعين بشراكة مع جمعية تنمية التعاون المدرسي (حاملة المشروعين)، وبمساهمة مالية من المبادرة بلغت 600 ألف درهم للمشروع الأول (من مبلغ إجمالي للمشروع بلغ مليونين و600 ألف درهم)، ومبلغ 541 ألف درهم  (تكلفة كاملة) بالنسبة للمشروع الثاني.
في إطار مساعيها الرامية إلى تشجيع التفوق الدراسي، ومحاربة الهدر المدرسي، وتعزيز الممارسة الرياضية، تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عملها الجاد، المتمثل في إنجاز مشاريع متنوعة تشمل المجال الاجتماعي، والتربوي، والرياضي، لفائدة التلاميذ خاصة بالمناطق الهشة.27 يناير 2022  الدار البيضاءجهاتnonGratuit: oui

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على