اهم الاحداث في ليبيا لعام ٢٠٢١

حوالي سنتان فى كونا

الكويت - 28 - 12 (كونا) -- شهدت ليبيا العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

16 يناير: الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز تعلن في جنيف اتفاق أعضاء اللجنة الاستشارية الليبية على آلية اختيار تشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة لتولي إدارة ليبيا إلى حين إجراء الانتخابات في ال 24 من ديسمبر المقبل.

19 يناير: الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس يعلن تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا خاصا له إلى ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة هناك.
5 فبراير: الأمم المتحدة تعلن في جنيف تشكيل المجلس الرئاسي الليبي المؤقت برئاسة محمد المنفي وعضوية موسى الكوني وعبدالله اللافي كعضوين بالمجلس وعبدالحميد الدبيبة رئيسا لمجلس الوزراء.
10 مارس: مجلس النواب الليبي المنعقد بمدينة (سرت) يمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة بأغلبية 132 صوتا.
26 مارس: الاتحاد الأوروبي يعلن تمديد مهمته العسكرية التي بدأها قبل عام في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية والمعروفة باسم عملية (إيريني) لمدة عامين اضافيين.
4 ابريل: رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال يؤكد دعم الاتحاد الأوروبي للحكومة الليبية الجديدة بقيادة عبد الحميد الدبيبة والعمل معها مع الحرص على المشاركة عبر عملية برلين بدعم المصالحة الوطنية في ليبيا.
19 ابريل: البرلمان الافريقي يرحب بقرار مجلس الامن الدولي الداعم بالإجماع للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا بصفتهما السلطات المكلفة بقيادة البلاد حتى اجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل.
20 ابريل: اللجنة الرباعية حول ليبيا التي تضم الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي تؤكد ضرورة الإخراج الفوري وغير المشروط لكافة القوات الأجنبية والمرتزقة من جميع الأراضي الليبية بما يعيد لليبيا سيادتها الكاملة ويحافظ على سلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.
4 مايو: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يسلم رسالة من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح إلى رئيس المجلس الرئاسي الدكتور محمد المنفي تتعلق بالعلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.
21 مايو: المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يؤكد أن اتفاق وقف إطلاق النار في لا يزال صامدا، لكن استمرار استخدام آلاف المرتزقة والمقاتلين الأجانب والجماعات المسلحة ووجودهم وأنشطتهم لا يزال يمثل تهديدا كبيرا ليس فقط لأمن ليبيا، بل وللمنطقة ككل.
28 مايو: وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش تعلن التوصل الى اتفاق مع الجانب الأوروبي على تأمين الحدود في مسعى للحد من الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا انطلاقا من الأراضي الليبية.
31 مايو: انطلاق فعاليات الملتقى التأسيسي ل(المفوضية الوطنية العليا للمصالحة) التي ستتولى تسيير مفاوضات المصالحة الشاملة بين مختلف اطراف النزاع في ليبيا تمهيدا للانتخابات المقررة في ال24 من ديسمبر المقبل برعاية منظمة الامم المتحدة.
19 يونيو: الاتحاد الأوروبي يقرر تجديد تفويض بعثته للمساعدة على ادارة الحدود الليبية (يوبام) حتى نهاية يونيو 2023 لمساعدة السلطات الليبية المعنية في بناء البنى التحتية الأمنية وتنسيق وتنفيذ المشاريع المبرمة مع شركاء دوليين.
21 يونيو: مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي يقرر تعديل قائمة العقوبات الحالية على ليبيا بهدف تحديد معايير التي بموجبها يتم فرض العقوبات على شخصيات وكيانات "تهدد السلام والاستقرار والأمن في ليبيا".
23 يونيو: الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ينتقد "التدخلات الأجنبية" في ليبيا معتبرا إياها عائقا امام تحقيق الاستقرار وانهاء دوامة العنف التي تشهدها الأراضي الليبية.
23 يونيو: 16 دولة مشاركة في (مؤتمر برلين 2) تتعهد بسحب القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية بشكل كامل بناء على مخرجات الهدنة المبرمة في أكتوبر الماضي في مدينة جنيف السويسرية.
30 يونيو: مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص الى ليبيا يان كوبيش وعدد من الدول المعنية بالأوضاع في ليبيا يحثون الاطراف الليبية الفاعلة بمن في ذلك أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي المجتمعون في سويسرا على إقرار القاعدة الدستورية للانتخابات.
2 يوليو: الأمين العام المساعد ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدون زينينغا يعلن انتهاء أعمال اجتماع منتدى الحوار السياسي الليبي في جنيف دون التوصل الى اتفاق بشأن القاعدة الدستورية لعقد الانتخابات النيابية والرئاسية في ديسمبر المقبل.
4 يوليو: - رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة الليبية عبدالحميد الدبيبة يدعو جميع الأطراف في بلاده إلى تقديم ما يلزم من تنازلات من اجل نجاح الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في ديسمبر المقبل وتغليب مصلحة ليبيا على المصالح الفئوية.
8 يوليو: حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا تعلن إغلاق الحدود البرية والجوية مع تونس لمدة أسبوع بسبب انهيار المنظومة الصحية فيها وتفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
15 يوليو: مجلس الامن الدولي يشدد على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا بموعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل.
30 يوليو: ليبيا تعيد فتح الطريق الساحلي بين مدينتي (سرت) و(مصراته) الليبيتين الذي يعد تطورا مهما نحو إعادة توحيد البلاد واستقرار وتعزيز مؤسساتها الوطنية.
11 أغسطس: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) تعقد اجتماعا افتراضيا لملتقى الحوار السياسي الليبي استعرضت خلاله المقترحات الأربعة التي وضعتها لجنة التوافقات ومحاولة التوصل إلى اتفاق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات الليبية في 24 ديسمبر المقبل.
17 أغسطس: حكومة الوحدة الوطنية الليبية تعلن فتح الحدود البرية الليبية التونسية بعد إغلاقها الشهر الماضي إثر تفشي جائحة كورونا في تونس.
18 أغسطس: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تدعو جميع الأطراف الليبية الى الامتناع عن القيام بأي عمليات تحشيد أو نشر للعناصر والقوات الأمنية الأمر الذي قد يقوض تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه في 23 أكتوبر عام 2020.
22 أغسطس: وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي يعلن استمرار اغلاق المعابر الحدودية مع ليبيا بسبب تفشي جائحة (كورونا المستجد) برغم فتح السلطات الليبية الحدود مع تونس من جانب واحد.
26 أغسطس: وفد ليبي رفيع المستوى يبحث مع مسؤولين تونسيين فتح الحدود و"الملفات العالقة" بين الجانبين لا سيما تفعيل الاتفاقيات التجارية والاقتصادية الثنائية.
27 أغسطس: رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة يؤكد أن "الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج" وأن الشعب الليبي شعب حر ولا يقبل اتهامه بالإرهاب.
31 أغسطس: الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي يؤكد أهمية الاسراع في وضع إطار قانوني للانتخابات الليبية العامة المقرر عقدها في ال24 من شهر ديسمبر المقبل.

3 سبتمبر: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعرب عن قلقها البالغ إزاء استمرار الاشتباكات المسلحة بما في ذلك إطلاق نار عشوائي في أحد الأحياء المكتظة بالسكان في (طرابلس).

5 سبتمبر: حكومة الوحدة الوطنية الليبية تقول إنه تم الإفراج عن الساعدي القذافي نجل حاكم ليبيا السابق معمر القذافي وتسليمه لعائلته مؤكدة انها ستعمل للإفراج عن جميع السجناء الذين برأهم القضاء بصفة نهائية من التهم المنسوبة اليهم.

6 سبتمبر: رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي يطلق مشروع المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا مرحبا بالإفراج عن مسؤولين من النظام الليبي السابق.

15 سبتمبر: مسؤولون في الخارجية الامريكية يشددون خلال زيارة الى ليبيا على ضرورة توصل القادة الليبيين لاتفاق بشأن إطار انتخابي للعملية الانتخابية الليبية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

21 سبتمبر: المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق يعلن ان البرلمان سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بأغلبية 89 صوتا من أصل 113 نائبا حضروا جلسة البرلمان ذلك اليوم.

21 سبتمبر: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعرب عن قلقها بشأن قيام مجلس النواب الليبي بحجب الثقة عن حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها عبد الحميد الدبيبة.

22 سبتمبر: انعقاد اجتماع متابعة مسار برلين حول الوضع في ليبيا، على هامش أعمال الدورة السادسة والسبعين للجمعية العام للأمم المتحدة في نيويورك

24 سبتمبر: ممثل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يجدد الدعوة للأشقاء الليبيين بضرورة تغليب المصالح العليا للبلاد وكذلك الحلول السلمية القائمة النابذة للعنف.

30 سبتمبر: انطلاق جولة جديدة من الحوار الليبي بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لتجاوز الخلافات بين الجانبين بخصوص تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

1 أكتوبر: اختتام جولة من الحوار الليبي في الرباط بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بتوجيه دعوة الى المجتمع الدولي لدعم العملية الانتخابية في ليبيا.

2 أكتوبر: لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) تعلن إطلاق رؤية بشأن الملف الليبي وصفتها بأنها "الأعمق والأشمل" بما يضمن "عدم الانتكاس مجددا للعنف وتحقيق السلام المستدام والتنمية الشاملة".

4 أكتوبر: بعثة الأمم المتحدة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا تعلن اعداد قائمة سرية بأسماء الأفراد والجماعات من الليبيين والأجانب "الذين قد يتحملون المسؤولية عن الانتهاكات والتجاوزات والجرائم المرتكبة في ليبيا منذ عام 2016".

8 أكتوبر: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعلن اختتام اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) اعمالها في جنيف بالاتفاق على "خطة عمل شاملة تمثل حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن".

21 أكتوبر: رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة يدعو الليبيين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات العامة المقررة في ديسمبر المقبل مشددا على أن "الوجود العسكري الأجنبي يزعج جميع الليبيين".

21 أكتوبر: وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو تؤكد استمرار المنظمة الدولية في دعم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها في ال24 من ديسمبر المقبل إلى جانب دعم جهود توحيد كل المؤسسات ومغادرة القوات الاجنبية ليبيا.

26 أكتوبر الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الليبي أسامة الكوني لاتهامه بالضلوع في احتجاز مهاجرين وتعذيبهم وحثت الحكومة الليبية على محاسبته وغيره من منتهكي حقوق الإنسان في البلاد.

6 نوفمبر: المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة تعلن أن المجلس أوقف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش احتياطيا عن العمل وأحالها الى التحقيق. وقالت وهيبة في بيان ان المجلس الرئاسي منع وزيرة الخارجية من السفر مشيرة الى أن المجلس اتخذ قراره بسبب "انفراد المنقوش بالسياسة الخارجية دون التنسيق معه بالمخالفة للاتفاق السياسي".

7 نوفمبر: الحكومة الليبية ترفض قرار المجلس الرئاسي بشأن إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش وإحالتها للتحقيق مؤكدة ان "مثل هذه القرارات ليس من صلاحيات المجلس الرئاسي".

12 نوفمبر: المشاركون في المؤتمر الدولي حول ليبيا يؤكدون الاحترام الكامل لسيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها ووحدتها الوطنية والالتزام بذلك مع تقديم الدعم الدولي للعملية السياسية.

14 نوفمبر: المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا تعلن استلام اوراق ترشح سيف الاسلام القذافي للانتخابات الرئاسية المقررة في شهر ديسمبر المقبل.

16 نوفمبر: القيادي العسكري الليبي خليفة حفتر يقدم رسميا أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية متعهدا ب"قيادة الشعب الليبي في مرحلة مصيرية".

24 نوفمبر: المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا تصدر قرارا بشأن اعتماد القائمة الأولية لمرشحي الانتخابات الرئاسية متضمنة 73 مترشحا بعد ان اجرت تدقيقا اوليا ألغت بموجبه ترشح 25 شخصا ابرزهم سيف الاسلام القذافي.

28 نوفمبر: وزيرا الداخلية الجزائري كمال بلجود ونظيره الليبي خالد التيجاني مازن يتفقان على اعادة فتح المعابر الحدودية وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التدريب الشرطي.

2 ديسمبر: محكمة الاستئناف بمدينة (سبها) الليبية تقضي بقبول طعن سيف الإسلام القذافي في قرار استبعاده من الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 24 ديسمبر الجاري.

8 ديسمبر: المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يدعو إلى تأجيل إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 24 ديسمبر الجاري إلى فبراير المقبل.

13 ديسمبر: المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز تؤكد دعم اجراء الانتخابات الليبية في موعدها المقرر ال24 من ديسمبر الجاري.

22 ديسمبر: لجنة برلمانية ليبية معنية بمتابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية تؤكد "استحالة" إجراء الاقتراع المقررة في ال24 من شهر ديسمبر الجاري في موعده.

24 ديسمبر: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تدعو الليبيين في بيان بمناسبة الذكرى ال70 لاستقلال ليبيا إلى "العمل معا لحل الانقسامات الحالية وتعزيز الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات الوطنية" معتبرة أن هذا الاستحقاق هو طريق "الوحدة والاستقرار والمؤسسات القانونية".

24 ديسمبر: الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا تدعو السلطات الليبية إلى الإسراع في تحديد موعد جديد للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي كان مقررا إجراؤها في 24 ديسمبر. (النهاية)

ط م ا / ف س

شارك الخبر على