أهم الأحداث الخاصة بمجلس الوزراء الكويتي خلال عام ٢٠٢١

أكثر من سنتين فى كونا

الكويت - 25 - 12 (كونا) -- شهد عام 2021 العديد من الأحداث الخاصة بمجلس الوزراء أهمها أنشطته في مجال تحقيق التنمية والارتقاء بالاقتصاد الوطني ومعالجة تداعيات جائحة كورونا وتأمين مجمل الدعم اللوجستي بهذا الشأن وصولا إلى مفهوم الأمن الصحي وعلى صعيد التطعيم وخفض نسب الإصابات والوفيات والسلامة المجتمعية وإليكم أبرز تلك الأحداث:

11 يناير: مجلس الوزراء يقرر السماح باستقدام العمالة المنزلية الجديدة وإلزام القادمين إلى البلاد بإحضار شهادة فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) (بي-سي-آر) تثبت سلبية النتيجة.
12 يناير: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يتسلم من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح استقالة أعضاء الحكومة.
13 يناير: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يرفع لسمو أمير البلاد كتاب استقالة الحكومة.
24 يناير: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يؤكد في بيان عقب صدور أمر أميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء على تعزيز التعاون مع أعضاء مجلس الأمة قبل إعلان التشكيل الوزاري والتنسيق معهم لتحديد الأولويات التشريعية خصوصا حيال الشأن الاقتصادي والاجتماعي وتطوير البنية التحتية والخدمات العامة والاستمرار بمكافحة الفساد إلى جانب قوانين الانتخابات البرلمانية والإعلامية لتحديد خريطة طريق للحكومة القادمة أساسها التعاون مع مجلس الأمة.
25 يناير: مجلس الوزراء يوافق على مشروع الميزانية للسنة المالية 2021-2022 بإجمالي مصروفات تبلغ 000ر000ر048ر23 دينار كويتي (ثلاثة وعشرون مليارا وثمانية وأربعون مليون دينار) وإجمالي إيرادات تبلغ 000ر270ر929ر10 دينار كويتي (عشرة مليارات وتسعمئة وتسعة وعشرون مليونا ومئتان وسبعون ألف دينار).
27 يناير: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يعلن في كلمة له خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المحلية أن الحكومة أحالت 122 قضية اعتداء على المال العام إضافة إلى 1691 قضية تعديات على أملاك الدولة و282 قضية تجارة الإقامات لدى النيابة العامة مؤكدا أن أولويتها مواصلة مكافحة الفساد والتعدي على المال العام.
27 يناير: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يعلن في كلمة له خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المحلية أن 35 ألف مواطن ومقيم تلقوا لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حتى ذلك الوقت موضحا أن عملية توريد اللقاح توقفت في جميع دول العالم بسبب الشركات المزودة.
3 فبراير: مجلس الوزراء يقرر إغلاق كافة الأنشطة التجارية وصالات استقبال المطاعم اعتبارا من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الخامسة من فجر اليوم التالي اعتبارا من يوم الأحد الموافق السابع من فبراير ولمدة شهر قابلة للتمديد باستثناء الصيدليات ومنافذ التسوق للأغذية والمستلزمات الصحية والتموينية.
3 فبراير: مجلس الوزراء يقرر إيقاف العمل بالأندية الصحية ومحلات العناية الشخصية وتأجير القاعات والخيام والتجهيزات الغذائية وغيرها ومنع كافة التجمعات بما فيها الاحتفالات بالأعياد الوطنية وإيقاف النشاط الرياضي والمباريات الودية اعتبارا من يوم الأحد السابع من فبراير ولمدة شهر قابلة للتمديد.
3 فبراير: مجلس الوزراء يقرر منع دخول البلاد لغير الكويتيين اعتبارا من يوم الأحد السابع من فبراير ولمدة أسبوعين فيما عدا أقارب الكويتيين من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية والعمالة المسجلة في منصة السلامة على أن يطبق الحجر المؤسسي على كافة القادمين اعتبارا من 21 فبراير ولمدة شهر قابلة للتمديد.
3 فبراير: الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يحيط مجلس الوزراء بقراره تأجيل الأقساط المستحقة على أصحاب هذه المشاريع لمدة سنة من تاريخ انتهاء مدة التأجيل الثاني في شهر مارس المقبل.
16 فبراير: لجنة الطوارئ في مجلس الوزراء توافق على استئناف النشاط الرياضي بعد قرار المجلس في الثالث من فبراير بوقف النشاط.
16 فبراير: مجلس الوزراء يوافق على مضاعفة دعم العمالة لأصحاب العمل الذين مازال نشاطهم موقوفا حتى تاريخه بموجب قرارات مجلس الوزراء الصادرة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
22 فبراير: مجلس الوزراء يمدد القرارات التي اتخذها في الثالث من فبراير اعتبارا من 24 الشهر ذاته حتى إشعار آخر فيما يحدد نسبتي عدد العاملين في مقار العمل الحكومية وعدد ركاب وسائل النقل الجماعي بما لا يتجاوز 30 في المئة اعتبارا من 24 فبراير وحتى إشعار آخر.
2 مارس: سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يرفع التشكيل الوزاري الجديد إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تضمن 15 وزيرا.
2 مارس: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يعلن استحداث حقيبتين جديدتين في الحكومة هما وزارة الدولة لشؤون تعزيز النزاهة ووزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
4 مارس: مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجول الجزئي اعتبارا من يوم الأحد الموافق السابع من مارس وحتى الثامن من أبريل يوميا من الساعة الخامسة مساء وحتى الخامسة صباحا على أن تتم مراجعة القرار بعد إعادة تقييم الوضع الصحي في البلاد.
8 مارس: مجلس الوزراء يقرر قبول التبرع المقدم من عماد البحر لمشروع تصميم وانشاء وتنفيذ مركز مستشفى جراحة المخ والأعصاب بجوار مستشفى الصباح الجديد بقيمة عشرة ملايين دينار كويتي.
8 مارس: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بتعيين السفير مجدي الظفيري نائبا لوزير الخارجية وقرر رفعه لسمو نائب الأمير وولي العهد.
5 مارس: مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بدعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ورفعه لسمو نائب الأمير وولي العهد.
15 مارس: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بتعيين المستشار وائل العسعوسي أمينا عاما لمجلس الوزراء (بالدرجة الممتازة) ورفعه لسمو نائب الأمير وولي العهد.
22 مارس: مجلس الوزراء يقرر تعديل موعد حظر التجول في البلاد ليصبح من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الخامسة صباحا من اليوم التالي والسماح لخدمة توصيل المطاعم والمقاهي من السادسة مساء وحتى العاشرة مساء.
22 مارس: مجلس الوزراء يوافق على استثناء الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات والمقيمين بصورة غير قانونية من الحجر المؤسسي المقرر على القادمين الى البلاد شريطة تقديمهم شهادة تثبت التقيد بالجامعات أو المعاهد أو المدارس وانتظامهم بالدراسة بها.
22 مارس: مجلس الوزراء يقرر إعفاء القادمين إلى البلاد ممن تلقى اللقاح المعتمد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من الحجر المؤسسي وفق شروط وتطبيق الحجر المنزلي لمدة سبعة أيام في حالة اجراء فحص الفيروس في اليوم السابع من الوصول.

29 مارس: مجلس الوزراء يقرر فتح اعتماد إضافي بمبلغ 600 مليون دينار بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية لتغطية مكافأة الصفوف الامامية في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) واستبعاد القياديين من كشوف مستحقي المكافآت باستثناء القياديين العاملين في وزارتي الصحة والداخلية.
29 مارس: مجلس الوزراء يقرر تخصيص مركز للتطعيم بالجزيرة الجنوبية بجسر الشيخ جابر الأحمد الصباح للتطعيم السريع ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لخدمة السيارات.
1 أبريل: مجلس الوزراء يقرر استمرار تطبيق حظر التجول الجزئي في البلاد لمجابهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) اعتبارا من مساء يوم الخميس الموافق 8 - 4 2021 على أن يبدأ من الساعة السابعة مساء إلى الخامسة من صباح اليوم التالي وذلك حتى صباح يوم الخميس الموافق 22 - 4 - 2021 مع السماح بخدمات التوصيل وممارسة رياضة المشي في أوقات مختلفة. 12 أبريل: مجلس الوزراء يقرر السماح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد للرجال بعد صلاة العشاء مباشرة ولمدة 15 دقيقة فقط مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.
- مجلس الوزراء يقرر استمرار إغلاق المساجد بعد كل صلاة ومنع الاعتكاف أو إقامة المحاضرات أو الدروس وغيرها من الأنشطة.
- مجلس الوزراء يقرر منع إقامة موائد الإفطار والسحور في المساجد والأماكن العامة والخاصة والاكتفاء بتوزيع الوجبات دون تجمع.
- مجلس الوزراء يحث المواطنين والمقيمين ممن لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) على أداء الصلوات في المنزل.
- مجلس الوزراء يقرر الموافقة على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بالدفعة الرابعة من الطواقم الطبية من جمهورية باكستان الإسلامية من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين.
19 أبريل: مجلس الوزراء يقرر الاستمرار في تطبيق حظر التجول الجزئي في البلاد اعتبارا من مساء يوم الخميس الموافق 22 - 4 - 2021 اعتبارا من الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة من صباح اليوم التالي وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك على أن تتم مراجعة هذا القرار في حينه وبعد إعادة تقييم الوضع الوبائي في البلاد.
- 26 أبريل: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجزاء رقم (16) لسنة 1960 والذي يهدف إلى المعاقبة بالحبس وبغرامة لكل من يهدد شخصا بإنزال ضرر أيا كان بنفسه وبسمعته أو بماله. - مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع قانون بشأن الاتفاقية العربية لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والانسجة البشرية ومنع مكافحة الاتجار فيها. - مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع مرسوم بشأن اتفاقية التعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية سيراليون. - مجلس الوزراء يقرر الموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية إندونيسيا للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. - مجلس الوزراء يقرر إرسال أوكسجين ومكونات إغاثية أخرى إلى جمهورية الهند بصورة عاجلة بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها الهند من كارثة صحية.
5 يوليو: مجلس الوزراء يقرر السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى أذربيجان اعتبارا من 7/7/2021 وتكليف الإدارة العامة للطيران المدني هذا الشأن.
- مجلس الوزراء يوافق على طلب وزارة الصحة بالاستعانة بالدفعة السادسة من الطواقم الطبية من باكستان (أطباء وهيئة تمريضية وفنيين).
- مجلس الوزراء وتنفيذا لأحكام القانون رقم 4 لسنة 2021 بشأن فتح اعتماد إضافي بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية (2021-2020) بمبلغ 600 مليون دينار وحرصا منه على الإسراع بتنفيذ أحكامه قرر المجلس تكليف الجهات الحكومية تزويد ديوان الخدمة المدنية بكشوف أسماء مستحقي الصرف وفقا للشروط والضوابط الواردة بالقانون خلال أسبوع من تاريخه.
وكلف المجلس ديوان الخدمة المدنية خلال أسبوع من موافاته بالكشوف ابلاغ وزرة لمالية لإجراءات الصرف.
- بشأن مشروع قانون باعتماد الحساب الختامي للادارة المالية للدولة عن السنة المالية 2021 - 2020 قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع القانون ورفعه لسمو نائب الأمير تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة.
12 يوليو: مجلس الوزراء يقرر تكليف وزارة الدفاع ومؤسسة البترول الكويتية بتسخير مستشفياتهما لدعم المنظومة الصحية في البلاد.
- المجلس يقرر إغلاق جميع الأنشطة الخاصة بالأطفال بما فيها النوادي الصيفية اعتبارا من 25/7/2021 حتى إشعار آخر.
26 يوليو: مجلس الوزراء يقرر إلغاء قراره رقم 547 بشأن مواعيد إغلاق الأنشطة التجارية اعتبارا من 27-7-2021.
وقرر المجلس فتح جميع الأنشطة باستثناء التجمعات بأنواعها بما فيها إقامة المؤتمرات وحفلات الزفاف والمناسبات الاجتماعية.
كما قرر فتح كل الأنشطة الخاصة بالأطفال اعتبارا من 1-9-2021 كما قرر السماح بدخول المحصنين فقط إلى كل الأنشطة المتنوعة على أن يسمح لغير المحصنين بالدخول إلى الصيدليات والجمعيات التعاونية الاستهلاكية والأسواق الموازية ومنافذ التسويق الغذائية والتموينية فقط اعتبارا من 1-8-2021 وتكليف اللجنة الرئيسية لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا المستجد مراقبة تنفيذ الاشتراطات الصحية وضمان الالتزام الجاد بها في مختلف الأنشطة والقطاعات.
وقرر مجلس الوزراء السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى كل من المغرب والمالديف اعتبارا من 1-8-2021 وتكليف الإدارة العامة للطيران المدني هذا الشأن.
28 يوليو: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يعرض على مجلس الوزراء خريطة طريق مقترحة لسرعة تنفيذ ومتابعة بعض المشروعات مثل مشاريع الطاقة المتجددة ومشروع استثمار جزيرة فيلكا والوقود البيئي وتجميل مدينة الكويت ومشاريع وزارة الصحة ومشروعات مطار الكويت الدولي وغيرها من خلال تحديد المشروعات والإجراءات المطلوب البدء في تنفيذها بواقع مشاريع وإجراءات قصيرة المدى تنجز خلال أشهر الصيف الحالي وعددها 9 مشروعات ومشاريع وإجراءات متوسطة المدى وعددها 5 علاوة على مشاريع طويلة المدى وعددها 4 مشروعات وقرر مجلس الوزراء تكليف الوزراء المعنيين العمل على سرعة تنفيذ تلك المشاريع وقيام اللجان الوزارية المعنية بمتابعتها.
4 أغسطس: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كل الجهات الحكومية اعتبارا من 15-8-2021 في حين قصر السماح بالسفر لغير المطعمين من المواطنين على الفئات التالية فقط: (أ) الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم. (ب) المواطنون الحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة أسباب صحية وذلك اعتبارا من 1-9-2021.
11 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بتعيين الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزيرا لشؤون الديوان الاميري ورفعه لحضرة صاحب السمو أمير البلاد.
12 أغسطس : سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يزور مدينة صباح السالم الجامعية ويجري حوارا مفتوحا مع أبنائه خريجي جامعة الكويت المتفوقين للعام الجامعي 2020 - 2021.
17 أغسطس: مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة وزارية تتولى الإشراف العام على برنامج عمل الحكومة.
- مجلس الوزراء يكلف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة تشكيل لجنة لحوكمة التصنيف السيادي الائتماني للبلاد.
- مجلس الوزراء يكلف الجهات الحكومية خفض الصرف من ميزانية السنة المالية الحالية (2021 - 2022) بما لا يقل عن 10 في المئة.

18 أغسطس : مجلس الوزراء يقرر إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع الهند ومصر وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا ونيبال.
19 أغسطس: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بتعيين صالح الفضالة رئيسا تنفيذيا للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بدرجة وزير.
2 سبتمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يعقد لقاء مفتوحا بحضور قياديي الدولة تحت عنوان (الكويت ما بعد الجائحة) في مركز جابر الأحمد الثقافي.
- سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يطلق تطبيق (سهل) الحكومي الموحد لتعزيز كفاءة وسرعة إنجاز المعاملات.
6 سبتمبر : مجلس الوزراء يقرر تكليف الوزراء متابعة قياديي الجهات التابعة لهم لوضع خطة عمل تنفيذية لكل قيادي وفق جدول زمني محدد.
6 سبتمبر: مجلس الوزراء يقرر السماح بدخول دولة الكويت لمرة واحدة للفئات العمرية ما دون 18 سنة والمسموح لهم بالتطعيم ممن لديهم إقامة صالحة بدولة الكويت ويتواجدون بالخارج ولم يتمكنوا من الحصول على التطعيم.
6 سبتمبر: مجلس الوزراء يقرر عودة الجماهير الرياضية للملاعب اعتبارا من بدء الموسم الرياضي الجديد 2021-2022.
15 سبتمبر: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي يدشن ممثلا سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بحضور وزيرة الاشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس تطبيق (سهل) رسميا خلال الملتقى الأول للتحول الرقمي بمركز جابر الأحمد الثقافي إيذانا ببدء تنفيذ برامج الدولة لرقمنة الخدمات الرسمية.
16 سبتمبر: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بتعيين أعضاء لمجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.
16 سبتمبر: مجلس الوزراء يكلف وزيري الصحة والإعلام إعداد برنامج وثائقي يوثق دور (الجيش الأبيض) وتضحيات الشهداء والضحايا منهم حتى يحفظ التاريخ بطولاتهم.
16 سبتمبر: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بتعيين الشيخ فيصل نواف الأحمد الصباح وكيلا لوزارة الداخلية بالدرجة الممتازة.
20 سبتمبر: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس عشر صباح 26 أكتوبر 2021.
20 سبتمبر: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لديوان سمو ولي العهد بدرجة وزير لمدة أربع سنوات.
10 أكتوبر: رئيس ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز دخيل الدخيل يعلن إطلاق استراتيجية الديوان الأولى للأعوام 2021 - 2024 انطلاقا من رؤية الكويت 2035 وذلك بناء على توجيهات سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بأن يؤدي الديوان أعماله وفق أطر مؤسسية تتميز بالكفاءة والريادة والفاعلية.
11 أكتوبر: مجلس الوزراء يوافق على إقامة المعارض والأنشطة ذات الطابع التجاري المرخصة في المناطق الخارجية المفتوحة وفق الاشتراطات الصحية الخاصة التي تحددها وزارة الصحة اعتبارا من 17 أكتوبر 2021.
11 أكتوبر: مجلس الوزراء يسند مهام مشروع شبكة سكك الحديد بجميع مكوناته ومراحلة إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري.
18 أكتوبر: مجلس الوزراء يوافق على مشروع المرسوم بنقل الإشراف على قوة الإطفاء العام من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إلى وزير الداخلية نظرا إلى اكتمال التنظيم العسكري كقوة نظامية.
18 أكتوبر: مجلس الوزراء يقر مشروع المرسوم بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بين الكويت وقطر للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف كذلك مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين البلدين الشقيقين ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بينهما أيضا بشأن التعاون في مجالات تحسين أعمال تنفيذ وإنشاء وصيانة الطرق.
وأقر المجلس أيضا مشروع مرسوم الموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت وتركيا في مجال الشؤون الاجتماعية ومشروع مرسوم الموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت والهند بشأن التعاون حول استخدام العمالة المنزلية ومشروع مرسوم الموافقة على اتفاقية بين الكويت ودوقية لوكسمبورغ الكبرى للخدمات الجوية وجدول الطرق الملحق بها.
20 أكتوبر: مجلس الوزراء يقرر تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودة تقارب المصلين أثناء إقامة الصلاة في المساجد من خلال الحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية والمتمثلة بالتطعيم ولبس الكمام وإحضار السجادة الخاصة بكل مصل اعتبارا من صلاة الجمعة بتاريخ 22 أكتوبر 2021.
وقرر المجلس تطبيق ما تبقى من أنشطة المرحلة الخاصة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية والسماح بإقامة المؤتمرات وحفلات الزفاف والمناسبات الاجتماعية على أن يقتصر الحضور لتلك الفعاليات على المحصنين متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا فقط والالتزام بلبس الكمام اعتبارا من 24 أكتوبر 2021.
كما قرر مجلس الوزراء السماح بعدم لبس الكمام في الأماكن المفتوحة والالتزام به في كل الأماكن المغلقة والالتزام بالتباعد في الأماكن التي يتعذر بها لبس الكمام كالمطاعم والمقاهي اعتبارا من 24 أكتوبر 2021 وكلف المجلس الجهات المعنية اتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار.
وكلف المجلس كلا من وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة معاودة إصدار سمات دخول للكويت (فيزا) بكل أنواعها للمحصنين متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى البلاد وفق النظم واللوائح المعمول بها قبل إجراءات الحكومة المتخذة لمواجهة فيروس كورونا وذلك اعتبارا من 24 أكتوبر 2021.
وشدد مجلس الوزراء على الالتزام بأحكام قراره رقم 971 الصادر بتاريخ 18 أغسطس 2021 بشأن شروط وضوابط المسافرين القادمين إلى دولة الكويت وتكليف الجهات المعنية اتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار.
وكلف المجلس الإدارة العامة للطيران المدني تطبيق المرحلة الثالثة من خطة تشغيل مطار الكويت الدولي وعودة العمل بالمطار بكامل طاقته الاستيعابية اعتبارا من 24 أكتوبر 2021.
26 أكتوبر: سمو الشيخ صباح الخالد الصباح رئيس مجلس الوزراء يلقي كلمة في جلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي ال 16 لمجلس الأمة. 7 نوفمبر: مجلس الوزراء يعلن أن سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قرر التكرم بمبادرة سامية مستخدما حقه الدستوري بالتفضل بالعفو عن بعض أبناء الكويت ممن صدرت عليهم أحكام.
8 نوفمبر: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يعلن أن سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء رفع كتاب استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح تقديرا للجهود المخلصة وترجمة توجيهات سموه التي أسفرت عن إضفاء الأجواء الإيجابية التي تشهدها الساحة السياسية حاليا.
8 نوفمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يحيط المجلس علما باعتماد صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح المراسيم الخاصة بالعفو عن بعض أبناء الكويت ممن صدرت عليهم احكام قضائية وقد صدرت تلك المراسيم في 8 نوفمبر 2021 برقمي 202 و203.
27 نوفمبر: الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم يعلن إيقاف رحلات الطيران التجارية المباشرة مع 9 دول افريقية هي (جنوب افريقيا - نامبيا - بوتسوانا - زيمبابوي - موزمبيق - ليسوتو - اسواتيني - زامبيا - ملاوي ) حتى اشعار اخر بسبب ظهور المتحور الجديد فيها. (النهاية) ت ب

شارك الخبر على