الخميس.. انطلاق فعاليات الدورة الـ١٠ من المهرجان القومي للمسرح

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من «المهرجان القومي للمسرح المصري» يوم الخميس المقبل، 13 يوليو، وذلك على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر فعالياته على مدار أسبوعين حتى 27 يوليو الجاري، وتحمل الدورة العاشرة اسم الدكتورة نهاد صليحة، كما تحل دولة الإمارات والسودان ضيفى شرف على الدورة لهذا العام، وذلك وفقًا لما تم إعلانه مساء أمس الأحد، بالمؤتمر الصحفى الذى عقد بالمجلس الأعلى للثقافة للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة.

وقال حسن عطية، رئيس المهرجان القومى للمسرح، خلال المؤتمر الصحفي، إن 36 فرقة مسرحية تشارك في الدورة العاشرة للمهرجان، مشيرًا إلى أن ميزانية المهرجان بلغت مليون جنيه، وقيمة الجوائز تتراوح ما بين 15 إلى 35 ألف جنيه للجائزة الواحدة.

بينما أعلن رئيس المهرجان، عن تكريم 5 شخصيات أثرت الحياة المسرحية، وهم الفنانة عايدة عبد العزيز، والمخرج سمير العصفوري، الكاتب والشاعر المسرحي سمير عبد الباقي، والناقد المسرحي الدكتور محمد شيحة، واسم الراحل الفنان حسين جمعة، بالإضافة إلى إصدار 5 كتب لكل منهم.

وذكر أن لجنة التحكيم تتكون من الكاتب محمد أبو العلا السلامونى رئيسا، المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم، الدكتور محمد زعيمة الناقد المسرحي، الفنانة فردوس عبد الحميد، الدكتورة رانيا يحيى الأستاذة بأكاديمية الفنون، الدكتور رامى بنيامين أستاذ السينوغرافيا، الدكتور علاء الجابر الناقد المسرحى الكويتى، والفنان فادي فوكيه مقررا.

كما أعلن رئيس المهرجان، عن تشكيل لجنة المشاهدة للعروض تتضمن كلا من الدكتورة نبيلة حسن رئيسا، والدكتور أيمن الشيوي عضوا، الناقد أحمد هاشم عضوا، الناقد أحمد خميس عضوا، الناقدة داليا همام عضوا، الناقدة لمياء أنور مقررا، وتضم لجنة التحكيم للمقال النقدي كلا من الناقد المسرحي محمد الروبي، الدكتور محمود نسيم، الدكتور علاء عبد العزيز، الدكتور محمد سمير الخطيب، الناقدة هبة بركات.

بينما تقام مجموعة من الفعاليات والعروض والمسارح للجمهور، على مسرح الطليعة والعرائس ومتروبول وميامى والغد وعرض واحد لكل من السلام وأوبرا ملك وقاعة صلاح جاهين، بالتوازى مع أيام وليالى عروض المهرجان يقام معرض للكتاب، الأول لمطبوعات الهيئة العامة للكتاب والثانى لمطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة ويستمتع الجمهور بخصومات كبيرة على هذه الكتب.

 

شارك الخبر على