أتمنى تكرار الدويتو مع آمال ماهر.. ١٧ تصريحا لمحمد عبده في مؤتمر الزمالك

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

عقد فنان العرب محمد عبده، مؤتمرا صحفيا مساء أمس الاثنين، في أحد الفنادق الشهيرة بمنطقة الزمالك، تحدث فيه عن تعاونه مع الموسيقار طلال، وعن عدم تقديمه لأغنيات باللهجات غير السعودية.

«التحرير» ترصد أهم 17 تصريحا أعلنهم «فنان العرب» خلال المؤتمر: 

1- الغناء في مصر حلم كل فنان عاشق للفن ولديه موهبة للانطلاق، فهي عاصمة التنوير في المنطقة العربية، ومن خلال شعبها استطعنا الوصول لعدد أكبر من المستمعين العرب، ومنها نحقق نجاح وانتشار جماهيري أكبر.

2- نقلنا المسرح السعودي إلى القاهرة في إحدى الفترات بسبب ظروف مملكتنا وتقاليدها وانغلاقها على ثقافتها.

3- تقديمي لأغنيات جديدة في حفلات بعينها دون غيرها يرجع لأن كل حفل له ظروفه، أحيانا تكون الحفلات يفضل الحضور فيها الاستماع لأغنيات اجتماعية، فنحن نستشرف ونقرأ ما يرغب فيه الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب اذواق الجمهور في كل بلد.

4- لا يوجد خليفة لي، كل شيء له خليفة ما عدا الصوت، مثل أم كلثوم كثيرون وكثيرات غنوا لها لكن لا يوجد خليفة لها لأن الصوت بصمة وكاريزما، ولا يوجد كاريزما تشبه الثانية، قد تقلد لكنها لا تصبح مثلها.

5- أصوات الخليج كلها متشابهة ماعدا السوبرانو أمثال حسين الجسمي ونبيل شعيل فهي مختلفة أحيانا.

6- بدات العمل مع الموسيقار طلال منذ 28 سنة في شريط "هلا بالطيب الغالي"، وهو يسعى لتاكيد المسيرة الفنية السعودية بدعمها.

7- اللهجة المصرية هي التانية عالميا، ويشرفني تقديمها لكنني عندما جئت لمصر عام 1969 كنت حامل رسالة ليست الشهرة ولا الانتشار، إنما نشر فن بلدي ولونه.

8- ربنا أعطاني موهبة إخراج الحروف السليمة وهذا ما يساعدني في الغناء.

9- تعاونت مع الفنانين الراحلين محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي ومحمد الموجي، والاخير كان من أحسن الملحنين، وذات مرة قال لي متى ستقوم بوضع لحن لي. 

10- لا أجيد التقليد وهو موهبة كبيرة لا يمكن استسهالها، وهذا ما يجعلني غير قادر على الغناء بكلمات الا تلك التي تخرج من صميم قلبي.

11- أنا من بلد قلب الجزيرة العربية، والانتشار هو جزء من النجاح وليس كل النجاح.

12- لبنان أول بلد عربي سافرت إليه وغنيت فيه، وهي تزدحم بالأصوات الرائعة منها طلال مداح ووديع الصافي، وعندما توجهت إليها كنت هاوي وقلة يعرفوني، لذلك لم أستطع تلقي جزء من وهجهم في حضورهم فهربت بفني إلى مصر عام 1969، وهي من أحلى البلاد التي يمارس فيها الفن، وسأعود للغناء فيها عندما تكون مهيئة بالراحة النفسية.

13- حسب تقاليدنا في السعودية حريصين على خصوصيتنا، لذلك صعب تنشر كلها، بنعمل شبه حصر للأغاني ومناسباتها وذكرياتها وكيف ألفت. 

14- عبد الله ابني صوته جيد لكنني أفضل أن يحملوا أولادي أعلى الشهادات، ثم يقررون ماذا يفعلون في حياتهم العملية.

15- التطور الموسيقي اليوم أكثر من العام الذي بدات فيه فنيا، بوجود فرق موسيقية كبيرة واستوديوهات حديثة جدا، فهذا التطور هو العامل المبهج او المثير للانتباه .. لكن الكلمات والإبداع كانوا أقوى قديما.

16- شركة روتانا أعتبرها شركتي الأصلية وصاحبها وبيننا حب وتقدير واعجاب.

17- إذا قررت تقديم دويتو فإنني أفضل تكرار تجربة الدويتو الذي قدمته مع آمال ماهر، صحيح إن مصر فيها أصوات نسائية كبيرة مثل أنغام شيرين عبد الوهاب، لكن آمال من الأصوات الشرقية القوية، ربنا يمتعنا بصوتها فهي تقدم فن شرقي جميل وأصيل.

شارك الخبر على