انطلاق أولى جولات بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى "قطر ٢٠١٧" الجمعة

ما يقرب من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 04 مايو /قنا/  تنطلق غدا الجمعة أولى جولات بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى "قطر 2017" والتي يستضيفها الاتحاد القطري لألعاب القوى على ميدان ومضمار ستاد سحيم بن حمد بنادي قطر الرياضي بمشاركة كوكبة من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد .

ودأب الاتحاد القطري لألعاب القوى على استضافة الجولة الافتتاحية لبطولة الدوري الماسي منذ عام 2010 والتي تسجل سنويا حضورا كبيرا من الأبطال والبطلات في كافة السباقات والمسابقات الذين يحرصون على بدء موسمهم الرياضي من الدوحة عاصمة الرياضة العالمية .
والدوري الماسي لألعاب القوى هو مجموعة من اللقاءات، ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وتم استبداله كبديل للدوري الذهبي انطلاقا من سنة 2010 .
ويتضمن الدوري الماسي 14 مسابقة جديدة تنظم في 14 مدينة على مستوى العالم مقابل 6 مراحل في الدوري الذهبي فقط . ولن تقتصر المنافسة في الدوري الماسي على 10 سباقات ومسابقات كما كان يحصل في الدوري الذهبي، بل تشمل أيضاً السباقات والمسابقات الـ 32 موزّعة على مجمل اللقاءات، والتي تمنح المشاركين نقاطاً، والرياضي الذي يجمع أكبر عدد من النقاط في نهاية الموسم، يحصل على ماسة من عيار 4 قيراطات بقيمة 80 ألف دولار.
وكان الدوري الذهبي ينظم في أوروبا فحسب، بينما الدوري الماسي يشمل كلا من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال السيد محمد عيسى الفضالة أمين السر العام بالاتحاد القطري لألعاب القوى في تصريح له اليوم إنه تم انتهاء من كافة الاستعدادات والتحضيرات بوصول جميع الأبطال والبطلات للمشاركة غدا في هذا الحدث الرياضي العالمي المهم .
وأضاف الفضالة إن جميع اللجان العاملة في البطولة تبذل قصارى جهدها لتقديم كافة التسهيلات لضيوف البطولة وذلك لتحقيق النجاح والتميز الذي هو سمة البطولة كل عام.
ومن بين أبرز الأسماء المشاركة في جولة الدوحة للدوري الماسي أسطورة المسافات المتوسطة العداء الكيني "أزبيل كيبروب" حامل لقب بطل العالم ثلاث مرات وبطل أولمبياد بكين 2008 وبطل السباق الماسي للعام الماضي العداء الكيني "أزبيل كيبروب".
كما سيشهد سباق ال 3000 متر رجال، مشاركة البطل الكيني، "كونسيسلوس كيبروتو" الذي توج بلقب أولمبياد ريو 2016 بفوزه بذهبية السباق، وتحقيقه زمنا قياسيا أولمبيا بلغ 8:03.28 ث، محققا قفزة نوعية مقارنة بالرقم الذي حققه في بطولة العالم 2015 والذي بلغ 8:12.38 ث، وحاز على الميدالية الفضية.
وسيواجه البطل "كيبروتو" منافسة قوية من قبل عمالقة السباق من ضمنهم العداء الأمريكي ذو الأصل الكيني " بول شيليمو" الحائز على الميدالية الفضية في أولمبياد ريو، والعداء الاثيوبي "هاغوس جيبرهيوات" صاحب برونزية الأولمبياد، ومواطنه بطل العالم لألعاب القوى داخل الصالات النجم الصاعد "يوميف كيجيلتشا"، وصاحب برونزية أولمبياد لندن 2012 العداء الكيني "توماس بكيمي لونغوسوا".
وسيشهد سباق ال 100متر حواجز (سيدات) مشاركة بطلات أولمبياد ريو 2016، إلى جانب حاملة الرقم القياسي العالمي العداءة الأمريكية "كندرا هاريسون".
وستخوض كل من الأمريكيتين "بريانا روبينز" الحائزة على الميدالية الذهبية، و"نيا علي" الحائزة على الفضية في أولمبياد ريو 2016 بفارق 0.11 ث فقط بينهما، منافسة قوية في الدوحة ضد مواطنتهما "كندرا هاريسون".
كما ستشهد البطولة مشاركة البطل الأمريكي "جاستن جاتلين"، الفائز بفضية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في سن الـ34 سنة كأكبر العدائين الفائزين بميدالية أولمبية في سباق 100 متر على الإطلاق.. وسيتنافس جاستن مع بطل المسافات القصيرة صاحب الـ22 عاما، الكندي "أندريه دي جراسي"، الحائز على فضية سباق 200 متر وبرونزية سباق 100م في أولمبياد ريو 2016، ليضيفهما إلى برونزية بطولة العالم 2015 .
كما سيتنافس في سباق 100 م أيضا كل من صاحب الرقم القياسي العالمي السابق وبطل سباق 200 م في 4 تتابع في أولمبياد ريو 2016 وبطل السباق الماسي للعام الماضي، العداء الجامايكي أسافا باول، والبطل الأولمبي لست مرات وبطل العالم سابقاً، "كيم كولينز"، وبالطبع، صاحب الرقم القياسي الآسيوي العداء القطري "فيمي أوغندي". 
وسيشهد سباق 400 متر حواجز للرجال، تنافس العداء عبد الرحمن سامبا الموهبة القطرية الواعدة - ضد الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد ريو 2016 الأمريكي كيرون كليمنت والكيني بونيفيس موشيرو بطل إفريقيا الحائز على الميدالية الفضية في ريو .2016  
وسيكون الامريكي صاحب ذهبية ريو 2016 "كريستيان تايلور" حاضرا في مسابقة الوثب الثلاثي التي تشهد أيضا منافسة مثيرة بينه وبين منافسيه في ريو وهم  "ويل كلاي"، و"بين دونج" .

وسيشارك في جولة الدوحة من الدوري الماسي لألعاب القوى 13 لاعبا قطريا في مقدمتهم البطل الأولمبي وصاحب الفضية الأولمبية في ريو 2016 النجم "معتز برشم"، إلى جانب زميليه الأولمبيين "أحمد بدير" الذي سيتنافس في مسابقة رمي الرمح، و"فيمي أوغندي"  الذي سيتسابق في مضمار الـ 100متر.
ومن المتوقع أن تشهد منافسة رمي الرمح أجواء مثيرة بمشاركة لاعب فريق قطر الأولمبي الشاب خريج أكاديمية أسباير "أحمد بدير ماجور"، 21 سنة، الذي يسعى لمواصلة تقدمه بخطوات كبيرة في هذه الرياضة، بخوضه المنافسة التي تضم بطلي الميداليات الذهبية والفضية من أولمبياد ريو 2016 العالميين "توماس روهلر" و"جولويس ييغو".
وقد حقق "أحمد بدير" رقما قياسيا شخصيا بلغ 84.74 متر أهله للمشاركة في الألعاب الأولمبية ريو 2016، وسيحرص بالتأكيد على الاستفادة من مشاركته في لقاء الدوحة لاكتساب المزيد من الخبرة اللازمة التي ستدعمه في مشواره نحو بطولة العالم لألعاب القوى لندن 2017 التي ستقام في شهر أغسطس المقبل، وسيرافق "أحمد بدير" في السباق زميله "محمد كايده" الذي سيتنافس أيضا في الدوري الماسي للمرة الأولى له على الإطلاق.
وسيخوض البطل الآسيوي لموسمين "فيمي أوغندي" سباق الـ 100متر (رجال) إلى جانب شقيقه الأصغر "توسن أوغندي" الذي ظهر لأول مرة في موسم بطولة 2014 وحقق فيها إنجازا ملفتا بتسجيله رقما قياسيا آسيويا للصالات الداخلية بلغ 6.50 ثانية، محطما بذلك الرقم الذي حافظ على مكانته لـ25 عاما والذي يعود لزميله القطري "طلال منصور".
ولن يتوانى الشقيق "أوغندي" الأكبر، والفائز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات، من تحقيق زمن تنافسي في انطلاقته الأولى ضمن موسم 2017 في السباق الذي يضم عمالقة العالم.
وسيشهد سباق الـ 400 متر حواجز في جولة الدوحة مشاركة البطل القطري الواعد "عبد الرحمن سامبا" وبجانبه زميل الفريق "محمد شايب"، حيث سيتنافسان ضد نخبة من أسرع العدائين على مستوى العالم. وقد حجز خريج أكاديمية أسباير "سامبا"، ابن الـ 22 سنة، مقعده سريعاً بين العمالقة وذلك بعد أن سجل زمنا قدره 48.31 ثانية في ملتقى جنوب إفريقيا لألعاب القوى الذي أقيم في وقت سابق من شهر مارس من هذا العام.
وقد حقق "سامبا" تقدما سريعا بحوالي ثانية كاملة عن رقمه السابق 49.24 الذي حققه في 11 مارس في لقاء بريتوريا - جنوب إفريقيا، ويقترب "سامبا" من تحطيم الرقم القياسي القطري 48.17 لعام 1998 الذي سجله العداء القطري "مبارك فرج النوبي".
وستكون جولة الدوحة المشاركة الأولى على الإطلاق في الدوري الماسي بالنسبة للعداء "شايب"، 19 سنة، الذي حقق زمنا قياسيا واعدا بلغ 49.85 ثانية في مطلع هذا العام في موسم جنوب إفريقيا.
أما في سباق الـ 400 متر، فسيبذل البطل الآسيوي السابق "محمد ناصر عباس"، قصارى جهده لتحقيق المزيد من الإنجازات ليضيفها إلى سجله الرياضي المشرف الذي يتضمن ذهبية سباق الـ 400 4 متر التي أحرزها في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات 2016.
وفي ذات الوقت، سيشهد سباق الـ 1500متر مشاركة لاعبي المنتخب القطري "حمزة دريوش" و "سعيد أدين" اللذين سيتنافسان ضد أبطال العالم سعيا لتحقيق انطلاقة قوية لموسم هذا العام، حيث سيسعى العداء الموهوب "دريوش"، 23 سنة، لمواصلة نجاحه في ذات المضمار الذي أحرز فيه لقب بطولة العالم للناشئين ولقب البطولة الآسيوية للناشئين، في حين يطمح ابن الـ 24 عاما "أدين" إلى إضافة نجاح آخر إلى موسم 2016 الذي فاز فيه بميداليتين برونزيتين في سباقي الـ 1500م وال 3000م في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات التي أقيمت في الدوحة.
وسيخوض عداء قطر الصاعد "ياسر سالم باغراب" منافسة قوية في سباق ال 3000 متر، والتي ستمثل بالتأكيد فرصة رائعة له ليضيف إلى مسيرته المزيد من الخبرات، خاصة بعد تحقيقه ميدالية برونزية في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات للناشئين 2016 التي استضافتها فيتنام.

شارك الخبر على