بدء العد التنازلي لانطلاق الجولة الأولى من بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى "قطر ٢٠١٧"

ما يقرب من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 30 أبريل /قنا/ بدأ العد التنازلي لانطلاق الجولة الأولي من بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى(قطر 2017)، التي يستضيفها الاتحاد القطري للعبة يوم الجمعة المقبل بمشاركة كبيرة من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد على مضمار وميدان ستاد سحيم بن حمد بنادي قطر الرياضي بالدوحة.
وعقدت اللجنة العليا المنظمة للبطولة مؤتمرا صحفيا اليوم أكدت خلاله أن الاستعدادات لهذا الحدث العالمي الكبير جارية على قدم وساق وكشفت أيضا عن أبرز أبطال وبطلات العالم المشاركين في البطولة.
وفي بداية المؤتمر، أكد سعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية ورئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى أهمية جولة الدوحة من الدوري الماسي لألعاب القوى والتي تعد باكورة جولات الدوري الماسي والذي تنظمها 14 مدينة حول العالم. وقال إن العالم الرياضي اعتاد سنويا أن يبدأ موسم أم الألعاب من الدوحة عاصمة الرياضة العالمية وذلك منذ عام 2010، مشيرا إلى أن جولة الدوحة سوف تكون ملتقى لجميع الأبطال والبطلات الذين يحرصون على الحضور وبدء موسمهم من البطولة القطرية.
وأوضح الدكتور الكواري أن موسم أم الألعاب هذا العام سيكون مختلفا ومتميزا من بدايته إلى نهايته حيث سيتنافس الجميع بداية من الدوحة وحتى المحطة الأخيرة في زيورخ السويسرية وذلك استعدادا وتحضيرا لبطولة العالم والمقررة في لندن في شهر اغسطس القادم.
ورحب سعادته بجميع الأبطال والبطلات الذين سيحضرون إلى الدوحة بداية من بعد غد الثلاثاء متمنيا لهم طيب الإقامة والتنافس على أرض قطر التي تقدم لهم كافة التسهيلات للخروج بالبطولة إلى النجاح المبهر الذي تعود عليه العالم خلال البطولات التي تستضيفها الدوحة.
كما دعا الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية ورئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى أعضاء المنتخب القطري المشارك في البطولة جنبا إلى جنب مع أبطال العالم إلى بذل أقصى الجهد لتحقيق النتائج المرجوة وابراز مدى التطور الذي تشهده ألعاب القوى القطرية.
ثم تحدث السيد محمد عيسى الفضالة أمين السر العام للاتحاد القطري لألعاب القوى. وقال إن جولة الدوحة ستشمل تنظيم 14 سباقا ومسابقة وسوف يشارك في كل منافسة أفضل خمسة مصنفين ومصنفات على مستوى العالم.
وأوضح الفضالة أن جميع اللجان العاملة في البطولة تبذل حاليا أقصى طاقتها للانتهاء من كافة التحضيرات واستقبال الأبطال والبطلات وضيوف البطولة وكافة الأمور التنظيمية الأخرى بدرجة عالية من الاحترافية وذلك لتحقيق النجاح المنشود والذي تظهر به البطولة سنويا.
وكشف الفضالة عن أبرز الأبطال والبطلات المشاركين وقال إن العداءة الاثيوبية جنزيبي ديبابا سوف تشارك في جولة الدوحة من خلال سباق 800 م وهي عداءة مسافات متوسطة وطويلة وهي بطلة سباقات 1500 متر و 3000 متر و5000 متر، وهي شقيقة العداءة الشهيرة تيرونيش ديبابا، وجينزيبي ديبابا هي حاملة الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر للسيدات ( 3.50.7دقيقة ) الذي حطمته في سنة 2015، وأبرز إنجازاتها هو فوزها بالميدالية الفضية في سباق 1500 متر في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو .  
وأضاف أن العداء الكيني "أزبيل كيبروب" سوف يشارك في سباق الـ 1500متر رجال، وسيشارك مواطنه العداء "كونسيسلوس كيبروتو" صاحب ذهبية ريو 2016 ، في سباق الـ3000 متر  .
والعداء الكيني الكيني "أزبيل كيبروب" هو بطل العالم ثلاث مرات وبطل أولمبياد بكين 2008 وبطل السباق الماسي للعام الماضي.
وذكر أمين السر العام للاتحاد القطري لألعاب القوى أن سباق الـ 3000متر رجال، سيشهد مشاركة النجم الكيني، "كونسيسلوس كيبروتو" الذي توج بلقب أولمبياد ريو 2016 بفوزه بذهبية السباق، وتحقيقه زمنا قياسيا أولمبيا بلغ 8:03.28 ث، محققا قفزة نوعية مقارنة بالرقم الذي حققه في بطولة العالم 2015 والذي بلغ 8:12.38 ث، وحاز على الميدالية الفضية.
وسيواجه البطل "كيبروتو" منافسة قوية من قبل عمالقة السباق من ضمنهم العداء الأمريكي ذو الأصل الكيني " بول شيليمو" الحائز على الميدالية الفضية في أولمبياد ريو، والعداء الاثيوبي "هاغوس جيبرهيوات" صاحب برونزية الأولمبياد، ومواطنه بطل العالم لألعاب القوى داخل الصالات النجم الصاعد "يوميف كيجيلتشا"، وصاحب برونزية أولمبياد لندن 2012 العداء الكيني "توماس بكيمي لونغوسوا".
وسيشهد سباق الـ 100متر حواجز (سيدات) مشاركة بطلات أولمبياد ريو 2016، إلى جانب حاملة الرقم القياسي العالمي العداءة الأمريكية "كندرا هاريسون".
وستخوض كل من الأمريكيتين "بريانا روبينز" الحائزة على الميدالية الذهبية، و"نيا علي" الحائزة على الفضية في أولمبياد ريو 2016 بفارق 0.11 ث فقط بينهما، منافسة قوية في الدوحة ضد مواطنتهما "كندرا هاريسون".
وكشف محمد عيسى الفضالة أيضا عن مشاركة نجم سباقات السرعة الأمريكي المخضرم "جاستن جاتلين"، الفائز بفضية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في سن الـ34 سنة كأكبر العدائين الفائزين بميدالية أولمبية في سباق 100 متر على الإطلاق، وسينافس جاستن في إطار رغبته للفوز بلقب أسرع رجل على الأرض، الكندي "أندريه دي جراسي" نجم المسافات القصيرة صاحب الـ22 عاما، الحائز على فضية سباق 200 متر وبرونزية سباق 100م في أولمبياد ريو 2016، ليضيفهما إلى برونزية بطولة العالم 2015.
وسيشهد سباق الوثب الثلاثي للرجال منافسة مثيرة بلقاء أبطال ميداليات ريو 2016 الثلاثة وهم: "كريستيان تايلور"، "ويل كلاي"، و"بين دونج"، مجدداً في الدوحة.  
وقد حقق الأمريكي تايلور تفوقاً منقطع النظير خلال السنوات القليلة الماضية بسيطرته على سباقات الوثب الثلاثي دون منازع، حيث أصبح العام الماضي أصغر فائز بدورتين أولمبيتين متتاليتين وذلك بعد أن فاز باللقب الأولمبي في سباق الوثب الثلاثي في ريو.2016  كما فاز "تايلور" بطل العالم لعام 2015 بألقاب الدوري الماسي العالمي الخمسة على التوالي في الوثب الثلاثي، لذا فهو لن يفوت، هذا العام في جولة الدوحة، فرصة الفوز بالسباق ليكون التتويج الثالث له بهذا اللقب.  
وفي سبيل تحقيق هذا النصر، ينبغي على تايلور مواجهة التحدي الأكبر له في هذه المواجهة بمنافسة زميليه في السباق وهم: الأمريكي "ويل كلاي"، الذي جاء وصيفاً له في أولمبياد ريو 2016 والفائز بلقب أولمبياد لندن 2012، وبطل الصين "بين دونج"، بطل العالم لألعاب القوى داخل الصالات الذي حقق قفزة مذهلة كانت أقصر بسنتيمتر واحد فقط عن الرقم القياسي الآسيوي في ريو، ليحرز في النهاية الميدالية البرونزية. 
ومن جانبه، أوضح السيد طلال منصور أمين السر المساعد للاتحاد القطري لألعاب القوى، أنه سوف يشارك في المنافسات 13 لاعبا قطريا في مقدمتهم البطل الأولمبي بطل الوثب العالي وصاحب الفضية الأولمبية النجم "معتز برشم"، إلى جانب زميليه الأولمبيين "أحمد بدير" الذي سيتنافس في مسابقة رمي الرمح، و"فيمي أوغندي"  الذي سيتسابق في مضمار الـ 100متر.
وقال إنه من المتوقع أن تشهد منافسة رمي الرمح أجواء مثيرة بمشاركة لاعب فريق قطر الأولمبي الشاب خريج أكاديمية أسباير "أحمد بدير ماجور"، 21 سنة، الذي يسعى لمواصلة تقدمه بخطوات كبيرة في هذه الرياضة، بخوضه المنافسة التي تضم بطلي الميداليات الذهبية والفضية من أولمبياد ريو 2016 العالميين "توماس روهلر" و"جولويس ييغو".
وقد حقق "أحمد بدير" رقما قياسيا شخصيا بلغ 84.74 متر أهله للمشاركة في الألعاب الأولمبية ريو 2016، وسيحرص بالتأكيد على الاستفادة من مشاركته في لقاء الدوحة لاكتساب المزيد من الخبرة اللازمة التي ستدعمه في مشواره نحو بطولة العالم لألعاب القوى لندن 2017 التي ستقام في شهر أغسطس المقبل، وسيرافق "أحمد بدير" في السباق زميله "محمد كايده" الذي سيتنافس أيضا في الدوري الماسي للمرة الأولى له على الإطلاق.
وأضاف أمين السر المساعد أنه سيخوض البطل الآسيوي لموسمين "فيمي أوغندي" سباق الـ 100متر (رجال) إلى جانب شقيقه الأصغر "توسن أوغندي" الذي ظهر لأول مرة في موسم بطولة 2014 وحقق فيها إنجازا ملفتا بتسجيله رقما قياسيا آسيويا للصالات الداخلية بلغ 6.50 ثانية .
ولن يتوانى الشقيق "أوغندي" الأكبر، والفائز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات، من تحقيق زمن تنافسي في انطلاقته الأولى ضمن موسم 2017 في السباق الذي يضم عمالقة العالم.
ومن جهته، قال السيد خالد المري عضو مجلس إدارة الاتحاد القطري لألعاب القوى إن سباق الـ 400 متر حواجز في جولة الدوحة سيشهد مشاركة البطل القطري الواعد "عبد الرحمن سامبا" وبجانبه زميل الفريق "محمد شايب"، حيث سيتنافسان ضد نخبة من أسرع العدائين على مستوى العالم. 
وقد حجز خريج أكاديمية أسباير "سامبا"، ابن الـ 22 سنة، مقعده سريعاً بين العمالقة وذلك بعد أن سجل زمنا قدره 48.31 ثانية في ملتقى جنوب إفريقيا لألعاب القوى الذي أقيم في وقت سابق من شهر مارس من هذا العام.
وقد حقق "سامبا" تقدما سريعا بحوالي ثانية كاملة عن رقمه السابق 49.24 الذي حققه في 11 مارس في لقاء بريتوريا - جنوب إفريقيا، ويقترب "سامبا" من تحطيم الرقم القياسي القطري 48.17 لعام 1998 الذي سجله العداء القطري "مبارك فرج النوبي".
وستكون جولة الدوحة المشاركة الأولى على الإطلاق في الدوري الماسي بالنسبة للعداء "شايب"، 19 سنة، الذي حقق زمنا قياسيا واعدا بلغ 49.85 ثانية في مطلع هذا العام في موسم جنوب إفريقيا.
وأوضح المري أنه في سباق الـ 400 متر، سيبذل البطل الآسيوي السابق "محمد ناصر عباس"، قصارى جهده لتحقيق المزيد من الإنجازات ليضيفها إلى سجله الرياضي المشرف الذي يتضمن ذهبية سباق الـ 400 4 متر التي أحرزها في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات 2016.
وقال إنه في ذات الوقت، سيشهد سباق الـ 1500متر مشاركة لاعبي المنتخب القطري "حمزة دريوش" و "سعيد أدين" اللذين سيتنافسان ضد أبطال العالم سعيا لتحقيق انطلاقة قوية لموسم هذا العام، حيث سيسعى العداء الموهوب "دريوش"، 23 سنة، لمواصلة نجاحه في ذات المضمار الذي أحرز فيه لقب بطولة العالم للناشئين ولقب البطولة الآسيوية للناشئين، في حين يطمح ابن الـ 24 عاما "أدين" إلى إضافة نجاح آخر إلى موسم 2016 الذي فاز فيه بميداليتين برونزيتين في سباقي الـ 1500م والـ 3000م في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات التي أقيمت في الدوحة.
ثم تحدث أبطال قطر المشاركون في المنافسات وهم أشرف الصيفي وأحمد بدير وعبدالرحمن سامبا ومريم فريد، وأكدوا جميعا استعداداهم الجيد لخوض المنافسات مع أبطال العالم وانهم سوف يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق نتائج جيدة في هذا المحفل العالمي الكبير .
وقالت العداءة الشابة مريم فريد ( 19 عاما ) إحدى عداءات المنتخب الوطني لألعاب القوى إنها ستنافس في سباق 100م وسباق 4 في 100 م تتابع، مؤكدة أنها بلا شك سوف تستفيد من هذه الفرصة الفريدة من أجل اكتساب المزيد من الخبرات حتى تطور من أدائها بشكل أفضل .
وأضافت: "علينا أن نثبت للأجيال الناشئة بأن باستطاعة الفتيات العربيات في قطر والخليج والمنطقة تحقيق الكثير في مجال الرياضة، وأن قطر تمتلك لاعبات موهوبات في ألعاب القوى سيشاركن في الدوري الماسي. نحن الفتيات نتمرن كل يوم، ونعمل بجد لتحقيق أهدافنا".

شارك الخبر على