الهلال الأحمر يؤكد ضرورة توفير الحماية لفرق الإغاثة الميدانية أثناء النزاعات

ما يقرب من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 29 أبريل /قنا/ أعلن الهلال الأحمر القطري عن مصرع أحد كوادره بالداخل السوري جراء تعرض سيارة فريقه العامل هناك لقصف الطيران الحربي بعد زيارته للمركز الطبي في منطقة "الجانودية" بريف إدلب، شمال سوريا .

وأكد الهلال الأحمر القطري في بيان صحفي اليوم أنه مع اقتراب الذكرى السنوية لليوم العالمي للحركة الإنسانية ، يتعين ضرورة احترام اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني الذي يوفر الحماية لمجموعة واسعة من الأشخاص والممتلكات خلال النـزاعات المسلحة، والفئات المحمية بموجب القانون الدولي، لافتا إلى أنه وإن كانت أحكام القانون تشير بالتحديد إلى المرضى، والجرحى، والمنكوبين في البحار، والأسرى والمدنيين الذين لا يشاركون مباشرة في الأعمال الحربية ، فإنها تشمل فئات أخرى من الأشخاص مثل العاملين في الخدمات الطبية والمجال الإنساني .

وأعرب الدكتور محمد بن غانم العلي المعاضيد، رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري عن بالغ الحزن لمقتل الشاب مصعب أحمد عرابي ،32 ، سنة الذي كان يعمل مصورا إعلاميا، ومرافقا للفرق الإغاثية والميدانية التي تقوم بأداء مهامها الإنسانية في الداخل السوري في منطقة الجانودية بريف أدلب الغربي .

وشدد الدكتور المعاضيد في تصريح صحفي على ضرورة وقف استهداف العاملين في الميدان الإنساني، واحترام قواعد القانون الدولي الانساني في الحرب " أين ما كانت الحرب".

من جانبه قال السيد علي بن حسن الحمادي ، الأمين العام للهلال الأحمر القطري، إن الهلال الأحمر يستنكر ويأسف لهذه الحادثة المؤلمة، مشيرا إلى أنها الثالثة التي تتعرض لها فرقه بالداخل السوري، ويلقى فها أحد طواقمه مصرعه أثناء تأدية واجبه المهني الإنساني .

وأشار الحمادي في هذا السياق، إلى أن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر تدعو وتؤكد دائماً ضرورة احترام العاملين في المجال الإنساني ، لافتا في هذا السياق إلى البيانات الواضحة التي أصدرتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتناشد فيها كافة الأطراف المنخرطة في النزاع الدائر في سوريا، الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني واحترام أفراد طواقم الهلال الأحمر والصليب الأحمر العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية من خلال ضمان وصولهم على نحو آمن ودون قيود إلى من يعانون من آثار النزاع .

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على