صحيفة «ترامب» سيزور مصر الشهر المقبل في جولة شرق أوسطية

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القيام بأول جولة شرق أوسطية في شهر مايو المقبل.

ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية، اليوم الخميس، نقلا عن مصادر دبلوماسية في واشنطن، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يتجه إلى زيارة ثلاث دول في الشرق الأوسط الشهر المقبل، وهي مصر وإسرائيل والسعودية، وأن البيت الأبيض بدأ التواصل مع المسؤولين في تلك الدول لإعداد تلك اللقاءات.

ووفقا للصحيفة، أشارت المصادر إلى أنه ليس هناك مواعيد محددة بعد لتلك الزيارات، إنما هناك استعدادات وأفكار لزيارة ترامب الشرق الأوسط قبل قمة حلف (الناتو) في بروكسل في 25 مايو المقبل، التي يحضرها الرئيس الأمريكي، ومنها يتوجه إلى إيطاليا لحضور قمة مجموعة الدول السبع في 26 و27 مايو المقبل.

وتحدثت المصادر عن ثلاث محطات قد تشملها زيارة ترامب الشرق الأوسطية هي السعودية ومصر وإسرائيل، مؤكدة أن جولة وزير الدفاع جيمس ماتيس الأسبوع الماضي كانت تحضيرًا للزيارة الرئاسية.

بينما ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، بعض تفاصيل الترتيبات الأخيرة لزيارة الرئيس الأمريكي لإسرائيل، قائلة إن الزيارة ستكون خاطفة، وتستغرق يومًا واحدًا فقط .

وكشف التقرير أنه من المقرر وصول وفد أمريكى مساء اليوم لتل أبيب لبحث الترتيبات اللازمة للزيارة.

وذكر التقرير أن مكتب بنيامين نتنياهو يجرى مع ديوان الرئيس الأمريكى فى الوقت الحالى اتصالات مكثفة للاستعداد للزيارة، إلا أن التقرير لم يفصح عن مضمون الزيارة التى ستكون الأولى لترامب فى المنطقة، بعد توليه منصبه فى شهر يناير الماضى.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب لديه الرغبة فى تحسين علاقة الولايات المتحدة بالدول العربية، مشيرة إلى أن وفدا من الإدارة الامريكية التقى مؤخرا رئيس جهاز المخابرات الفلسطينى ماجد فرج، وحمل معه رسائل طمأنة بشأن الاستيطان الإسرائيلى، هذا إلى جانب بعض الرسائل الخاصة التى تبشر بعدم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

يذكر أن الرئيس السابق باراك أوباما قد زار مصر والسعودية في الأشهر الستة الأولى من ولايته.

شارك الخبر على