الرئيس الأمريكي يعلن اطلاق حوار استراتيجي مع روسيا حول الاستقرار العالمي

ما يقرب من ٣ سنوات فى كونا

جنيف - 16 - 6 (كونا) -- كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء عن انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على تدشين حوار استراتيجي ثنائي حول الاستقرار في العالم "للحد من انتشار الأسلحة المتطورة التي تطغى على المشهد العالمي الآن".وقال بايدن في مؤتمر صحفي عقب القمة الامريكية - الروسية انه تحدث مع الرئيس بوتين عن ضرورة حماية "البنية التحتية الحساسة والاساسية من التعرض لهجمات عبر شبكة الانترنت وان موسكو تسلمت اليوم قائمة ب 16 مؤسسة أمريكية في قطاعات الطاقة وغيرها التي لا يجب التعرض لها باعتداءات عبر شبكات الانترنت".
وقال "لقد شرحت للرئيس بوتين ماذا سيكون رد فعلنا حال الاعتداء على مؤسساتنا او مؤسسات حلفائنا".
واكد ان ان لقاء القمة الروسية الامريكية "كان واضحا وصريحا و لا بديل عن هذه اللقاءات وجها لوجه ويجب ان تكون العلاقة بينا مستقرة".
وأشار الرئيس بايدن الى ان نظيره الروسي اراد ان يعرف السبب الذي دفعه الادلاء ببعض التصريحات القوية ضده "حيث أوضحت له انه ما من رئيس الأمريكي الا ويدافع عن القيم الديمقراطية والحريات الأساسية وان هذا جزء من الحمض النووي الأمريكي وسنثير قضايا مرتبطة بحقوق الانسان الأساسية لأن هذا معدننا".
واكد انه بحث مع نظيره الروسي مشكلة السجناء الامريكيين في روسيا وحرية الصحافة والتعبير والوضع في أوكرانيا والامن في القطب الشمالي.وأوضح انه لا يعتقد ان الرئيس بوتين يرغب في العودة الى حرب باردة ولكن لديه مخاوف من محاولات تحجيم دور روسيا في العالم.وكشف عن ان الجانبين الأمريكي والروسي لم يتفقا على كل الأمور و"لكن هناك آفاق وفرص لتحسين العلاقات بين البلدين دون ان نتخلى عن مبادئنا على الاطلاق". (النهاية)

ت ا / س ع م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على