ترامب العمل العسكري في سوريا لمصلحة الأمن القومي الأمريكي ..والكونجرس يدعم الضربة

ما يقرب من ٧ سنوات فى قنا

واشنطن في 07 أبريل /قنا/ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أمر بالضربة العسكرية على المطار الذي شنت منه الطائرات القصف الكيميائي على بلدة خان شيخون السورية.

وأضاف ترامب، في كلمة له بعد قصف القاعدة الجوية السورية في حمص، أن "الرئيس السوري بشار الأسد استخدم غاز الأعصاب المميت لقتل رجال ونساء وأطفال عزّل"، داعيا "الأمم المتحضرة للسعي لإنهاء الذبح وسفك الدماء في سوريا".
وأكد ترامب أن الضربات على سوريا تصب في "مصلحة الأمن القومي" للولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أنه لا يجب أن يكون هناك جدل حول استخدام سوريا لأسلحة كيماوية محظورة.
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه فشلت محاولات سابقة استمرت لسنوات لتغيير سلوك الأسد، مضيفا أن "أمريكا انتصرت للعدالة". 
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد وجهت فجر اليوم ضربة صاروخية على القاعدة الجوية السورية في حمص. 
وقال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن أطلقت عشرات الصواريخ عالية الدقة على أهداف شملت مهبطا للطائرات وطائرات ومحطات للوقود في القاعدة الجوية السورية في حمص.
الجمهوريون والديموقراطيون بالكونجرس يدعمون الضربة الأمريكية في سوريا
وعلى صعيد متصل عبر أعضاء الكونجرس الأمريكي من الجمهوريين والديموقراطيين، عن دعمهم لقرار الرئيس دونالد ترامب، ضرب القاعدة الجوية السورية. 
ورأى زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر" أن تدفيع الأسد ثمنا عندما يرتكب مثل هذه الفظائع أمر جيد"، لكنه أضاف "أن إدارة ترامب يجب أن تتبنى استراتيجية وتشاور الكونجرس قبل تطبيقها".
وقال النائب الجمهوري، رئيس مجلس النواب بول راين، "إن هذا التحرك مناسب وصحيح". وأضاف "هذه الضربات التكتيكية تظهر لنظام الأسد أنه لم يعد بإمكانه الاعتماد على الشلل الأمريكي عندما يرتكب فظائع ضد الشعب السوري". 
وتبنى أعضاء آخرون في الكونجرس مواقف مماثلة، معبرين عن ارتياحهم لرد الولايات المتحدة السريع على الهجوم الكيميائي على بلدة "خان شيخون" السورية.
وقال السيناتور الجمهوري عضو مجلس الشيوخ جون ماكين الذي يؤيد منذ سنوات تدخلا أمريكيا قويا، إنه" يرحب بهذه المرحلة الأولى التي تتمتع بالصدقية"، لكنه دعا إلى تبني استراتيجية جديدة لإنهاء النزاع السوري.
ودعا زميله ماركو روبيو، أيضا إلى تبني استراتيجية تمنع "روسيا من دعم النظام السوري بحرية". 
ولكن عددا من أعضاء الكونجرس تساءلوا عن قضية الموافقة على اللجوء إلى القوة. وعبر السيناتور الديموقراطي كريس كونز عن "قلقه" من تحرك الولايات المتحدة ضد النظام السوري بدون استراتيجية حقيقية، معتبرا" أن التحركات التي قررها الرئيس تثير تساؤلات أكثر مما تقدم أجوبة".
وقال السيناتور راند بول "ندين الفظائع في سوريا، لكن الولايات المتحدة لم تتعرض لهجوم". وأضاف "أن الرئيس يجب أن يحصل على موافقة الكونجرس على أي عمل عسكري، بحسب ما ينص عليه الدستور".
مسؤول أمريكي: كان هناك روس في القاعدة السورية المستهدفة
وعلى صعيد متصل قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية " البنتاجون"، إن قاعدة "الشعيرات" السورية التي تم استهدافها في ضربات صواريخ "توماهوك"، فجر اليوم ،" احتوت على عناصر روس".
ولم يبين المسؤول، في تصريح بثته شبكة "سي ان ان" الأمريكية اليوم ، الدور الذي كان يؤديه هؤلاء الروس في القاعدة السورية ..لافتا إلى " أن اتصالات متعددة مع روسيا أجرتها الولايات المتحدة لتحذيرها من الضربات المقبلة".
وذكرت " سي ان ان" ، أن الجيش الأمريكي أطلع صحفيين على صور الرادار التي تظهر إقلاع طائرة من القاعدة السورية إلى موقع تنفيذ الهجوم الكيماوي، الثلاثاء الماضي، على بلدة" خان شيخون" مما أودى بحياة العشرات.
ومن جانبه قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية جيف ديفيس، في بيان بثته قناة "الحرة"، إن 59 صاروخا موجها من طراز "توماهوك" استهدف قاعدة" الشعيرات" العسكرية، ودمر طائرات ومستودعات حيوية ومخازن للنفط.
وأضاف أن الولايات المتحدة اتخذت إجراءات استثنائية لتجنب إصابات في صفوف المدنيين..مشيرا إلى أن القاعدة الجوية التي تم استهدافها كانت تستخدم لتخزين أسلحة كيميائية.
وأوضح أن معلومات استخباراتية أمريكية أكدت أن القاعدة هي التي انطلقت منها الطائرات التي نفذت الهجوم الكيميائي على"خان شيخون".
وأعلن أن الولايات المتحدة أبلغت روسيا مسبقا بالضربة الصاروخية..مضيفا " أن المخططين العسكريين الأمريكيين اتخذوا احتياطات للحد من خطر وجود طواقم روسية أو سورية في القاعدة الجوية".
وعلى صلة بالموضوع ذكر راديو" سوا" الأمريكي، أن "البنتاجون" نشرت شريط فيديو يظهر إطلاق الجيش الأمريكي صواريخ من طراز" توماهوك" استهدفت مطار"الشعيرات"العسكري، استجابة لأمر من الرئيس دونالد ترامب. 
ونقل الراديو عن مسؤول أمريكي تأكيده" أن الصواريخ أصابت جميع أهدافها".

شارك الخبر على