مدير عام الثقافة والفنون تشارك في الدورة السابعة لليوم العربي للشعر 

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

شاركت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار مساء اليوم الأحد الموافق 21 مارس 2021م في اللقاء الافتراضي للدورة السابعة لليوم العربي للشعر الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، وذلك بحضور معالي الأستاذ محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة والسيدة حياة قطاط القرمازي مديرة إدارة الثقافة وحماية التراث بالألكسو وسعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، هذا إضافة إلى مشاركة عدد من الشعراء والأدباء والأكاديميين من البحرين والإمارات وعُمان.

وكرّمت الدورة السابعة لليوم العربي للشعر الشاعرين المغفور له بإذن الله الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة والشاعر العماني هلال بن محمد العامري، كما واحتفت بشاعر الدورة السادسة المغفور له حبيب الصايغ من الإمارات العربية المتحدة.

وأكد معالي الأستاذ محمد ولد أعمر في كلمته الافتتاحية على أهمية اليوم العالمي والعربي للشعر، مشيرا ً إلى ضرورة الاهتمام بالشعر العربي لمكانته التاريخية وقيمته العالمية ودوره في حفظ الإرث الحضاري العربي. وقال إن هذا اليوم يعد مناسبة من أجل إعادة الشعر لمكانته وتعزيز قنوات التواصل ما بين شعراء الدول العربية، متمنياً أن يتم الاحتفاء بهذا اليوم في ظل ظروف أفضل في المستقبل القريب.

من جانبها توجهت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بالشكر إلى منظمة الألكسو لجهودها في تنظيم هذه الفعالية التي تحتفي بالشعر العربي، مؤكدة أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تضع الارتقاء بالشعر واللغة العربية ضمن خططها وبرامجها ورؤيتها الاستراتيجية. وقالت إن الشعر يعد واحداً من أهم أشكال التعبير التي تعكس الهوية العربية الأصيلة، مستذكرة ما قدّمه الشيخ عيسى بن راشد من قصائد حملت روح وهوية البحرين إلى العالم. وأكدت سعادتها أن المسؤولين عن الثقافة في الوطن العربي مؤتمنون على اللغة العربية والهوية الثقافية العربية، متمنية أن يتعاون الجميع من أجل الخروج ببرامج وأنشطة تعزز مكانة الشعر واللغة لدى الأجيال الشابة.

أما سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي فهنأ شعراء الوطن العربي بهذه المناسبة، متوجهاً بالشكر إلى منظمة الألكسو على تنظيم اللقاء الافتراضي، مؤكداً أن ذلك يعكس اهتمام المنظمة بالشعر وأهميته الفكرية والأدبية والوجدانية.

وحول مسيرة العطاء للشاعر البحريني المرحوم الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، تحدّثت الأكاديمية والناقدة البحرينية الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي، حيث شكرت منظمة الألكسو على احتفائها بالشاعر عيسى بن راشد، مؤكدة أن تجربته الشعرية تعد مغايرة وأثرت المشهد الشعري البحريني الحديث والمعاصر في مجال الشعر الغنائي. وأشارت إلى أن كلمات الشاعر عيسى بن راشد وصلت إلى أعماق المتلقي البحريني الذي يجد نفسه فيها، موضحة أنه أوجد مدرسة جديدة في مسيرة الأغنية الخليجية وتأثر بأسلوبه العديد من كتّاب الأغنية الخليجية. وقرأت من بعد ذلك على الحضور واحدة من أبرز قصائد الشاعر عيسى بن راشد، يالزينة ذكريني.

وتضمن اللقاء كذلك عرضاً من الشاعر والكاتب المسرحي العماني عبد الرزّاق الربيعي تناول فيه مسيرة الشاعر العماني هلال بن محمد العامري، كما ولخّص الناقد والشاعر سامح كعوش مسيرة الشاعر الإماراتي الراحل حبيب الصايغ، فيما ألقى كل من الشاعر هلال بن محمد العامري والشاعر الدكتور طلال الجنيبي من الإمارات قصائد متعددة.

يذكر أن اليوم العالمي للشعر أقرته منظمة اليونيسكو عام 1999م، فيما أقرت الدورة التاسعة عشرة للمسؤولين عن الثقافة في الوطن العربي يوم الشعر العربي عام 2015م، وبذلك أصبح يوم 21 مارس من كل عام يوماً عالمياً وعربياً للشعر.

شارك الخبر على