مهرجان "الطعام ثقافة" السادس ينطلق من متحف البحرين الوطني

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

انطلق مساء السبت الموافق 6 مارس, مهرجان "الطعام ثقافة" في نسخته السادسة على التوالي، وذلك في متحف البحرين الوطني بحضور السيدة فرح مطر مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، إضافة إلى تواجد عدد محدود من روّاد الحراك الثقافي.

وبهذه المناسبة صرّحت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون في الهيئة: "إن لقاء عنصرين من عناصر التراث غير المادي، الموسيقى والطعام، هما باكورة فعالية الطعام ثقافة في دورتها السادسة التي ستجول هذا العام على مواقع مختلفة تعكس غنى البنية التحتية للثقافة، وبرغم الظروف الاستثنائية وباحترام كامل للإجراءات الاحترازية المطلوبة، تتابع هيئة الثقافة نشاطها وبالأخص هذه الفعالية التي أطلقناها من ست سنوات مع معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية". كما شكرت سعادتها كل الفنانين والطهاة المشاركين في نسخة هذا العام وكافة القيمين عليها.

وفي أولى فعالياته، جمع مهرجان الطعام ثقافة، كلّا من عبد الله بن دينة مؤسس ماونت فوجي للمثلجات والحلويات مع ثلاثي فرقة موسيقى البوب: دو يو ريلي لايك إت؟ (Do you really like it?) عبد الله محمود، ديبي فرانسيسكو وشون فيرنانديز، حيث تعاون بن دينة مع الفرقة على تقديم تجربة تذوق فريدة للجمهور، تمازجت فيها أنغام البوب والروك مع نكهات المثلّجات يابانية.

هذا وكان عبد الله بن دينة قد تخرّج حاصلاً على شهادة القانون، إلا أن شغفه الأصلي هو مجال الطعام، فعمد إلى تأسيس محل ماونت فوجي لتقديم الكاكيغوري وهو نوع من المثلجات اليابانية له متعة وطعم خاص. أما فرقة (Do you really like it?) فتأسست عام 2017م مع رغبة في تقديم عروض مسرحية موسيقية مفعمة بالطاقة والحيوية مستخدمين أدوات موسيقية كالغيتار والطبول. ويأتي أعضاء الفرقة من خلفيات ثقافية مختلفة، فعبدالله محمود عازف الجيتار الرئيسي وديبي فرانسيسكو عازفة طبول وشون فيرنانديز عازف جيتار كذلك.

وكما في كل عام، يهدف "الطعام ثقافة" إلى صناعة لقاء ما بين عدد من المجالات الفنية من خلال جمع طهاة من خلفيات مختلفة مع عدد من الفنانين، وذلك للعمل معاً من أجل تقديم أعمال إبداعية تعكس نتائج تعاونهم. وعلى عكس السنوات السابقة، تقام عروض المهرجان كل يوم سبت حيث يقوم كل ثنائي بعرض تعاونهم في موقع ثقافي مختلف، وهذه المواقع هي: متحف البحرين الوطني، مركز زوار موقع مسار اللؤلؤ، مركز الجسرة للحرف، قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح في الرفاع وجناح "آثار خضراء" في المحرّق.

والطهاة المشاركون في هذه السنة هم: الشيف إيرفين مارتينيز من كانتينا كالو، عبد الله بن دينة مؤسس ماونت فوجي للمثلجات والحلويات، تابيا لوتز مؤسسة ايسوليتد ايتز (Isolated Eats)، ليال دانا المتخصصة في صناعة الخبز، وأيضاً الثنائي المؤسس لألباستار آند كانولي لارا العباسي وماريا نولز. أما الفنانون لهذا العام فهم، فنانة الوسائط المتعددة المشهورة غادة خنجي، فرقة موسيقى سايكيديليك بوب: دو يو ريلي لايك ات؟ (Do you Really Like it?)، الفنانان الصاعدان سلمان نجم ومي حجيري ومصمّمة الأزياء الصديقة للبيئة أمل الرفيع. وإضافة إلى العروض الأسبوعية في المواقع الثقافية المختلفة حول البحرين، سيتم توثيق برنامج الطعام ثقافة من خلال كتاب إلكتروني وفيلم وثائقي. إضافة إلى تقديم عدد من الفعاليات على هامش الطعام ثقافة.  هذا وتتعاون هيئة الثقافة مع منصة التعليم المحلية ماكسيمايز (Maximize) خلال هذه النسخة من المهرجان. 

وإضافة إلى ذلك، ستقوم واحدة من أبرز المدوّنين البحرينيين في مجال الطعام، زينب أكبر، بأخذ المشاركين في جولات، تتطلب التسجيل المسبق، من أجل استكشاف النكهات التي شكلّت ذائقة الطهي المحلية. كذلك ستقوم مزارع الجزيرة، راعي نسخة هذا العام من الطعام ثقافة، وبيرفيكتلي بريست (Perfectly Pressed)، التي شاركت في نسخة سابقة من الطعام ثقافة، والمقهى الحرفي المحلي "كرمه"، بتقديم منتجات موسمية خلال مدة المهرجان، احتفاء بالنكهات التي تميز مملكة البحرين.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على