بالأرقام.. جوزية مورينيو يستأسد على ملعبه

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

تعد مسيرة المدرب البرتغالي جوزية مورينيو، على أرضه الأكثر شراسة في تاريخ كرة القدم، كما وصفته شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية، فهل يستكمل "سبيشيال وان" ما بدأه خلال السنوات الماضية ويحافظ على سجله الرائع على أرضه مع فريقه الجديد مانشستر يونايتد؟.

ويبرز التقرير التالي أرقام ونتائج مورينيو منذ أن بدأ مسيرته التدريبية.

بنفيكا (4-1-0)

بدأ مورينيو مسيرته التدريبة كمدرب في نادي بنفيكا في عام 2000، بعد أنا كان يعمل مساعد مدرب في أندية "بورتو وبرشلونة وبنفيكا"، وتسلم مورينيو قيادة بنفيكا خلف "يوب هاينكس" ولمدة أربعة أسابيع فقط في هذا الموسم، وتولى مورينيو فقط المسؤولية في خمس مباريات على أرضه في الدوري.

وحقق مورينيو خلال تلك الخمس مباريات 4 انتصارات وتعادل ولم يتلقى أي هزيمة على ملعبه، وكان آخر تلك هذة المباريات فوزه بثلاثة أهداف أمام غريمه سبورتينج لشبونة.

يو دي ليريا (7-3-0)

صنع مورينيو انطباعًا كبيرًا في ليريا، حيث أنه لم يهزم في الدوري بأرضه مطلقًا طوال الفترة التي قضاها في النادي.

حيث بدأت مسيرته مع ليريا بالتعادل 2-2، ضد سانتا كلارا، ومن ثم قاد الفريق لتسة انتصارات متتالية عل أرضه، قبل أن يتعادل مع سبورتينج وبنفيكا، ليحتل الفريق المركز الثالث.

وخاض مورينيو على أرضه مع ناي يو دي ليريا 10 مباريات تمكن من تحقيق 7 انتصارات و3 تعادلات ولم يتلقى أي هزيمة.

بورتو (38-2-1)

فاز مورينيو مع بورتو في أول لقاء على ملعبه على ماريتيمو  بنتيجة 2-1، لكنه ذاق الهزيمة في الدوري البرتغالي على أرضه للمرة الأولى بعد فترة وجيزة وكانت هذة المرة الوحيدة التي يخسر بها على أرضه في تاريخه مع نادي بورتو.

 وقاد مورينيو بورتو على أرضه في 41 مباراة لم يتمكن من الفوز في ثلاث مباريات فقط، حيث فاز في 38 وتعادل في مباراتين وهُزم مرة وحيدة، ليحقق نسبة فوز على أرضه وصلت إلى 93%.

تشيلسي (46-14-0)

وكذلك لم يخسر مورينيو، على ملعب ستامفورد بريدج في فترته الأولى في الدوري الممتاز

في ولايته الأولى مع تشيلسي، افتتح مورينيو لقاءاته في "ستامفورد بريدج " أمام مانشستر يونايتد، وتمكن من الفوز بنتيجة 1-0، وفي هذا الموسم لم تتلقى شباك حارسه بيتر تشيك على ملعبه سوى 6 أهداف فقط.

ولم يخسر مورينيو على ملعب ستامفورد بريدج في فترته الأولى في البريميرليج، حيث أنه خاص مع الفريق 60 مباراة، حقق الفوز في 46 وتعادل في 14، قبل أن يترك الفريق في سبتمبر 2007.

إنتر ميلان (29-9-0)

بدأ مورينيو ولايته مع فريق إنتر ميلان الإيطالي بفوز بنتيجة 2-1 أمام كاتانيا في عام 2008.

مورينيو حقق لقب الدوري الإيطالي مع الإنتر خلال الموسمين التي تولى من خلالهم قيادة الفريق، علاوة على تحقيقه الفوز في ملعبه في الديربي أمام ميلان واليوفينتوس خلال الموسمين أيضًا.

مورينيو لم يخسر أبدًا على أرضه مع إنتر حيث أنه خاض معهم 38 مباراة، حقق الفوز في 29 وتعادل في 9 مباريات.

ريال مدريد (49-5-3)

سلسلة عدم الهزيمة لمورينيو على ملعبه التي دامت طويلآ كسرت مع نادي ريال مدريد بملعب سنتياجو برنابيو.

في أبريل من عام 2011 بلعب البرنابيو، كانت نهاية سلسلة مورينيو من عدم تلقيه الهزيمة على ملعبه بعدما استمرت لما يقرب من 10 أعوام، عندما خسر ريال مدريد بنتيجة 1-0 أمام سبورتنج خيخون.

مورينيو مع الملكي على ملعب خاض 57 مباراة فاز في 49 وتعادل في 5 وتلقى 3 هزائم.

تشيلسي (33-8-5)

خاض مورينيو منعطفه الدرامي الأسوأ في 2015، وذلك في ولايته الثانية بالموسم الثاني مع نادي تشيلسي.

مدد مورينيو سجله الخالي من الهزيمة على أرضه كمدرب لـتشيلسي حتى المباراة الـ 78، قبل أن يكسر الرقم نادي سندرلاند  بفوزه على تشيلسي بملعب ستامفورد بريدج في أبريل 2014، بنتيجة 2-1.

لكن في موسم 2014-2015 تعرض مورينيو للهزيمة على أرضه في 4 مبارايات، لتتم إقالته، بعد أن خاض في الولايه الثانية 46 مباراة على ملعب ستامفورد بريدج، وقاد الفريق بالفوز في 33 مباراة، والتعادل في 8، والهزيمة في 5 مبارايات.

لتصل إجمالي مباريات مورينيو عل أرضه مع مختلف الأندية 257 مباراة، حقق الفوز في 206 مباراة، وتعادل في 42 مباراة، وتلقى 9 هزائم فقط.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على