بن حلي ٢٨ بندا على أجندة اجتماع وزراء الخارجية العرب الثلاثاء المقبل

حوالي ٧ سنوات فى قنا

القاهرة في 02 مارس /قنا/ يعقد مجلس جامعة الدول العربية أعمال دورته العادية الـ147 على مستوى وزراء الخارجية برئاسة الجزائر يوم الثلاثاء المقبل، ويسبقها اجتماع المجلس على مستوى المندوبين الدائمين يومي الأحد والاثنين المقبلين.
وأوضح السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريحات له مساء اليوم، أن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة تتضمن 28 بندا تتناول مجمل قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها، والأزمات العربية في سوريا وليبيا واليمن والعراق، ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى إعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في الأردن، والتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية والعلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية، إلى جانب ملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية.
وأفاد "بن حلي" بأن نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط سيلقي كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب تتناول جهود الأمم المتحدة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصة بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2334 الرافض للاستيطان ونتائج مؤتمر باريس للسلام الذي عقد الشهر الماضي.
وذكر أن مجلس الجامعة العربية سيناقش بندا جديدا مقدما من دولة فلسطين بشأن موضوع "نقل البعثات الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس المحتلة"،  كما سيناقش المجلس بندا جديدا حول تقرير لجنة الحكماء المعنية بملف نزع أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط.
وحول الأزمة الليبية، أشار بن حلي إلى الجهود التي تبذل الآن على مستوى دول الجوار "مصر وتونس والجزائر" والبيان الصادر عن الاجتماع الثلاثي الأخير لهذه الدول والذي تم إرساله إلى الجامعة العربية باعتباره إحدى الوثائق المهمة.
ولفت إلى الجهود التي تبذل حاليا لإدخال بعض الصياغات التوافقية على "اتفاق الصخيرات"، معربا عن أمله في أن يكون هذا التطوير والإضافة عاملا لإيجاد توافق ليبي  ليبي ليحافظ على وحدة ليبيا وسلامتها ويحول دون أي تدخل خارجي.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، نوه بأن السفير عز الدين رمزي نائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كان قد قدم عرضا حول آخر التطورات في سوريا خلال لقائه مؤخرا بمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، مبينا أن هناك تواصلا دائما بين الجامعة العربية والجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة عبر مبعوثها، وأيضا من خلال ما تقوم به روسيا ومبعوثها والذي التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية منذ يومين وأطلعه على الصورة الكاملة للجهود المبذولة في هذا الشأن سواء في "أستانة" أو في "جنيف 4".
وفيما يخص الأزمة اليمنية، قال بن حلي إن هناك مشروع قرار سيعرض على مجلس الجامعة العربية تقدم به اليمن ويتناول معطيات الأزمة اليمنية والتأكيد على أن الحل السياسي والسلمي والعودة إلى المفاوضات هي الأساس لحل الأزمة وضرورة العودة إلى الشرعية وتقديم المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين، إلى جانب موضوع إعادة الإعمار في اليمن.
وحول الوضع في العراق أشار بن حلي إلى استمرار المعركة التي يقودها العراق لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة الموصل لتطهيرها من كافة آثار الإرهاب والقضاء عليه، وعودة العراق إلى التحكم في كل أراضيه، مؤكدا أن انتصار العراق في هذه المعركة سيؤدي إلى تغيير الكثير من المفاهيم لدحر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية في المنطقة، معتبرا أن معركة الموصل كانت نقطة مضيئة لتوحيد وتضامن الشعب العراقي والسير في مسار المصالحة وبناء الدولة العراقية والتي نأمل أن تتجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجهها.
وفيما يتعلق بمسألة مكافحة الإرهاب، أوضح أن هذا الموضوع مطروح أمام مجلس الجامعة العربية من خلال عنوانين : الأول يتناول محاربة الإرهاب على المستوى الدولي والتنسيق مع الأمم المتحدة وكافة المؤسسات والأطراف التي يتم التعامل معها للتصدي للإرهاب باعتباره آفة، والعنوان الثاني يتمثل في اعتبار الإرهاب تهديدا للأمن القومي العربي.
من جهة أخرى، أفاد بأن مجلس الجامعة العربية سيتناول أيضا بندا يتضمن العناصر الأساسية لمشروع جدول أعمال القمة العربية المرتقبة في الأردن، كما سيناقش ضمن بنوده أيضا تقريرا حول حقوق الإنسان أعدته اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ولجنة الميثاق، إلى جانب النظر في تعيين عدد من رؤساء المنظمات المتخصصة.

شارك الخبر على