رئيس وزراء هولندا يقلص فرص نجاح القمة الاوروبية

ما يقرب من ٤ سنوات فى كونا

بروكسل - 17 - 7 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي اليوم الجمعة أنه لا يؤمن بنظام المنح لمساعدة الدول الأوروبية المتضررة من جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) قائلا ان فرص نجاح القمة الأوروبية التي ستعقد في وقت لاحق اليوم الجمعة قليلة في التوصل لاتفاق بهذا الشأن.
وقال روتي في معرض رده على أسئلة الصحفيين حول فرص نجاح قمة الاتحاد الاوروبي في التوصل لاتفاق حول حزمة التعافي التي اقترحتها المفوضية الأوروبية "انها أقل من 50 بالمئة.. ولكن دعونا نأمل".
وبين انه إذا احتاج الجنوب (دول الاتحاد الأوروبي في جنوب أوروبا) إلى مساعدة من دول أخرى للتعامل مع الأزمة فهذا أمر مفهوم لأن هناك مجالا محدودا للتعامل معها من الناحية المالية".
وأوضح انه "من المعقول أن نطلب التزاما واضحا بإجراء إصلاحات وعليه تتحول القروض بحد ما إلى منح بحيث تكون الإصلاحات وضمان تطبيقها في ذات الاهمية".
واكد في هذا الصدد عدم ايمانية ب"النظام القائم على المنح".
من جانبه قال رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي لدى وصوله الى بروكسل لحضور القمة "ادرك تماما الخلافات القائمة وانا عازم على التغلب عليها ليس فقط لصالح المواطنين الإيطاليين الذين يعانون كثيرا ولكن حفاظا أيضا على مصلحة جميع المواطنين الاوروبيين".
وشدد كونتي على أن "الخط الأحمر بالنسبة لبلاده هو ضرورة ان تتوفر في الاستجابة الأوروبية الملائمة والفعالية والقابلية للتنفيذ".
وكان رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل قد دعا امس الخميس الى عقد قمة طائرة لقادة الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة على مدى يومين لبحث ميزانية للاتحاد الأوروبي طويلة الأمد المقبلة وحزمة التعافي من جائحة فيروس (كورونا).
وكانت المفوضية الأوروبية اقترحت حزمة التعافي بقيمة 750 مليار يورو (853 مليار دولار) تمولها المفوضية الأوروبية باقتراض قيمتها من أسواق المال كي تقدم للدول الأعضاء الأكثر تضررا من الجائحة في شكل منح. (النھاية) ن خ / أ م س

شارك الخبر على