المعهد الدبلوماسي ينظم ندوة حول السياسة الخارجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 18 فبراير /قنا/ نظم المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية ندوة تحت عنوان "السياسة الخارجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بين الماضي والحاضر".

حاضر في الندوة سعادة السفير إدوارد دجيرجيان مدير معهد جيمس بيكر الثالث للسياسات العامة .

وتحدث السفير دجيرجيان في بداية كلمته خلال الندوة عن السياسة الخارجية الأمريكية وأوضاع الشرق الأوسط ، وأهمية دور الدبلوماسيين في تمثيل مصالح بلدانهم.

ورأى سعادته أنه لم يشهد طوال حياته الدبلوماسية كسفير في العديد من بلدان العالم والمنطقة العربية أوضاعا بالصعوبة التي يراها حاليا في الشرق الأوسط، معتبرا أن المرحلة التي تمر بها السياسة الخارجية الأمريكية صعبة جداً، وأن هناك العديد من التحديات التي تواجهها .

وتطرق سعادة السفير إدوارد دجيرجيان إلى أهمية المراكز البحثية في عملية صنع السياسة الخارجية والداخلية أيضاً، ومن أهمها مركز بيكر الذي يمثله ،مؤكدا أن هذه المراكز لها دور فعال في المساعدة في توجيه وتزويد صانع القرار في أمريكا بمعلومات موضوعية وتوصيات بناءة.

وأشار إلى أن معهد جيمس بيكر الثالث للسياسات العامة، قدم مؤخرا عددا يفوق العشرين دراسة حول أوضاع الشرق الأوسط، أرسلت إلى وزير الخارجية الامريكي وإلى كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية .

من ناحية أخرى، استعرض السفير دجيرجيان مهمة الدبلوماسي، مؤكدا في هذا السياق أن مهارة الاستماع للآخرين والتعلم المستمر ، وفهم الثقافات والتعمق فيها من أهم مميزات الدبلوماسي الجيد.

وأوضح أن هذه المهارات تساهم في تنمية قدرة الدبلوماسي على تمثيل مصالح بلده والتعبير عنها مشيرا إلى أهمية اتقان عدد من اللغات الأخرى لتجعل منه شخصا مميزا.

كما شدد على أهمية أن يمتلك الدبلوماسي القدرة على تقديم التوصيات القائمة على الفهم والموضوعية لرئيسه، وأن يعبر بصراحة عن آرائه ويقف بشجاعة للدفاع عنها.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على