أهالي السويس يدشنون حملة لمقاطعة السلع «هناكل عيش وملح»

حوالي ٧ سنوات فى التحرير

كتبت:- سالي سند

قرر عدد من أهالي السويس مواجهة غلاء أسعار السلع بالمقاطعة، خاصة أنهم رصدوا تفاوتًا بين أسعار السلع في السويس والمحافظات الأخرى، معتبرين أن ذلك يعكس تقاعس الرقابة والمسئولين بالمحافظة وفشلهم في السيطرة على جشع التجار وفرض سيطرتهم على الأسواق.

وبعد المناشدات العديدة من الأهالي للمسئولين دون جدوى، دشن نشطاء من المحافظة حملة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لمقاطعة عدد من السلع بتدشين هاشتاج "المقاطعة هي الحل"، لإجبار التجار على خفض الأسعار.

تفاعلت مع الهاشتاج فادية عبد القدوس قائلة: "البانية من كام يوم كان في السويس بـ75 جنيه وفي نفس اليوم جبناه من القاهرة بـ50 جنيه".

وكتب محمد عسران على الهاشتاج: "المقاطعة هي الحل الوحيد لمحاربة الغلاء من التجار والحكومة".

أما علاء الدين علي، فقال: "يا جماعة أبسط حاجة سعر الليمون في السويس للكيلو 20 جنيه، وفي الإسماعيلية 8 و10 جنيه، وفي القاهرة بردو 10 أو 8، وسعر الفراخ في السويس أغلى من محافظات تانية".

وأضاف علاء الدين: "واحد صديقي قالي إمبارح كان بيتفرج على شقة سكنية في أحد أبراج السويس، وللعلم هذا البرج تابع لجمعية إسكان، وأصحاب الشقق اشتروا بحوالي 275 ألف جنيه، صاحب الشقة قاله السعر 2 مليون جنيه وكاش علشان على الشارع!!، المبلغ ده والله العظيم اشترى بيه فيلا على النيل".

وعبرت ريا عن استيائها قائلة: "بصراحة السويس بقت حاجة سيئة جدًا في كل حاجة، حد يصدق أن أسعار المساكن في السويس أعلى من القاهرة".

أما عمرو حسن فرحب بالحملة قائلًا: "التجار بيطمعوا في السوايسة بشكل مبالغ فيه وللأسف مفيش موقف مننا، عفوك ورضاك يارب"، مضيفًا: "لازم نقاطع حرام اللي بيحصل فينا والمرتب بيخلص من نصف الشهر ومش عارفين نكمل باقي الشهر".

واقترح أحد الأهالي على النشطاء: "المفروض نعمل قائمة بالحاجات اللي هنقاطعها ونحطها على الجروبات بتاعتنا كلها ونبدأ حملة، إحنا معانا جروبات تعدت 80 ألف، يالا وإحنا معاكوا، كفاية جشع".

وقال طارق أبو عدس، أحد الداعين للحملة: "جبت فرخة بيضة كيلو ونصف إمبارح بـ57 جنيه، يا مرك يا مهجة، المقاطعة هي الحل، خليها تعفن".

وتفاعل آخر بقوله: "هنقاطع حتى لو هناكل عيش وملح هما دول اللي سعرهم زي ما هو متغيرش، المقاطعة هي الحل".

كان اللواء أحمد محمد حامد، محافظ السويس، أكد أهمية تطبيق التسعيرة الاسترشادية وتعميمها والتي أقرتها المحافظة ووجه إدارات التموين بالتنسيق مع الأحياء لمتابعة تنفيذها بالأسواق وتوجيه المواطنين للاستفادة من التسعيرة.

وناشد المحافظ، المواطنين بأهمية متابعة التسعيرة التي تعدها الشُعب المختلفة بالغرفة التجارية بالسويس، وتحت إشراف مديرية التموين للقضاء على ارتفاع الأسعار.

في حين صرح مجدى عبد العال، مدير التموين بالسويس، بأن التموين ليس طرفًا في هذه الحملة، وأن سلطتهم تتحكم بشكل كامل في المجمعات الاستهلاكية وتراقب الأسعار جيدًا بداخلها للتأكد من الالتزام بالتسعيرة الاسترشادية التي أعلنتها المحافظة.

وفيما يخص اللحوم، قال عبد العال لـ"التحرير" إن شعبة الجزارين بالسويس بالتعاون مع الطب البيطري خصصت 4 أيام لتوفير عدد أسعار الذبح وتقليل عدد المواشى التي يتم ذبحها أسبوعيًا لمحاولة السيطرة على الأسعار، وإن أسعار اللحوم في السويس تعد أقل من محافظات أخرى وتتفاوت سعرها ما بين 100 إلى 120 جنيها، فى حين تصل في محافظات أخرى إلى 130 جنيهًا.

وأوضح أن هذا التفاوت في الأسعار متواجد على مستوى الجمهورية بأكملها وليس بالسويس فقط، قائلًا: "لا حل لمواجهة تلك المشكلة سوى تطبيق قانون حماية المستهلك بتسعير المنتج قبل خروجه للأسواق للسيطرة على نهم التجار".

شارك الخبر على