الهند والصين تتفقان على نزع فتيل التصعيد في الحدود المتوترة

ما يقرب من ٤ سنوات فى كونا

نيودلهي - 6 - 7 (كونا) -- اعلنت الحكومة الهندية اليوم الاثنين انها اتفقت مع الصين على إسراع التحرك لنزع فتيل التصعيد بين قواتهما الحدودية على طول خط المراقبة الفعلية. وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان ان الممثل الخاص للهند مستشار الأمن القومي أجيت دوفال اجرى محادثات هاتفية مع وزير خارجية الصين وانغ يي للتوصل الى حل سلمي للنزاع الحدودي. وأضاف البيان ان الطرفين اتفقا على ضرورة اتخاذ خطوات للحفاظ على سلامة وهدوء المناطق الحدودية بين الهند والصين المبنية على توجيهات قادة البلدين مؤكدا على انه لا بد من السلامة والامن لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية.
واوضح ان البلدين توصلا على حتمية استكمال عملية فض الاشتباك الجاري على طول خط المراقبة الفعلية بسرعة وضمان نزع فتيل التصعيد تدريجيا في المناطق الحدودية. وبحسب البيان فان الجانبين تعهدا على مواصلة المناقشات في إطار آلية العمل للتشاور والتنسيق بشأن الحدود وتنفيذ التفاهمات والاتفاقيات والبروتوكولات الثنائية التي تم التوصل إليها لتحقيق الاغراض المذكورة.
وتصاعد التوتر بين القوتين النوويتين اثر اشتباكات حدودية في وادي (غالوان) في ولاية (لاداخ) الشهر الماضي ادى الى قتل 20 جنديا من الجانب الهندي ولم تصرح الصين بعد عن خسارتها. (النهاية)

ا ت ك / ع س ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على