المخرج الشايب أستخدمنا الهليكوبتر لأحداث الامواج في مسلسل "الوفاء" ١٩٧٩

ما يقرب من ٤ سنوات فى البلاد

يواصل برنامج "دراما بحرينية" الذي يبث مساء كل يوم جمعة، تقديم بدايات وخفايا الدراما البحرينية والبذرات الأولى للانطلاق، ففي الحلقات السابقة تعرفنا على اول عمل درامي في تلفزيون البحرين وهو مسلسل" قطار عام 2000" الذي عرض في العام 1977، والمسلسل الثاني "مهنة المتاعب" وكذلك اول مسلسل محلي يتم تنفيذه بجهود بحرينية خالصة وهو مسلسل "بغاها طرب" وغيرها من المواضيع الشيقة.

الحلقة الرابعة من البرنامج استعرضت ردود أفعال المشاهدين بعد عرض مسلسل " بغاها طرب" الذي قدمه مسرح الجزيرة في العام 1979 وكان أول انتاج بحريني لمؤسسة خاصة ، وكيف استقبل المشاهد البحريني هذا العمل بالأعجاب رغم تواضعه من الناحية الفنية لقلة الخبرة طبعا، الا انها كتجربة أولى تعتبر خطوة جريئة وتحسب لمجموعة مسرح الجزيرة، وبعد هذا العمل بدأ بعض المهتمين بالدراما المحلية في تأسيس مؤسسات انتاج خاصة.. منهم على سبيل المثال أبناء العليوات والمرحوم الفنان محمد البهدهي ، والكاتب حمد الشهابي ،وابتدأ أصحاب هذه المؤسسات في العمل على الدخول في مجال انتاج الدراما التلفزيونية.

بعد ذلك تحدث البرنامج عن مسلسل كويتي من أنتاج شركة مسرح القلاف للإنتاج الفني بعنوان" الوفاء" في أواخر عام 1979 من تأليف الكويتية سليمة الغضبان ،وهي بالمناسبة شقيقة الفنانة الراحلة مريم الغضبان وبطولة إبراهيم الصلال ومريم الغضبان وعايشة إبراهيم ،أما المشاركات البحرينية فقد تمثلت بأدوار رئيسية أداها كل من عبدالله وليد . سبيكة الحكم ، أمينة حسين ، جاسم شريدة ، محمد البهدهي ، وكان الإخراج تحديا للمخرج الشاب أمير الشايب لكونه عملا يؤرخ لفترة من تاريخ الخليج والأول له شخصيا،وذكر المخرج الشايب أنه أستخدم "الهيلوكوبتر" التابعة للداخلية لأحداث الأمواج في مشاهد المسلسل.

تدور أحداث المسلسل في سنة الطبعة وهي السنة التي شهدت غرق سفن الغوص بعد هبوب رياح عاتية مزقت أشرعة السفن وأغرقتها بمن فيها، وكان ذلك سنة 1923 وكان هناك من البحرينيين من قدر له المولى عز وجل النجاة فوجد نفسه في سواحل الكويت والتي عاش فيها فترة معينة ،ومن ثم عاد للبحرين حتى يفي بالوعد الذي قطعه لإحدى الفتيات بالزواج منها وصور كثيرة للوفاء يجسدها العمل في سياق أحداثه الإنسانية.

يجدر بالذكر أن برنامج "دراما بحرينية" إعداد مبارك خميس، تقديم وإعداد مشارك عصام ناصر وإخراج عبدالله الخاتم، وساعد في الاعداد منال شرفي، والموسيقى التصويرية جمال القائد، ومتابعة ومنسق انتاج الفنان حمد آل ثاني.​

شارك الخبر على