روسيا تقيم عرضا عسكريا في الساحة الحمراء في ذكرى النصر على النازية

ما يقرب من ٤ سنوات فى كونا

موسكو - 24 - 6 (كونا) -- أقامت روسيا اليوم الاربعاء عرضا عسكريا ضخما في الساحة الحمراء بالعاصمة موسكو في اطار احياء ذكرى مرور 75 عاما على النصر على النازية.
ونقل التلفزيون الروسي عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القول في كلمة خلال العرض "اننا لن ننسى ابدا الدور الذي لعبه حلفاؤنا في تقريب ساعة النصر على النازية واهمية فتح جبهة ثانية في اوروبا ضد النازيين في عام 1944" في اشارة الى عملية الانزال التاريخية التي قام بها القوات الامريكية والحلفاء على شواطئ النورماندي خلال الحرب العالمية الثانية .
وشدد بوتين على "اهمية تشكيل منظومة للامن يحتاج لها عالمنا المعاصر المعقد والمتغير.. معا نستطيع حماية العالم المعاصر من التهديدات الخطيرة " .
وابرز الدور "الاساسي" للجيش الاحمر في القضاء على النازية قائلا "ان الاتحاد السوفيتي هزم النازية.. من الصعب تصور مصير العالم لو لم يهب الجيش الاحمر للدفاع عنه".
ولفت الى ان "الاتحاد السوفيتي دفع ثمنا باهظا لتحرير اوروبا" قائلا ان النصر على النازية "رسم مستقبل العالم لعقود من السنين وشكل اعظم انجاز بحجمه واهميته ".
وذكر ان المانيا النازية حشدت 80 بالمائة من قواتها وقوات حلفائها للانقضاض على الاتحاد السوفيتي مضيفا "ان هذه الحشود الضخمة لم تنفع امام تماسك المواطنين ووحدتهم ".
وشاركت في العرض العسكري الذي جرت فعاليته في الساحة الحمراء وسط العاصمة موسكو قوات عسكرية رمزية من اذربيجان وارمينيا وبيلاروسيا والهند وكازاخستان وقيرغيزستان والصين ومالدوفا ومنغوليا وصربيا وطاجيكستان وتركمانيا واوزبكستان .
وشاركت في العرض العسكري كذلك تشكيلات عسكرية تابعة للقوات البرية والبحرية والجوية الروسية اضافة الى دبابات عصرية ومنظومات صاروخية متطورة .
وحلقت فوق الساحة الحمراء طائرات مروحية وحاملات طائرات وقاذفات من طراز سوخوي ومقاتلات عصرية من طراز ميغ .
وكان من المقرر ان يقام العرض العسكري في التاسع من مايو الماضي الا ان تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) واجراءات الحظر المشددة دفعت القيادة الروسية الى تاجيله. (النهاية) ا س / ط م ا

شارك الخبر على