وزير الصحة جائحة "كورونا" قد تستمر لأشهر أو سنوات

ما يقرب من ٤ سنوات فى الشبيبة

مسقط - الشبيبة

قال معالي د.أحمد السعيدي وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي السادس للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد19" اليوم الخميس، إن هناك توقعات بأن تستمر جائحة كورونا أشهراً أو سنوات، ولا بد أن تدرس الدول كيفية عودة الحياة إلى الوضع الطبيعي.

وأضاف معاليه خلال المؤتمر الصحفي، أن "مرض "كوفيد-19" ليس بالسهولة التي ذكرت في بداية الوباء، والحياة مع الأسف لن ترجع إلى طبيعتها، إلا أن يوجد إما علاج شامل أو تطعيم".

وأوضح السعيدي أن عدد الإصابات بين العاملين الصحيين 106 حالات، 20% منها مرتبطة برعاية المرضى، وهذا دليل على تقيدهم بإرشادات الوقاية داخل المؤسسات الصحية، و80% من تلك الحالات مرتبطة بالعدوى والمخالطة في المجتمع.

وأشار قائلاً: "لاحظنا تهاوناً من بعض المواطنين والمقيمين، خاصة مع بداية الشهر الفضيل".

ولفت معالي الوزير إلى أن عدد الفحوصات التي أجريت في السلطنة أكثر من 50 ألف فحص، وسجلت السلطنة 2958 حالة، وبمقارنة الأرقام فإن في كل 20 فحصاً حالة موجبة (أي مصابة بالفيروس).

وكشف معاليه أن تكلفة الفحوصات التي أجريت- وبلغ عددها 50 ألف فحص- بلغت مليونَي ريال عماني .وأشار إلى أن أنه يوجد تناقص ملحوظ في أعداد الإصابات داخل المنطقة المعزولة في ولاية مطرح، وكثير من المقيمين الذين لم تتوفر لديهم شروط العزل المنزلي نقلوا إلى العزل المؤسسي.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على