من اين جاءت ام هارون.. صراع في السوشال ميديا!

ما يقرب من ٤ سنوات فى البلاد

اشتعل نزاع الكتروني كويتي عراقي في السوشال ميديا على أصل شخصية ام هارون التي تؤديها الممثلة الكويتية حياة الفهد في مسلسل أم هارون الذي يعرض على قناة MBC والمسلسل من تأليف الشقيقين البحرينيين محمد وعلي شمس، وإخراج المصري محمد جمال العدل وهو إنتاج مشترك بين شركة “الفهد” المملوكة لحياة الفهد وشركة “جرناس” المملوكة للفنان الإماراتي أحمد الجسمي. ودخل مغردون بحرينيون على الخط ليرجحوا أن تكون قصة المسلسل مستوحاة من قصة “أم جان” اليهودية التي عاشت في مدينة المحرق البحرينية.

وتعرف أم جان في المحرق أين عاشت بهذا الاسم واسمها الحقيقي هو فلورا جان وهي قابلة توليد أصولها تركية، وتعلمت التوليد في العراق قبل مجيئها إلى البحرين.

وتقول روايات متطابقة إنها عملت في مستشفى النعيم، ثم انتقلت للعمل في المستشفى الذي يحمل اليوم اسم مركز الشيخ سلمان الصحي، الذي كان معروفا في السابق باسم “بيت أم جان”، لكونها تسكن فيه. وتداول مغردون صورا لأم جان، إضافة إلى مقطع فيديو لمقابلة لها مع تلفزيون البحرين عام 1997 ضمن برنامج “ساعة مع الذكريات”. وذهبت بعض الروايات إلى القوال إن أم هارون عراقية لكنها استقرت في البحرين.

ولاحقا طُرح البحرينيون من النقاش وانحسر بين الكويتيتين والعراقيين.

واتهم العراقيون القائمين على المسلسل بالسطو على تاريخ البصرة لأن أم هارون ليست سوى أم شاؤول البصرية. وتصدر عنوان “الكويت تسرق حضارة مدينة البصرة” مواقع التواصل الاجتماعي، وقال معلقون إن قصة مسلسل #أم_هارون هي في الحقيقة قصة #أم_شاؤول #اليهودية العراقية، وقد جرت أحداثها الحقيقية بمدينة البصرة العراقية وليست في الكويت.

ويقول معلقون إن المضاياقات اضطرت أم شاؤول في النهاية إلى الهجرة إلى إسرائيل بحسب العرب الدولية.

شارك الخبر على