روسيا تطلب توضيحا من الولايات المتحدة بشأن المناطق الآمنة في سوريا

حوالي ٧ سنوات فى قنا

موسكو في 30 يناير /قنا/ أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف ، أن بلاده تعتزم خلال الحوار مع الولايات المتحدة الاستيضاح حول مسألة إنشاء مناطق آمنة في سوريا، وما إذا كان الحديث يدور عن تأسيس مأوى للاجئين. 
وقال لافروف، في مؤتمر صحفي اليوم، "إذا كانت الفكرة تهدف لتخفيف عبء أزمة الهجرة عن أوروبا، فيمكن التفكير في تشكيل أماكن كهذه لإيواء المهاجرين على الاراضي السورية بالتعاون مع إدارة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، والهيئات الأخرى"..موضحا أن هذه المسألة ستتطلب اتفاقا عمليا بخصوص التفاصيل ومبدأ وضع أماكن كهذه مع الحكومة السورية. 
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا مؤخرا إلى إقامة مناطق آمنة في سوريا. 
كما بين لافروف أن موسكو ترى أن هناك فرصا غير محدودة لإمكانية التعاون مع واشنطن في محاربة تنظيم داعش، مشددا على أنه يتوجب على جميع المهتمين بحل الأزمة السورية، أن يستجيبوا للدعوة بالمشاركة في العملية التفاوضية. 
وذكر أنه في حال تشكيل وفد موحد عن المعارضة السورية، فإن بلاده سترحب بذلك، "لكنها لا ترى مشكلة إذا لم يتم تشكيل وفد كهذا"..قائلا في هذا الصدد "نحن بالطبع نفضل أن يتم هذا بالتحديد، أن يكون هناك شريك واحد للحكومة في المفاوضات، لكننا لا نرى مشكلة في إمكانية أن يكونوا أكثر". 
وأكد سيرغي لافروف أن التعاون الروسي الأمريكي لمحاربة داعش "يمثل أولوية قصوى لموسكو".. لافتا إلى أنه تم التعرض لذلك بشكل واضح خلال المحادثة الهاتفية التي جرت بين بوتين وترامب قبل يومين.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على