اختتام معرض "فتات" بجاليري متاحف قطر بكتارا الإثنين

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 29 يناير /قنا/ يُسدل الستار غدا الإثنين على المعرض الفردي الضخم للفنان العراقي محمود عبيدي الموسوم ب"فتات" الذي استقطب جمهورا غفيرا منذ انطلاقه في الثامن عشر من أكتوبر 2016 بجاليري متاحف قطر في كتارا.

وقدم عبيدي في معرضه مجموعة من الأعمال التركيبية التي تتصل كل قطعة منها بالأخرى عبر حبل ممدود يمثل "الفوضى الخلاقة" التي تفشّت في العراق، في دلالة على محاولة الفنان لجمع أوصال مدينة بغداد مجددا. ومن بين التركيبات الفنية التي تعيد للأذهان لحظات هامة في تاريخ العراق الحديث كإسقاط تمثال صدام حسين ومرورا بالأعمال التي تبرز نمط الحياة اليومية الحديثة للأسر العراقية ، ونهاية بالأعمال التي تحمل بقايا الثقافة العراقية القديمة.. حيث يمكن وصف المعرض بأنه ذاكرة دائمة لكل ما فقدته العراق.
ويرصد عبيدي من خلال معرضه آثار الدمار الذي لحق بالعراق عقب تعرضها للغزو عام  2003 ويلقي الضوء على ما سُرق ودمر في بلاده، في محاولة لجمع أشلائها مجددا وإيجاد تفسير لكل هذا الدمار الذي لحق بحضارة يتجاوز عمرها 7 آلاف عام في وقت قصير.
وتدور موضوعات هذا المعرض حول الذاكرة والنسيان والمنفى وأحزانه وعن معنى الوطن ومدى قدرة المرء على التحمل. 
وبحسب الفنان عبيدي فإن المعرض يأتي لتقديم أشياء مألوفة، ولكن "مشوهة بالبرونز " في محاولة من أجل إعادة بناء البلاد بمواد أقوى .
   

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على