الجامعة العربية تدين مصادقة سلطات الاحتلال بناء وحدات استيطانية جديدة بالقدس

حوالي ٧ سنوات فى قنا

القاهرة في 24 يناير /قنا/ أدانت جامعة الدول العربية التصعيد الاستيطاني الإسرائيلي بعد إعلان سلطات الاحتلال المصادقة على بناء (566) وحدة استيطانية جديدة بمدينة القدس المحتلة في نطاق توسيع مخططاتها الاستيطانية والتهويدية للمدينة المقدسة المحتلة، وفي ظل الوعود الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وانتقدت الجامعة، في بيان اليوم، هذه الخطوة الاستيطانية الجديدة إثر تولي الرئيس دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.. منوهة بأن هذا النشاط الاستيطاني الجديد يأتي رداً على قرار مجلس الأمن الأخير رقم (2334) الذي يقضي بوقف الاستيطان نهائياً في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات التي تنتهك الميثاق وقواعد القانون الدولي، وأصبحت تهدد بصورة مباشرة وخطيرة حل الدولتين، كما أكدت ذلك وثيقة مؤتمر باريس المنعقد في منتصف شهر يناير الجاري.

واعتبر البيان هذا الإجراء الاسرائيلي بالتمادي في سياسة الاستيطان ومخططاته، تحديا صارخا لإرادة المجتمع الدولي، وانتهاكا متواصلا وجسيما للقانون والشرعية الدولية، الأمر الذي يحتم على المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن صاحب الولاية والقرار الصادر بشأن وقف الاستيطان تحمل مسؤولياته بصورة عاجلة وفعالة لإنفاذ قراراته وعلى وجه خاص القرار الأخير لمجلس الأمن (2334).

وشددت على أن الإعلان الاسرائيلي الأخير بقدر ما هو انتهاك جسيم للقانون الدولي وتحدٍّ صارخ على حقوق الشعب الفلسطيني في تراب وطنه وعاصمته الأبدية مدينة القدس المحتلة، فإنه يعد استهتارا إسرائيليا جديدا بإرادة هذا المجتمع الدولي وتحديا صارخا لها.

وطالبت جامعة الدول العربية مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته ومباشرة اختصاصه لإنفاذ قراراته والتصدي لهذا الاستيطان والتحدي الاسرائيلي الذي باتت تداعياته تهدد، ليس فقط حل الدولتين المعبر عن الخيار الدولي الوحيد، وإنما على السلم والأمن وجدية المجتمع الدولي وفعالية قراراته وقدرته على إنفاذها.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على