يلدريم موقف الولايات المتحدة من "درع الفرات" بدأ يأخذ منحى إيجابيا

حوالي ٧ سنوات فى قنا

أنقرة في 19 يناير /قنا/ قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من عملية درع الفرات، التي أطلقتها وحدات من القوات الخاصة التركية أواخر أغسطس الماضي في شمال سوريا ومكافحة تنظيم داعش، بدأ يأخذ منحى إيجابيا في الآونة الأخيرة. 
جاء ذلك في تصريحات لرئيس الوزراء التركي اليوم، نقلتها وكالة الأناضول، قال فيها "إن واشنطن تريد التعاون فيما يخص مبادرة إطلاق النار في سوريا التي تم اتخاذها من قبل تركيا وروسيا، أواخر ديسمبر الماضي". 
وشدد رئيس الوزراء التركي، على ضرورة أن توقف الولايات المتحدة تعاونها مع تنظيم "ب ي د"، الفرع السوري لمنظمة "بي كا كا" التي تصنفها تركيا على أنها إرهابية، والابتعاد عن دعمه بالسلاح، مضيفا "الولايات المتحدة شريك لتركيا في حلف شمال الأطلسي، ومن ثم إذا كانت تريد مكافحة الإرهاب فعليها ألا تقوم بذلك مع جهات خاطئة (في إشارة لتنظيم ب ي د)، بل مع تركيا"، لافتا إلى وجود مؤشرات تدل على أن الإدارة الأمريكية الجديدة تنظر إلى الموضوع من هذا الجانب. 
وحول ما إذا كان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيكون أكثر إيجابية من سلفه باراك أوباما، قال يلدريم " الرسائل التي يوجهها تشير إلى ذلك .. لننتظر ونرى الوضع. لكن رسائله ليست سلبية، أتوقع أن يغير من أسلوبه". 
من جهة أخرى، قال يلدريم "إن الإدارة الأمريكية الجديدة ستغير من موقفها السلبي تجاه سوريا والعراق، وهناك أنباء عن أنها ستعمل عن قرب مع تركيا في السياسات المستقبلية بالمنطقة". 
وحول ما إذا كانت إدارة ترامب ستعمل على إعادة زعيم منظمة فتح الله غولن، التي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في منتصف يوليو الماضي، قال يلدريم "إنه ينبغي على واشنطن إعادته، وتسريع العملية القانونية في هذا الخصوص".

شارك الخبر على