نائب كويتي يؤكد دعم جهود السلام والاستقرار والحكمة في المنطقة

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

القاهرة - 14 - 1 (كونا) -- أكد عضو مجلس الامة الكويتي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي علي الدقباسي اليوم الثلاثاء دعم الكويت كل جهود السلام والاستقرار وارساء قواعد الحكمة في التعامل والتعايش بين الشعوب العربية.
واعرب الدقباسي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماع اللجنة عن التطلع لان تثمر الجهود المستمرة التي تستند على حكمة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسياسة الكويت الرامية الى تعزيز العمل العربي المشترك.كما أعرب عن الامل بأن تشهد الاوضاع الراهنة المزيد من الاستقرار "وعلى الاقل حقن دماء المسلمين الاشقاء العرب في الكثير من الاقطار" مضيفا "وكممثلين للامة بتنا في قلق وفي حالة فزع لما نشهده من انتشار المرض والهجرة".
وأعرب الدقباسي في هذا السياق عن "الاسف" لوجود حالات من الصراع الداخلي في ليبيا واليمن ودول عربية اخرى واصفا الاوضاع العربية الراهنة بأنها "مقلقة للغاية انسانيا".
واوضح أن استمرار مثل هذه الاوضاع يؤدي الى انتهاك حقوق الانسان وانتشار الفقر والمرض والجوع مؤكدا دعم كل جهد من اجل استقرار الاوضاع وتحقيق الامان للأشقاء العرب.وقال الدقباسي إن "الاوضاع المخيبة للآمال في العالم العربي ستلقي بظلالها على الجلسة العامة للبرلمان العربي المقررة غدا لاسيما فيما يتعلق باختراق الامن القومي العربي وايضا انتشار حالة اللا تعاون ما بين المجموعة العربية".
وأضاف "هذا امر مؤسف للغاية ولطالما دعونا الى تفعيل دور جامعة الدول العربية فيما يتصل بتعزيز الامن القومي العربي وتحقيق التعاون ومواكبة التطور وانعاش الاوضاع الاقتصادية في العالم العربي واحترام حقوق الانسان ايضا".
واشار الى أن اللجنة السياسية خصصت جزءا كبيرا من اجتماعها لمناقشة الاوضاع المتسارعة في ليبيا مشيرا الى وجود "وجهات نظر متعددة ترى المسألة من زوايا مختلفة".
واضاف "لكن بلا شك هناك قلق من استمرار التراشق والنزاع بين طرفي النزاع ونأمل أن تكون هناك نهاية سعيدة لهذا الوضع "من خلال اجراء تسوية سياسية واجراء نوع من الحوار الهادف لانهاء هذا الوضع المقلق للغاية والذي يهدد باختراق الامن القومي العربي بشكل عام".
واعرب الدقباسي عن الامل بنجاح جهود تفعيل العمل العربي المشترك وحقن الدماء وتحقيق الامن والاستقرار في ربوع الوطن العربي كغايات "نصبو اليها" .
وناقشت اللجنة عددا من الموضوعات اهمها التطورات السياسية والامنية بالدول العربية خاصة في سوريا واليمن ولبنان ومشروع وثيقة الامن المائي العربي. (النهاية)

م ش / ر غ

شارك الخبر على