لبنان يقيم عرضا عسكريا رمزيا في ذكرى الاستقلال

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

بيروت - 22 - 11 (كونا) -- اقام لبنان اليوم الجمعة عرضا عسكريا رمزيا بمناسبة ذكرى مرور 76 عاما على الاستقلال بمشاركة مسؤولين كبار وسط ظروف استثنائية تمر بها البلاد في ضوء استمرار الاحتجاجات الشعبية.
وشارك في الاحتفال الذي اقيم بمقر وزارة الدفاع كل من الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري الى جانب وزيري الدفاع الياس ابوصعب والداخلية ريا الحسن وكبار الضباط في الجيش والقوى الامنية.
واقتصر العرض العسكري على وحدات من المشاة في الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام والجمارك وقوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفل).
وأقيم الاحتفال بذكرى الاستقلال هذا العام بوزارة الدفاع في منطقة اليرزة شرق بيروت خلافا لما كان يقام كل عام من عرض عسكري كبير وسط العاصمة وذلك بسبب التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها تلك المنطقة.
واكد قائد الجيش العماد جوزاف عون في كلمة وجهها امس للعسكريين بالمناسبة ان العسكريين اثبتوا للجميع ان المؤسسة العسكرية هي مظلة جامعة لكل ابناء الوطن على اختلاف توجهاتهم.
ولفت الى ان وعي العسكريين في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها لبنان حاليا "في التعاطي مع هذه الأزمة بكل مسؤولية واحتراف فوت الفرصة على كل من يريد الاصطياد في المياه العكرة" وان مناقبيتهم وانضباطهم اثبتا مدى حرصهم على السلم الأهلي والمحافظة على حقوق كل المواطنين.
واعتبر المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم في كلمة وجهها لعناصر الامن العام في المناسبة نفسها "ان التحدي يبقى في وضع الاستقلال موضع التنفيذ الحقيقي تحت عنوان وحيد هو بناء دولة قوية وقادرة وعادلة" مشيرا الى ان ذلك لن يتحقق الا بإرادة اللبنانيين وارادة افراد قوى الامن العام.
وقال "لن يكون لبنان آمنا الا بدولة عادلة متحضرة تعتمد أعلى معايير الشفافية في ادارة شؤونها الادارية والمالية وتطبق القوانين وتعمل على ان يتمسك مواطنوها بالهوية الوطنية وجعلها أولا على ما عداها من هويات ضيقة". ومن المتوقع ان ينظم المتظاهرون وسط بيروت بعد الظهر عرضا مدنيا يعبرون من خلاله عن احتفالهم بذكرى الاستقلال على طريقتهم.
ويشهد لبنان منذ منتصف اكتوبر الماضي احتجاجات على تردي الوضع الاقتصادي ومطالبة بتشكيل حكومة اختصاصيين خلفا لحكومة سعد الحريري التي استقالت في 29 من نفس الشهر. النهاية) ا ي ب / ط م ا

شارك الخبر على