الرئاسة اللبنانية.. استقالة الحريري جاءت نظرا للتحديات الداخلية

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

بيروت - 29 - 10 (كونا) -- اعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم الثلاثاء عن تسليم رئيس الحكومة سعد الحريري كتاب استقالته للرئيس اللبناني ميشال عون لدى زيارته قصر بعبدا.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان لها ان الرئيس الحريري تقدم باستقالته واستقالة حكومتة "عملا بالاصول الدستورية ونظرا للتحديات الداخلية التي تواجه البلاد ولقناعته بضرورة احداث صدمة ايجابية وتأليف حكومة جديدة تكون قادرة على مواجهة التحديات والدفاع عن المصالح العليا للبنانيين".
وفي اول تعليق له عقب تقديم كتاب الاستقالة اعرب الحريري للصحفيين عن الامل بان "نخرج من هذا المازق" مضيفا "انا مرتاح لاننا اعطينا شيئا للشعب اللبناني".
وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قد اعلن في كلمة متلفزة في وقت سابق اليوم اعتزامه التوجه الى قصر (بعبدا) مقر رئاسة الجمهورية لتقديم استقالة حكومته للرئيس ميشال عون.
وقال الحريري "وصلت الى طريق مسدود وصار لزاما إحداث صدمة كبيرة بمواجهة الازمة" متوجها بنداء للبنانيين بأن يقدموا مصلحة وسلامة لبنان وحماية سلمه الأهلي ومنع التدهور الاقتصادي على كل شيء آخر.
وعلى صعيد متصل دعا بعض رؤساء الحكومات السابقين وهم فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام "الجميع الى تحمل مسؤوليتهم الوطنية والتجاوب مع المطالب الشعبية وتجنيب لبنان الانهيار".
وقال السنيورة في بيان تلاه عقب اجتماعهم ان الرئيس سعد الحريري "استجاب للنداء الذي اطلقه معظم اللبنانيين معبرين عن ايمانهم بلبنان الوطن ودولته السيدة الحرة المستقلة وبسلطتها الكاملة غير المنقوصة على جميع مرافقها واراضيها".
واوضح "حانت اللحظة لكي يتحمل الكل مسؤولياته باتجاه حركة انقاذية وطنية تتجاوب مع مطالب الناس وتحافظ على السلم الاهلي وتقي لبنان من الانهيارات السياسية والاقتصادية والوطنية".(النهاية) ك ب ش / س ع م

شارك الخبر على