ملك إسبانيا يجري مشاورات جديدة قبل اقتراح مرشح لرئاسة الوزراء

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

مدريد - 12 - 9 (كونا) -- أعلن (البيت الملكي) الاسباني ان الملك فيليبي السادس سيجري جولة جديدة من المشاورات مع زعماء الأحزاب السياسية لترشيح احد الشخصيات لشغل منصب رئيس الوزراء.وقال (البيت الملكي) في بيان اليوم الخميس ان الملك سيجري جولة مشاورات يومي ال 16 وال 17 سبتمبر لمحاولة فك حالة الانسداد السياسي الذي تعيشه البلاد منذ الانتخابات العامة في أبريل الماضي.وسيعلن الملك الإسباني في نهاية المشاورات ما إذا كان هناك مرشح لرئاسة مجلس الوزراء الاسباني يحظى بدعم كاف لتشكيل حكومة جديدة أم لا.
وفي حال اقترح الملك مرشحا فستبدأ جلسة التنصيب على أبعد تقدير في ال 20 سبتمبر على ان تعقد جلسة التصويت الأولى في ال 21 من سبتمبر وجلسة التصويت الثانية (إذا لزم الأمر) في ال 23 من سبتمبر كأقصى موعد لتنصيب رئيس جديد لمجلس الوزراء.
ولكن في حال غياب الترشيحات فان الملك الاسباني لن يقترح أي شخص بل سيوقع على مرسوم حل مجلسي البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في ال 10 من نوفمبر المقبل.ويعد رئيس الوزراء المنتهية ولايته الزعيم الاشتراكي بيدرو سانشيز المرشح الأساسي لتولي مهمة تشكيل حكومة جديدة بعدما فاز بالانتخابات العامة الأخيرة بيد انه لا يحظى بالغالبية النيابية الكافية ولم يتمكن حتى الآن من حشد الدعم لتنصيبه لولاية جديدة بعدما أخفق مرتين في الحصول على ثقة البرلمان في يوليو الماضي. (النهاية)
ه ن د

شارك الخبر على