الجامعة العربية مسيرة التكامل الاقتصادي العربي شهدت تطورات ايجابية

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

القاهرة - 5 - 9 (كونا) -- قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيـط ان مسيرة التكامل الاقتصادي العربي شهدت تطورات ايجابية "تستحق الاشادة" داعيا الى مزيد من الخطوات الداعمة للتكامل.
واضاف ابو الغيط في افتتاح اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته 104 على المستوى الوزاري ان منظومة العمل العربي المشترك تمكنت منذ نشأتها من وضع السياسات ورسم الاستراتيجيات والتوصل الى اتفاقيات ومعاهدات "كان من شأن تنفيذها النهوض بمجمل الأوضاع العربية".
واوضح أن العمل العربي المشترك "اصطدم بجدار التنفيذ الذي بات في تصاعد مستمر حتى أصبح حائلا دون استكمال مسيرة الانجازات التي تحققت" مؤكدا أن هناك "ضرورة ملحة" لتنفيذ قرارات القمم العربية العادية والتنموية ومجالس الجامعة بمستوياتها المختلفة.
وحث ابو الغيط على بلورة "آلية فعالة" لمتابعة تنفيذ هذه القرارات "تتضمن نطاقا زمنيا محددا وتقييما للصعوبات ومراجعة للفرص المتاحة التي يمكن الاستفادة منها في هذا الشأن".
من جانبه دعا رئيس الدورة وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي الدول العربية الى تسريع تطبيق الخطط العربية وفي مقدمتها تلك المتعلقة بالقدس واعفاء البضائع الفلسطينية من الجمارك بالدول العربية.
واشار العسيلي فى كلمة مماثلة الى الممارسات الاسرائيلية التعسفية موضحا ان الحكومة الفلسطينية شرعت في اتخاذ اجراءات "من شأنها تحسين بيئة الأعمال التجارية وتشجيع الاستثمار في فلسطين".
بدوره استعرض رئيس الدورة السابقة نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط بسلطنة عمان الفاضل الرحبي عددا من الانجازات في المجالين الاقتصادي والاجتماعي والتي تنصب في مصلحة الدول والشعوب العربية.
واشار الرحبي الى تطورات (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى) والاتفاق على اعداد اتفاقية استثمار عربية جديدة واعتماد دليل استرشادي خاص بمكافحة التدخين والتبغ ومنتجاته وغيره من الموضوعات ذات العلاقة.
كما استعرض ممثل رئيس القمة العربية التنموية وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني منصور بطيش اهم قرارات القمة العربية الاقتصادية وجهود لبنان لمتابعة تنفيذها.
ولفت بطيش في هذا الاطارالى مبادرة سمو أمير أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لانشاء صندوق للاستثمار في الاقتصاد الرقمي برأسمال قدره 250 مليون دولار واعلان الكويت التبرع ب 50 مليون دولار لهذا الصندوق.
كما لفت الى مبادرة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون لوضع استراتيجية لاعادة الاعمار بالدول العربية بهدف آليات لمساعدة الدول المتضررة من الحروب والنزاعات في مقدمتها بنك لاعادة الاعمار والتنمية. (النهاية) م ف م / ر غ

شارك الخبر على