ألمانيا وبريطانيا تلمحان الى احتمال التوصل لحل الخلافات بشأن (بريكسيت)

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

برلين - 21 - 8 (كونا) -- المح رئيسا الحكومتين الألمانية انجيلا ميركل والبريطانية بوريس جونسون اليوم الاربعاء الى احتمال توصل الاتحاد الأوروبي وحكومة لندن لاتفاق حول الخلافات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت).
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك في برلين انه اذا توفرت الارادة السياسية اللازمة لدى الطرفين فإنه من المحتمل ان يتم التوصل لحل للخلافات خلال 30 يوما لاسيما خلاف "شبكة الامان" التي تنظم حركة العبور والحدود بين جمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي وشمال ايرلندا ذات السيادة البريطانية.
وطالبت جونسون بتقديم اقتراحات ملموسة بخصوص حل إشكالية "شبكة الأمان" التي تنظم الحدود بين الطرفين مضيفة أن مسألة تنظيم العلاقة بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا ليست المهمة الرئيسية لمستشارة ألمانيا ولهذا "فإننا سنستمع في البداية للاقتراحات التي سيقدمها رئيس الوزراء البريطاني".
من جانبه بقي جونسون مصرا على موقفه بخصوص هذه الاشكالية قائلا "ان التوصل لاتفاق شامل يتطلب إلغاء هذه الجزئية المثيرة للجدل".
وأضاف أن ذلك ممكن وأن حكومة بلاده تريد اتفاقا يضمن خروج بلاده بشكل منظم من الاتحاد الاوروبي مؤكدا أن بلاده ستغادر في نهاية اكتوبر المقبل الاتحاد الاوروبي "سواء باتفاق أو دون اتفاق".
وكان رئيس الوزراء البريطاني قد وصل اليوم الى برلين حيث اجرى مشاورات مع رئيسة الحكومة الألمانية قبل التوجه غدا الى باريس حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وفي نهاية الأسبوع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على هامش قمة مجموعة (جي 7) في جنوب فرنسا.
وكان الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير قد أعرب في بيان أمس الإثنين عن عدم اعتقاده بأن هناك فرصا لإعادة التفاوض حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي فشلت ثلاث مرات في الحصول على موافقة البرلمان البريطاني بشأن الاتفاق الذي توصلت اليه مع الاوروبيين ما ادى بعد الى استقالتها من منصبها وسقوط حكومتها.
وتوصل الطرفان في بداية العام الى اتفاق تم بموجبه تمديد موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من نهاية مارس الماضي الى نهاية اكتوبر المقبل.(النهاية) ع ن ج / ع ع

شارك الخبر على