المجلس العسكري في السودان يعلن تشكيل المجلس السيادي

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

الخرطوم - 20 - 8 (كونا) -- أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان اليوم الثلاثاء تشكيل المجلس السيادي الذي سيدير البلاد خلال الفترة الانتقالية التي تمتد لثلاث سنوات.
وقال المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي في مؤتمر صحفي إن المجلس السيادي يتكون من 11 عضوا برئاسة عبد الفتاح البرهان وسيدير البلاد لفترة انتقالية تمتد ثلاث سنوات لحين إجراء انتخابات.
ويضم المجلس السيادي من العسكريين بجانب البرهان محمد حمدان دقلو وياسر العطا وشمس الدين كباشي وابراهيم جابر فيما اختارت قوى اعلان الحرية والتغيير كلا من عائشة موسى عن كتلة مبادرة التجمع المدني ومحمد الفكي سليمان عن التجمع الاتحادي وصديق تاور عن كتلة الإجماع الوطني وحسن شيخ إدريس عن كتلة نداء السودان ومحمد الحسن التعايشي عن تجمع المهنيين.
وتوافق المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير على اختيار المستشارة القانونية رجاء عبد المسيح لتكون العضو ال11 في المجلس السيادي.
وأضاف المتحدث ان رئيس مجلس السيادة سيؤدي القسم غدا امام رئيس القضاء قبل ان يؤدي اعضاء المجلس القسم امامه فيما سيتم تعيين رئيس الوزراء في ذات اليوم.
ووقع المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير السبت الماضي بصورة نهائية على وثيقتي (الإعلان الدستوري) و(الإعلان السياسي) بشأن هياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية.
وتضم هياكل السلطة خلال الفترة الانتقالية ثلاثة مجالس هي مجلس الوزراء والمجلس التشريعي ومجلس السيادة الذي سيتألف من 11 عضوا من بينهم ستة مدنيين وخمسة عسكريين وسيترأسه عسكري للأشهر ال21 الأولى بينما سيحكمه مدني لفترة ال18 شهرا المتبقية.
وطبقا للجدول الزمني المتفق عليه بين قوى الحرية والمجلس العسكري فإن الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد سيكون في ال28 من أغسطس الجاري يسبقه تسمية أعضاء المجلس السيادي ورئيس الوزراء الذي تم التوافق عليه وهو الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك.
ويتضمن الاتفاق أيضا تشكيل مجلس تشريعي من 300 عضو يعمل أثناء الفترة الانتقالية.
وقادت قوى الحرية والتغيير مظاهرات شعبية في 19 ديسمبر الماضي ما قاد الجيش السوداني لعزل عمر البشير في ال11 من ابريل الماضي.(النهاية) م ع م / أ م س

شارك الخبر على