فلكي كويتي شهب (ألفا الجدي) دخلت الغلاف الجوي وتشاهد بالكويت

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

الكويت - 29 - 7 (كونا) -- قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن شهب (ألفا الجدي) أو (الجدييات) دخلت الغلاف الجوي للكرة الأرضية اليوم الاثنين ويمكن مشاهدتها في سماء الكويت على مدى يومين.
وأضاف السعدون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن شهب ألفا الجدييات دخلت المجال الأرضي بعد مغيب الشمس اليوم وأصبح ممكنا مشاهدتها بعدد خمسة شهب في الساعة وإن كانت هذا العام ضعيفة في العدد واللمعان.
وأوضح أن الشهب دخلت من جهة الشرق وتستمر باختراق الغلاف الجوي الأرضي حتى ساعات الصباح من برج الجدي ظاهريا إذ إنها قريبة من الأرض وتدخل من منطقة تبعد 500 كيلومتر وتحترق على ارتفاع 80 كيلومترا من سطح الأرض.
وذكر أن برج الجدي يبعد سنوات ضوئية عن الأرض لكن خلفيتها تكون منطقة برج الجدي مبينا أن ألفا الجدييات هي بقايا المذنب الدوري (نيت 169p) الذي اقترب من الشمس عام 2018 وابتعد وخلف وراءه غازات وغبارا وأحجارا صغيرة وعندما تقترب تلك المخلفات من الأرض تجذبها وتحترق وتكون لها ألوان تعتمد على مكونات أحجارها.
يذكر أنه عند اقتراب الأرض من هذه المخلفات التي هي عبارة عن صخور صغيرة وغبار ستنجذب وتدخل إلى الغلاف الجوي بسرعة 23 كيلومترا بالثانية حين يتقاطع مدارها مع مدار الأرض وتبقى سنوات عدة وهي تسير في مدار المذنب أو الكويكب.
ولدى احتكاك المخلفات مع الهواء بهذه السرعة فإنها تحترق وتتبخر في الغلاف الجوي على ارتفاع 80 كيلومترا من سطح الأرض ويتكون ما يسمى بالشهاب. (النهاية) م ف / ت ب

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على