جامعة البحرين (المجلة العربية للعلوم الأساسية) تتقدم في التصنيف العالمي

ما يقرب من ٥ سنوات فى البلاد

أظهر تقييم قاعدة البيانات العالمية (سكوبس)، تقدماً للمجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية، التي تنشرها جامعة البحرين عبر دار النشر العالمية تيلر وفرانسيس، وقد سجلت المجلة مقياسا وصل إلى 1.94 لدى "سكوبس" للعام 2018م، ما يدل بأن متوسط الاستشهاد ببحوث المجلة بلغ حوالي مرتين لكل بحث.

وقد هنأ رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، القائمين على تحرير هذه المجلة العريقة لتصبح جزءاً أصيلاً من إنتاج المعرفة العلمية، في جامعة البحرين والمنطقة العربية، بما استطاعت استقطابه خلال مسيرتها من باحثين وعلماء عرب اثروا "المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية".

وسبق لنائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر أن رأس تحرير "المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية" التي كانت تعرف باسم "مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية" في العام 2001م، عندما اتخذت جمعية كليات العلوم في اتحاد الجامعات العربية كلية العلوم بجامعة البحرين مقراً لها وقد صدر العدد الصفري للمجلة عام 2002م.

وقال عميد كلية العلوم بجامعة البحرين ورئيس تحرير المجلة الأستاذ الدكتور محمد الحلو، "إن المجلة انتقلت إلى نظام العدد السنوي المفتوح حيث تظهر البحوث المقبولة للنشر في العدد فور الانتهاء من إعدادها، وقد ظهر إلى الآن 28 بحثاً في العدد المفتوح رقم 26 المخصص للعام 2019م". وأكد أن نسبة رفض البحوث في المجلة وصلت إلى 90%، وبهذا تحقق "المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية"، مستوى متميزاً في نشر المعرفة العلمية على مستوى العالم.

والمجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية هي واحدة من ثلاث مجلات متوفرة عند البحث عن المجلات المعتمدة لدى سكوبس التابعة لمملكة البحرين.

شارك الخبر على