انطلاق مهرجان "لبرثة" التراثي يوم الجمعة وسط منافسة بين أكثر من ٧٠٠ صقار

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 21 ديسمبر /قنا/ تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية تنطلق فعاليات مهرجان لبرثة التراثي الرابع الذي ينظمه مركز شباب الذخيرة بعد غد الجمعة في منطقة القراريص على طريق أم بركة شمال الذخيرة.
ويتضمن المهرجان الذي يستمر 9 أيام بطولات ومسابقات خاصة بالصقور ومسابقات ومزاين الحلال والفروسية والهجن، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وتراثية.
ويشهد المهرجان مشاركة واسعة من المهتمين، ففي بطولة الصقور أكثر من 700 صقار بجميع فئات البطولة والتي تتكون من شوط دعو جديد للصقار الواعد فئة "الوكري"، وشوط خليجي دمج فئة الشاهين "فرخ وقرناس ووحش"، وكذلك شوط خليجي دمج فئة الحر فرخ وقرناس ووحش، ومن الجديد كذلك شوط للمزاين فئة الحر للقطريين فقط، ويتسابق في البطولة على الأشواط التالية وهي: فرخ حر، قرناس حر، فرخ شاهين، دعو الجير، النخبة.
وقال السيد سعد علي سعد المهندي رئيس اللجنة الفنية للمهرجان، في بيان له صادر عن مركز شباب الذخيرة اليوم:" إن جميع الترتيبات جاهزة لانطلاق المهرجان، سواء كانت تجهيزات فنية أو لوجستية، مثل تجهيز موقع التسجيل وموقع المعاينة وتجهيز منطقة الانطلاقة، بحيث سيكون موقع السباق هذه السنة ثابتا ويتم تحريكه فقط حسب اتجاه الرياح، وذلك للمرونة وتسهيل عمل التحكيم، كما أن منطقة النهاية بنفس الكفاءة.
وأوضح أن التحضير للدعو سيكون مبكرا، حيث يبدأ من الساعة السادسة والنصف صباحا إلى الساعة الثامنة، موضحا أنه على جميع المتسابقين الالتزام بالوقت المحدد، حيث ستتم عملية القرعة في الموقع بعد انتهاء التسجيل مباشرة، و لن يتم السماح بالتأخير بعد ذلك، مشيرا إلى أن لجنة المعاينة هذه السنة محايدة وقراراتها نافذة ولا يجوز التظلم على قرارها، داعيا جميع  المتسابقين إلى الالتزام بشروط وقوانين المهرجان سواء كانت إدارية أو فنية أو تحكيمية، لأن هذا يساهم في نجاح المهرجان ويوفر جوا مناسبا للجميع من أجل تساوي الفرص.
وشدد رئيس اللجنة الفنية على ضرورة تثبيت شريحة الطير، موضحا أنه في حال ثبوت وجود شريحة معلقة بالطير فسيتم استبعاده، كما أنه في حالة العبث بالكود الخاص بالطير فإنه يتم استبعاد الطير تلقائيا.
وأضاف أن اللجنة رأت عمل تأهيل لمسابقة الصقار الواعد قبل انطلاق البطولة بيوم وسيكون ذلك غدا الخميس، وذلك نظرا للضغط الكبير على جدول المهرجان، حيث سيتم تأهيل عشرة متسابقين للنهائي، وعلى المتسابقين الحضور الساعة الواحدة والنصف ظهرا في موقع المهرجان.
ويتضمن مهرجان لبرثة برنامجا تراثيا متنوعا ومفيدا لفئة الشباب بما يحمله من تعليم وتوجيه، واهتمام ببرنامج آداب المجالس وبرنامج إعداد القهوة القطرية، إضافة إلى تعليم العرضة القطرية وتعليم ركوب الخيل والهجن، وتعليم مبادئ القنص، وهو برنامج يومي خلال أيام المهرجان.
ويصاحب المهرجان عدة فعاليات مصاحبة منها الشبابية والتراثية ومن أبرز هذه الفعاليات تحدي مواتر، وعروض هواة الطيران اللاسلكي، ومركز دراجي قطر، ومركز بطابط، ونادي الرماية، كما يقام المعرض التراثي لمهرجان لبرثة بمشاركة الأسر المنتجة، فضلا عن هدد الحباري اليومي والجوائز.
ويشارك العديد من الجهات في المهرجان من أهمها الهيئة العامة للسياحة وجمعية القناص والاتحاد القطري للرماية والمركز الشبابي للهوايات، ونادي السباق والفروسية، ومركز قطر للتراث والهوية، ومركز قطر للعمل التطوعي، والقلايل، ونادي الخور الرياضي، ومركز الخور الثقافي، والأسر المنتجة، ومركز نوماس، ومركز قطر للرياضات اللاسلكية، ومركز انتيوب، والاتحاد القطري للفروسية وغيرها.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على